IMLebanon

زعيتر ترأس مجلس وزراء النقل العرب: الهدف تنمية التعاون العربي

ghazizuaiter-arabtranportministerscouncil
يترأس لبنان بشخص وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، مجلس وزراء النقل العرب للمرة الاولى منذ انشائه، وذلك لمدة سنة.

وكان زعيتر ترأس اجتماعات مجلس وزراء النقل العرب الذي عقد في الاسكندرية، بحضور 14 وزير نقل عربي وناقش الاستراتيجية العربية لقطاع النقل وضرورة العمل على تطوير شبكة النقل البري والبحري والجوي بين الدول العربية ورفع كفاءتها الفنية وتوسيع قاعدة الاتصال، وتوحيد التشريعات لشؤون النقل وتشجيع الصناعة القومية لمرفق النقل من طرق وخطوط السكة الحديد والموانىء والمطارات.

وأكد زعيتر على دور مصر في تنمية قطاع النقل، مطالبا ب”تبادل المعلومات في هذا المجال”، مشيرا الى إن “الاجتماعات التي عقدت بحضور وزراء الدول العربية ناقشت عدة محاور، فى مجال النقل البري، البحري، والنقل متعدد الوسائط، والهدف من هذه الاجتماعات كان تنمية التعاون العربي في مجالات قطاع النقل المختلفة، وتم بحث سبل تطوير شبكة النقل البرية والبحرية بين الدول العربية وتحسينها وتنظيمها ورفع كفاءتها الفنية وتوسيع قاعدة نشاطاتها بما يعزز الاتصالات وييسر انتقال عناصر الإنتاج والسلع ويخفض تكاليف النقل”، لافتا الى ان “اجتماع وزراء النقل العرب شهد تفاهما عربيا في كثير من الرؤى ودعم النقل في مختلف المجالات، وأن الاجتماعات تأتي في المقام الأول بهدف تنمية التعاون العربي في مجالات قطاع النقل”.

وأوضح زعيتر ان “الدورة الحالية لوزراء النقل العرب لن تمر مرور الكرام ولكنها شهدت للمرة الأولى الاتفاق على تشكيل لجان متابعة عربية تتابع توصيات قمة النقل العربية وتحدد آلية التنفيذ”، مشيرا الى أن “أبرز التوصيات التي تم الاتفاق عليها هي سرعة الانتهاء من مشروعات ربط السكك والربط البري والبحري، على أن يتم تمويل هذه المشروعات من خلال الصناديق العربية”.

وزراء نقل
كما التقى وزير الاشغال عددا من نظرائه العرب، وتباحث معهم في اجتماعات ثنائية أبرزها القضايا ذات الاهتمام المشترك والقضايا العالقة، ووعد الوزراء بدراسة الأمور المطروحة.

اليخت الملكي
وزار زعيتر يرافقه وفد من الوزارة ووزراء النقل في الدول العربية، اليخت الملكي “محروسة”، حيث كان في استقباله قائد القوات البحرية الفريق أسامة ربيع.

الميناء
ثم قام زعيتر ووزراء النقل بجولة بحرية في ميناء الإسكندرية، وشرح وزير النقل المصري سعد الجيوشي فرص الاستثمار بالموانىء المصرية للوزراء العرب الذين أبدوا ترحيبا بالترويج للموانىء المصرية والاستثمار بقطاعات النقل المختلفة.

القنصلية اللبنانية
وزار ايضا، القنصلية اللبنانية في الاسكندرية حيث كان في استقباله القنصل العام أسامة خشاب وأفراد من الجالية اللبنانية استمع الى مطالبهم.

من جهته، رحب خشاب بوزير النقل، وقال: “للمرة الاولى يزور مسؤول لبناني القنصلية اللبنانية منذ 15 عاما، والوزير لم يتوان يوما عن تلبية حاجات ما نحن بحاجة اليه”.

بدوره، قال زعيتر: “المرحلة المقبلة تفرض علينا مضاعفة الجهود وتفعيل العمل من أجل تذليل الصعوبات في شتى المجالات للوصول الى بر الامان، ولبنان لن يستقيم إلا بجناحيه المقيم والمغترب المسيحي والمسلم. وهنا علينا أن نتعلم من المغتربين كيف يعيشون من دون طائفية من دون تفرقة بين أخ وآخر على الإطلاق، فأمتنا العربية تمر في ظروف صعبة وخطيرة جدا. ولبنان في الصميم منها، علينا أن نتلاقى جميعا لمواجهة هذه الأخطار المحدقة بنا وفي كل قطر عربي لطرد الإرهابيين عن أرضنا جميعا”.

أضاف: “من هنا كانت دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الحوار الوطني، وفق أجندة واضحة يتفاهم الجميع عليها للخروج من أزماتنا الوطنية والإقتصادية والإجتماعية وطبعا الأمنية، وإنتخاب رئيس للجمهورية وتفعيل عمل مجلس النواب، كذلك تفعيل عمل مجلس الوزراء وكذلك قانون إنتخابي”.

تلاوي
من جهة ثانية، أولمت مديرة منظمة المرأة العربية في جامعة الدول العربية السفيرة ميرفت تلاوي على شرف رئيس مجلس وزراء النقل العرب في النادي الدبلوماسي الذي كان نادي الخديوي محمد علي، بحضور سفراء لبنان وتونس والمغرب والجزائر وشخصيات قضائية ودبلوماسية.

وقد رحبت تلاوي بزعيتر، منوهة ب”الدور اللبناني المميز”، محملة وزير النقل تحياتها الى رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام.

ورد زعيتر بكلمة شكر فيها “تلاوي ودورها الرائد في لبنان والمنطقة”، وبلغها تحيات بري وسلام، ثم قدم لها هدية رمزية من التراث اللبناني.