IMLebanon

الذهب قرب أدنى مستوى في 4 أسابيع

GoldPriceCurrency

تماسكت أسعار الذهب يوم الأربعاء بعد موجة هبوط استمرت خمسة أيام لكنها ظلت قريبة من أدنى مستوى لها في أربعة أسابيع حيث يتهيأ المستثمرون لرفع أسعار الفائدة الأميركية هذا العام.

وقد يظل الذهب تحت ضغط جراء ضعف العوامل الفنية والتدفقات الخارجة من صناديق المؤشرات التي تضررت منها المعادن النفيسة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1119.75 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0641 بتوقيت جرينتش لكنه لم يبتعد كثيرا عن أدنى مستوى منذ الثاني من تشرين الأول والذي بلغ 1114.10 دولار للأوقية في آخر جلسة تداول في الأسواق الخارجية.

ومن الممكن أن يؤدي التراجع عن مستويات فنية مهمة إلى هبوط الأسعار أكثر قبيل صدور تقرير الوظائف الأمريكية هذا الأسبوع والذي قد يكون مهما في تحديد توقيت رفع أسعار الفائدة.

ويتعرض المعدن الأصفر للضغط منذ أن لمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في كانون الأول بأنه قد يرفع أسعار الفائدة في كانون الأول ليتغير مسار توقعات السوق التي كانت تشير إلى احتمال تأجيل أول زيادة في أسعار الفائدة الأمريكية منذ نحو عشر سنوات إلى العام المقبل بسبب مخاوف تتعلق بالنمو العالمي.

ويستفيد الذهب من التدني الكبير في أسعار الفائدة لكونه أحد الأصول التي لا تدر فائدة.

وينتظر المتعاملون في الذهب المزيد من البيانات الأميركية لقياس متانة الاقتصاد وأثر ذلك على السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي.

وهبط البلاتين إلى أدنى مستوى له في نحو أربعة أسابيع يوم الثلاثاء بينما هبط البلاديوم إلى أقل مستوياته في خمسة أسابيع لكن المعدنين النفيسين ارتفعا قليلا يوم الأربعاء.

وارتفع البلاتين 0.2 بالمئة إلى 960.99 دولار للأوقية بينما زاد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 642.1 دولار للأوقية في حين هبطت الفضة 0.2 بالمئة إلى 15.24 دولار للاوقية.