IMLebanon

شقير وقّع اتفاقية تعاون مع غرفة القاهرة

choucair-cooperationagreement
ركز الوفد الاقتصادي اللبناني الذي يزور مصر برئاسة رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، لقاءاته في اليوم الأخير من الزيارة، على “إيجاد ارضية صلبة للتعاون مع القطاع الخاص المصري بهدف تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين وخلق شراكات عمل بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم المصريين”.

اتحاد الصناعات المصرية
وفي هذا الاطار، زار شقير والوفد المرافق مقر اتحاد الصناعات المصرية، حيث عقد اجتماع عمل بين الوفد اللبناني وهيئة مكتب الاتحاد برئاسة محمد السويدي، الذي أشاد “بالقطاع الخاص اللبناني، لا سيما لجهة طاقاته وديناميته الكبيرتين”، مقترحا “زيادة التعاون بين الطرفين من خلال إقامة المعارض والمشتركة والاعتماد على الانتشار اللبناني للدخول الى اسواق جديدة”.

أما شقير، فأكد “وجود آفاق واعدة للتعاون بين الجانبين”، مشددا في هذا الاطار على “ضرورة ان تكون العلاقات بين الصناعيين اللبنانيين ونظرائهم المصريين تكاملية، وهذا الموضوع يجب ان يتم بحثه في إجتماعات عملية لتحديد الخصائص المتوافرة لدى كل جانب للاستفادة منها بشكل مشترك”.

واقترح شقير “إنشاء مكتب لتنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية- المصرية يكون مهمته متابعة تنفيذ الاجراءات والخطوات التي يتم الاتفاق عليها لتقوية العلاقات الاقتصادية الثنائية على كل المستويات، وكذلك لمساعدة المستثمرين وتسهيل امورهم في كلا البلدين”.

ونوه الوسيدي باقتراحات شقير وأبدى حماسة لتنفيذها “في أقرب وقت ممكن”، فيما وجه شقير دعوة للسويدي لزيارة بيروت للبدء بتنفيذ الخطوات لا سيما اطلاق مكتب تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
وفي نهاية الاجتماع، قدم شقير للسويدي كتاب غرفة بيروت وجبل لبنان.

غرفة القاهرة
وعقد الوفد الاقتصادي اللبناني اجتماعا مع غرفة التجارة والصناعة في القاهرة، في حضور رئيس اتحاد الغرف المصرية أحمد الوكيل. وحضر من الغرفة النائب الأول للرئيس علي شكري وعدد كبير من اعضاء مجلس الإدارة. وخصص الاجتماع لتعزيز التعاون بين الجانبين.

بداية، أعرب شكري عن حرص غرفة القاهرة على “تنمية العلاقات بين القطاع الخاص في البلدين ورفع التنسيق والتعاون بين الجانبين الى أعلى درجاته”، مشددا على مجموعة من النقاط ابرزها: “التعاون في المشاركة في المعارض، زيادة التبادل التجاري، والعمل على الدخول سويا الى افريقيا بالاستفادة من الانتشار اللبناني من جهة ومن الاتفاقيات الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول الافريقية التي تسمح بدخول المنتجات من دون رسوم جمركية”.

من جهته، قال شقير: “خلال زيارتنا الى مصر شعرنا بأن مستقبل التعاون بيننا سيكون جيدا، حيث كان هناك مجموعة من الافكار والطروحات التي من شأنها نقل علاقاتنا الاقتصادية الثنائية الى مستويات جديدة”.
وشدد على ضرورة “الاستفادة من المزايا التفاضلية لكلا الجانبين للدخول سويا الى اسواق جديدة”.

وقال: “من أجل وضع إطار عملي لتنفيذ كل هذه الطروحات والافكار، اقترحت في الاجتماعات السابقة واقترح أمامكم الآن، فكرة انشاء مكتب لتنمية العلاقات الاقتصادية بين بلدينا، لأن الجميع متفق على وجود امور كثيرة تتطلب المتابعة لتنفيذها، فيما تسهيل امور المستثمرين المصريين في لبنان سيكون من مهام المكتب في لبنان، وبالعكس، وهذا ضروري من أجل تسهيل امور المستثمرين لناحية الحصول على المعلومات وانجاز المعاملات”.

أما الوكيل، فشدد على ضرورة ان “تنصب الجهود على كيفية ان ندخل سويا الى دولة ثالثة لا سيما في افريقيا”. وقال: “من مصلحتنا في مصر مواصلة عملية الدفع باتجاه انفتاح الاقتصاد المصري بشكل كامل، وهذا ما أكد علية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأن من شأن ذلك تحقيق النمو والازدهار لبلدنا ومتوسط دخل لائق لشعبنا”.

وتحدث رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح، فأشاد بالعلاقات التاريخية بين البلدين، ونوه باقتراح شقير لجهة انشاء مكتب مشترك، مشددا على “ضرورة اتخاذ خطوات سريعة للذهاب فورا نحو التنفيذ لأن تسهيل أمور رجال الاعمال في البلدين هو هدف اساسي بالنسبة لنا كغرف”.

وأكد رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل “وجود امكانية كبيرة لإيجاد علاقة تكاملية بين الاقتصادين اللبناني والمصري”. واقترح “عقد ورش عمل قطاعية للتعرف على خصائص كل قطاع من أجل وضع رؤية علمية للتعاون الثنائي”، وقال: “هناك امكانية كبيرة للتعاون في ما بيننا لإدخال صناعاتنا الى الكثير من الدول الافريقية”.

أما رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، فقال: “لدينا كل شيء يجمعنا، وعلينا تنظيم علاقاتنا بشكل أفضل خصوصا ان الرغبة في ذلك موجودة لدى الطرفين. وإن تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين من شأنه تمكيننا من تحقيق أهدافنا وطموحاتنا الاقتصادية”.

اتفاقية تعاون
وبعد انتهاء الكلمات، وقع شقير وشكري اتفاقية تعاون بين الغرفتين، تهدف الى تعزيز العلاقة بين الغرفتين وزيادة التنسيق والتواصل وتبادل الخبرات والزيارات والمشاركة في المعارض وتعزيز التعاون بين رجال الاعمال اللبنانيين والمصريين وتسهيل امورهم في كلا البلدين.
بعد ذلك، قدم شكري لشقير درع غرفة القاهرة، فيما قدم شقير لشكري كتاب غرفة بيروت وجبل لبنان.

وزير النقل اليوناني
الى ذلك، التقى شقير وزير النقل اليوناني خريستوس سيبرتس، في حضور سفير اليونان في مصر كريس لازريس ووفد من رجال الاعمال اليونانيين، الذي كان يزور الى مصر. وبحث شقير ووزير النقل اليوناني آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأكد شقير للوزير اليوناني “اهتمام القطاع الخاص اللبناني الذي يتمتع بطاقات كبيرة بتعزيز وتقوية العلاقة مع القطاع الخاص اليوناني، والعمل على ايجاد شراكات عمل بين رجال الاعمال اللبنانيين واليونانيين في المجالات المجدية، داخليا وخارجيا”.

ووجه شقير دعوة لسيبرتس لزيارة غرفة بيروت وجبل لبنان للاطلاع عن كثب على فعالية القطاع الخاص اللبناني.
أما الوزير اليوناني، فأبدى اهتمامه بطروحات شقير، وأكد اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع لبنان “الذي يتمتع بدور اقتصادي كبير في المنطقة”، مشددا على “ضرورة ان تترجم الخطوات التي يتم الاتفاق عليها الى افعال بشكل سريع”.