IMLebanon

سيراليون تعلن رسمياً انتهاء وباء إيبولا على أراضيها

ebola

أضاء سكان فريتاون، عاصمة سيراليون، الشموع وأقاموا الاحتفالات الليلة الماضية، بمناسبة انتهاء وباء الإيبولا، الذي راح ضحيته قرابة أربعة آلاف شخص في البلاد، بينهم أكثر من 200 من العاملين في مجال الصحة، منذ بدء انتشار الوباء العام الماضي.

يبدأ العد التنازلي لمدة 42 يوماً لإعلان أي بلد خال من الإيبولا عندما تثبت الفحوص للمرة الثانية خلو المريض من الفيروس وتجرى الفحوص الثانية عادة بفارق 48 ساعة عن الفحوص الأولى

وبعد مرور 42 يوماً دون الإعلان عن حالات إصابة جديدة، أعلن رسمياً انتهاء الوباء في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا، اليوم السبت، في مراسم حضرها الرئيس إرنست باي كوروما، وممثل منظمة الصحة العالمية أندرس نوردستروم.

واحتشد الآلاف تحت شجرة القطن وهي شجرة ضخمة في وسط فريتاون الليلة الماضية، لإضاءة الشموع في مراسم نظمتها جماعات نسائية تكريما لأرواح العاملين في مجال الصحة الذين راحوا ضحية الوباء.

وأفادت فكتوريا يليا، وهي أول حالة إصابة يتم التأكد من شفائها من الإيبولا في سيراليون أمام الحشد أنها “سعيدة بانتهاء هذا المرض الذي كاد أن يقتلني”، وناشدت السلطات ألا تنسى المتعافين الذين يواجه الكثيرون منهما وصمة اجتماعية ويعانون مشاكل صحية.

وفي أنحاء أخرى بالمدينة، احتفل السكان بانتهاء الوباء الذي أجبر المدارس على إغلاق أبوابها، وأضر بالاقتصاد المحلي، ووضع ضغوطاً على أنظمة الرعاية الصحية.

وأودى الإيبولا بحياة أكثر من 11300 شخص في سيراليون وليبيريا وغينيا، منذ أن أعلن عنه في آذار 2014 وأصيب بالمرض نحو 28500 شخصاً، وفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية.