IMLebanon

سامي الجميّل: التشريع بغياب الرئيس غير دستوري

samy-gemayel-conference

أكد رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميّل أنّ التشريع في ظل غياب رئيس الجمهورية هو ضرب لصلاحياته، معتبراً أنّ المسؤولية تقع على من يعطلّ المؤسسات وعلى من يقاطع جلسات إنتخاب الرئيس ومن يخالف الدستور.

الجميّل، وخلال مؤتمر صحافي عقده في الصيفي بعد الإجتماع الأسبوعي للمكتب السياسي للحزب، قال: دور رئيس الجمهورية أساسي في التشريع، ويبدو أنّ المطلوب منا هو التخلي عن منطق الدستور والسير بجلسة تشريعية غير دستورية، مشدّداً على ضرورة اجتماع مجلس النواب فوراً وفقاً للمادة 74 من الدستور اللبناني لانتخاب رئيس للجمهورية.

وأضاف: ثمة خطر اقتصادي ويجب التشريع، والحل يكون بالضغط على 40 نائباً للحضور الى البرلمان من اجل انتخاب رئيس. إنّ خريطة الطريق واضحة وهي تبدأ بإنتخاب رئيس ومن ثم تشكيل حكومة جديدة ومن ثم قانون انتخابي وصولاً الى اجراء انتخابات النيابية، لافتاً الى أنّ منطق الضرورة والطوارئ يطيح بمنطق القوانين والدستور، وأنّ لا شيء يبرّر حالة الطوارئ.

وأوضح الجميّل أنّ ما يحكى عن خسارة أموال انّما هي قروض وبالتالي زيادة على الدين العام، معتبراً أنّه لا يحق لأيّ شخص ان يقرّر عن الشعب اللبناني او أن يغيّر في القواعد من دون العودة اليه.

November 9, 2015 06:28 PM