IMLebanon

مكتب التمثيل التجاري المصري في لبنان: الملتقى المصري اللبناني سيفتح آفاقا للتعاون الاقتصادي بين البلدين

LebanonEgypt
أكد الوزير المفوض محمود مظهر، رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري في لبنان، أهمية ملتقى الأعمال المصري اللبناني الثاني الذي يعقد الثلاثاء المقبل، في القاهرة بحضور الدكتور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.
وأضاف مظهر، أن المؤتمر سيساهم في فتح قنوات اتصال مباشرة بين المستثمرين اللبنانيين ونظرائهم المصريين من أجل خلق آفاق جديدة للتعاون والاستثمار في مشاريع غير تقليدية بما يحقق مصالح البلدين.
وقال رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري في لبنان، إن الملتقى سيساهم في تعريف المستثمر اللبناني بفرص الاستثمار المتاحة في كل المجالات بمصر خصوصا المجالات غير التقليدية التي يعزف عن الاستثمار بها المستثمر الغربي مثل مشروعات إعادة تدوير القمامة التي تهم البلدين كذلك تشجيع المستثمرين المصريين على الدخول في مشروعات البنية الأساسية في لبنان.
ولفت إلى إمكانية التكامل الصناعي بين البلدين عبر إنشاء مصانع لبنانية في مصر لإعادة التصدير للخارج والاستفادة من رخص الأيدي العاملة وانخفاض تكلفة الإنتاج في مصر والحوافز التي تمنحها وزارة الاستثمار للمستثمرين الجدد.
وأشار إلى أن لبنان من الدول التي تحتل مكانة متقدمة في الاستثمار في مصر نظرا لأن المستثمر اللبناني لديه ثقة في البيئة الاقتصادية والسياسية في مصر والدليل على ذلك إقامة العديد من المشروعات الاستثمارية في مصر خلال السنتين الماضيتين مثل مصانع الزجاج والملابس الجاهزة والبنوك والأغذية.
وأوضح أن مصر تحتل المركز الحادي عشر بين الدول المصدرة إلى لبنان بقيمة 529 مليون دولار عام 2014 ، بينما تعد الدولة الثامنة من حيث قيمة الواردات من لبنان، حيث استوردت مصر ماقيمته 84 مليون دولار من لبنان عام 2014.
من جانبها، قالت الدكتورة منى وهبة المستشارة بمكتب التمثيل التجاري بالسفارة المصرية في لبنان، إن المباحثات بين الجانبين خلال الملتقى تستهدف مزيدا من تحرير التجارة خاصة بالنسبة للسلع الزراعية وإزالة العوائق أمام الصادرات المصرية للبنان بالإضافة إلى التركيز على تعزيز التجارة والاستثمار في قطاعات صناعية ذات قيمة مضافة مرتفعة مثل صناعة الدواء مشيرة إلى أن الحكومة اللبنانية قد بدأت باتخاذ خطوات فعلية لتشجيع نفاذ مزيد من الصادرات المصرية للبنان.
وأضافت أن البعثة اللبنانية خلال الملتقى ستركز على دراسة التعاون بين الشركات المصرية واللبنانية لإنشاء شركات تجارية مشتركة للنفاذ لبعض الدول الأفريقية وعلى رأسها أنجولا ونيجيريا والكونغو الديمقراطية وإثيوبيا .
ولفتت إلى أن البعثة فيها 90 شركة لبنانية أكثر من نصفهم مستثمرون ومؤسسات تمويل مما يدل على أنه رغم بعض التحديات فإن مصر مقارنة بدول المنطقة تحتل الصدارة بالنسبة لاهتمام المستثمرين اللبنانيين الذين حققوا قصص نجاح كبيرة في مصر .. مشيرة إلى أن الاستثمار اللبناني تزايد في مصر في الخمس سنوات الأخيرة رغم المراحل الانتقالية التي مرت بها البلاد خلال تلك الفترة.
وأوضحت أنه انضم للوفد الرسمي اللبناني فريق فني من المسئولين اللبنانيين من رؤساء هيئات الحجر البيطري والمواصفات والجودة لبحث سبل إزالة بعض العراقيل الفنية بهدف تنمية التبادل التجاري بين البلدين.
وكشفت عن أن الزيارة تهدف إلى اكتشاف آفاق جديدة بين البلدين في مجال التصنيع المشترك مثل دراسة الاستعانة بمصممين أزياء لبنانيين في صناعة الملابس الجاهزة للوصول لمنتج عالمي مصري لبناني مشترك ..
لافتة إلى أن هناك اقتراحا بتعاون بين خمسة مصممين شباب لبنانيين عالميين مع مصنع ملابس مصري لوصول لمنتج مصري لبناني يسوق عالميا.
وأوضحت أن البعثة تشكل أكبر وفد اقتصادي لبناني إلى مصر منذ عام 2005.. وسيشارك في الملتقى الدكتور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والسيد آلان حكيم وزير الاقتصاد اللبناني.
وأوضحت أن اللقاءات ستبدأ اليوم السبت في القاهرة بين الشركات في مصر ولبنان في إطار التحضير للملتقى .. حيث أن الملتقى سيسبقه تحضيرات ولقاءات إضافة إلى مشاركة لبنانية في مؤتمر اللوجستيات الذي سيعقد في مصر غدا الأحد.
ويشارك في تنظيم الملتقى السفارة المصرية في لبنان، واتحاد الغرف التجارية في مصر، وجمعية الصداقة المصرية اللبنانية، والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان “إيدال” ، ومنتدى الاقتصاد والأعمال.
يشار إلى أن الدورة الأولى لملتقى الأعمال المصري اللبناني عقدت في فبراير الماضي في العاصمة اللبنانية بيروت.