IMLebanon

للمرّة الأولى.. إيران تُخرج إلى العلن خلافها مع روسيا!

mohammad-ali-jaafari

 

للمرة الأولى يخرج إلى العلن تشكيك إيراني في الموقف الروسي تجاه سوريا ونظام الرئيس بشار الأسد، وكذلك الموقف من “حزب الله”، منذ بدء العمليات العسكرية الجوية الروسية على الأراضي السورية، إذ اعتبر القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد علي جعفري، أنّ الروس لا يشتركون بموقف واحد مع طهران حيال هذين الملفين.

مواقف جعفري جاءت خلال كلمة ألقاها في ملتقى حمل عنوان “مناوئة أميركا بعد الاتفاق النووي. مرحلة جديدة من المقارعة” عقد عصر الاثنين في جامعة طهران، قال فيها إنّ على الجميع “تحمّل المسؤولية في مواجهة التهديدات المحدقة بالثورة الإسلامية” على حدّ تعبيره.

وندّد جعفري بالتفاوض مع أميركا التي وقعت بلاده معها اتفاقا يتعلق ببرنامجها النووي قائلا إنّ واشنطن تعتزم “التغلغل الى داخل البلاد”، معتبرًا أنّ البعض في الداخل الإيراني “لم يدرك لحد الآن خطر التفاوض مع أميركا.”

وحول روسيا، نقلت وكالة “مهر” الإيرانية شبه الرسمية عن جعفري قوله: “جارتنا الشمالية (روسيا) تساعد أيضًا في سوريا، ولكنها غير سعيدة بالمقاومة الإسلامية، ولكن على أي حال فإنّها تقدم المساعدات على أساس المصالح المشتركة، ولكن ليس من الواضح أنّ مواقف روسيا تتطابق مع إيران بشأن الرئيس السوري بشار الأسد.” على حدّ تعبيره. أمّا وكالة “فارس” الإيرانية شبه الرسمية فنقلت عن جعفري قوله إن بلاده “لا ترى بديلا” للأسد وتعتبره “خطا أحمر وتجاوزه ممنوع”، على حد قوله.

يُشار إلى أنّ المواقف الإيرانية والروسية حيال سوريا كانت تظهر متطابقة في الكثير من المراحل السابقة، وتقدم روسيا الدعم الجوي لقوات الأسد، في حين تقدم إيران الدعم الكبير لقواته البرية، إلى جانب مشاركة “حزب الله” في القتال، لكن العديد من المحللين كانوا قد أشاروا إلى وجود خلاف ضمني في أسباب دعم كل طرف للأسد والموقف الحقيقي منه.