IMLebanon

النفط يخسر 4% في أسبوع

OilPrices3

هبطت اسعار النفط للعقود الاجلة لثالث جلسة على التوالي يوم الجمعة مسجلة ثالث انخفاض في اربعة اسابيع مع صعود الدولار بدعم من توقعات لزيادة في اسعار الفائدة الاميركية قبل نهاية العام بعد ان أظهرت بيانات نموا قويا للوظائف في الولايات المتحدة.

وتنهي عقود برنت والخام الاميركي الاسبوع على خسارة تزيد عن 4 بالمئة بعد أن أدى صعود الدولار الي تفاقم أجواء التشاؤم في اسواق النفط التي أثارتها بيانات من الحكومة الامريكية يوم الاربعاء أظهرت سادس زيادة اسبوعية في مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة.

ومع صعوده 5 بالمئة منذ اكتوبر تشرين الاول سجل الدولار أعلى مستوى في سبعة أشهر امام سلة من العملات الرئيسية عقب بيانات الوظائف الامريكية.

وقالت وزارة العمل الامريكية يوم الجمعة إن أكبر اقتصاد في العالم أوجد 271 ألف وظيفة الشهر الماضي وهي أكبر زيادة شهرية في عام تقريبا. وهبط معدل البطالة في الولايات المتحدة الى 5 بالمئة وهو أدنى مستوى منذ ابريل نيسان 2008 .

وهذه الزيادة القوية في الوظائف تجعل من المرجح بشكل أكبر ان يرفع البنك المركزي الاميركي اسعار الفائدة في كانون الاول مما يعطي مزيدا من الدعم للدولار ويجعل السلع الأولية المقومة بالعملة الاميركية أكثر تكلفة على حائزي العملات الاخرى.

وأنهت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 56 سنتا أو 1.17 بالمئة لتسجل عند التسوية 47.42 دولار للبرميل ولتنهي الاسبوع على خسارة قدرها 4.3 بالمئة.

وهبطت عقود الخام الاميركي 91 سنتا أو 2.01 بالمئة لتغلق على 44.29 دولار للبرميل موسعة خسائرها هذا الاسبوع الى 4.7 بالمئة.