IMLebanon

سيسكو تعقد صفقة بـ452 مليون دولار

Cisco
أعلنت شركة (سيسكو- Cisco) مؤخراً، أنها تنوي الاستحواذ على شركة الأمن السبراني (لاندكوب-Lancope)، بصفقة قيمتها 452.5 مليون دولار. وهي شركة ممولة برأس مال استثماري، لشركات عدة، مثل: (Canaan Partners) و(Council Capital) و(H.I.G. Partners). ومتخصصة بحماية الشركات من التهديديات الإلكترونية.
ووفقاً لبيان صحافي صادر عن “سيسكو”، فإن فريق “لاندكوب” سينضم إلى (Cisco Security Business Group) التي يرأسها ديفيد غوكلر، نائب الرئيس الأول والمدير العام.

وفيما تمثل هذه الصفقة عملية الاستحواذ الـ3 لشركة “سيسكو” خلال هذا العام، كانت قد أعلنت خلال الشهر الماضي نيتها الاستحواذ على شركة (Portcullis Computer Security)، وهي شركة استشارية خاصة، تتخذ من بريطانيا مقراً لها. وقبل ذلك في حزيران/ يونيو من هذا العام، أعلنت أيضاً عن المضي قدماً للاستحواذ على شركة (OpenDNS) المتخصصة في الحماية من التهديدات الإلكترونية، بصفقة قيمتها 635 مليون دولار.
وخلال العام نفسه، استحوذت على شركة (Neohapsis)، الشركة الاستشارية في مجال الأمن الحاسوبي، بالإضافة إلى استحواذها على شركة (ThreatGRID)، المتخصصة في تحليل البرامج الضارة.
وكانت في عام 2013 أكبر عملية استحواذ لشركات الأمن الحاسوبي بالنسبة للشركة، عندما استحوذت على (Sourcefire) بصفقة قيمتها 2.7 مليار دولار.

وباندماج “سيسكو” مع “لاندكوب” فإنها تضع نفسها ضمن مجموعة الشركات القليلة والمهمة في عالم الأمن الإلكتروني، في سوق يقدر حجمها بـ77 مليار دولار هذا العام و170 مليار دولار في عام 2020.
كما من المتوقع نمو سوق أمن (إنترنت الأشياء- Internet of Things) الذي يعد قطاعاً مهماً في سوق الأمن الحاسوبي الواسعة- من 6.89 مليار دولار هذا العام إلى 28.9 مليار دولار في عام 2020. ووفقاً لتقرير نشرته شركة (Markets and Markets) فإن شركة “سيسكو” باتت تعد لاعباً رئيساً في هذا القطاع، لاسيما إذا استمرت بسياساتها التوسعية الجارية.