IMLebanon

منظمة السياحة العالمية تدعو إلى دعم السياحة في شمال أفريقيا

RiuHotelTunisiaHamamat
حثت منظمة السياحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة، أمس الخميس المجتمع الدولي على «دعم» أكبر لدول شمال أفريقيا، حيث يشهد قطاع السياحة أزمة خانقة، داعية إلى تعزيز التعاون الدولي «لكسب المعركة» ضد التهديدات الإرهابية في المنطقة.
وقال طالب الرفاعي، الأمين العام للمنظمة «تقع على المجتمع الدولي بأسره مسؤولية إظهار تضامنه. لن نسمح بأن تمنعنا قوى ظلامية من السفر إلى تونس ومصر أو أي مكان آخر (..). على الجميع التعاون للتأكد من انها (القوى الظلامية) لن تكسب هذه المعركة. وهي لن تكسبها».
وأضاف الرفاعي أن «الوسائل التكنولوجية والمهارات البشرية متوفرة للتغلب على التهديدات» الجهادية و»علينا الرفع من قدراتنا لجعل السفر اكثر امانا». ولاحظ ان المجتمع الدولي «لا يتعاون بما يكفي» في الوقت الحالي في مجال «تبادل المعلومات» المتصلة بالتهديدات الارهابية.
وتحدث الرفاعي على هامش افتتاح مؤتمر دولي بعنوان «السياحة والإعلام» تعقده منظمة السياحة العالمية يومي الخميس والجمعة في تونس.
ويأتي المؤتمر في وقت تعاني السياحة في دول في شمال أفريقيا مثل تونس ومصر من تراجع كبير في عدد السواح والإيرادات.
وفي 26 يونيو/حزيران الماضي قتل شاب تونسي مسلح ببندقية كلاشنيكوف 38 سائحا أجنبيا بفندق في ولاية سوسة (وسط شرق) في هجوم تبناه تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف.
وفي 18 مارس/شباط الماضي قتل شابان تونسيان مسلحان برشاشيْ كلاشنيكوف 21 سائحا اجنبيا في هجوم على متحف باردو الشهير وسط العاصمة تونس، تبناه تنظيم «الدولة الإسلامية».
والحق الهجومان اضرار بالغة بالسياحة، التي تعتبر أحد أعمدة الاقتصاد في تونس، إذ تشغل 400 الف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وتساهم بنسبة 7 في المئة في النائتج المحلي الإجماليـ وتدر ما بين 18 و20 في المئة من مداخيل تونس السنوية من العملات الأجنبية.
وأثار تحطم طائرة روسية في 31 اكتوبر/تشرين الأول الماضي في مصر مخاوف من تفاقم الأزمة التي يواجهها القطاع السياحي في شمال أفريقيا بحيث ينتقل الراغبون في تمضية العطلات إلى وجهات أكثر أمنا في جنوب أوروبا أو منطقة الخليج.
وقال طالب الرفاعي « لا يجب ان نترك هذه الحوادث تخيفنا» متوقعا تحسنا في الاوضاع «بنهاية العام الحالي».
من ناحيتها قالت وزيرة السياحة التونسية سلوى اللومي الرقيق ان «ما حصل في شرم الشيخ (مصر) كان يمكن ان يحصل في اي مكان» آخر. وأضافت «نحن نعرف الان ان المخاطر موجودة في كل العالم».
وأكدت الوزيرة ان ما لا يقل عن سبعين فندقا اغلقت في تونس منذ سبتمبر/ايلول الماضي بسبب تراجع عدد السياح.