IMLebanon

زعماء العالم يتضامنون مع “باريس”

paris 1

عبر زعماء العالم عن الشعور بالصدمة وعن التضامن مع فرنسا إثر مقتل العشرات في هجمات وقعت في باريس مساء الجمعة 13 تشرين الثاني.

عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه القلبية إثر “سلسلة الهجمات الإرهابية الوحشية في باريس”، وقال المتحدث الصحفي باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن بوتين أعرب عن التضامن مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ومع كل الشعب الفرنسي.

وأضاف بيسكوف “روسيا تدين بقوة هذا القتل اللاإنساني، وعلى استعداد لتقديم أي مساعدة في التحقيق بهذه الجرائم الإرهابية”.

وأصدر مجلس الأمن الدولي بيانا دان فيه “الهجمات الإرهابية الهمجية والجبانة” التي تضمنت استخدام مهاجمين بنادق وقنابل في عدة أماكن بينها الاستاد الرياضي الوطني وقاعدة رئيسية للموسيقى.

وأبدت الولايات المتحدة وروسيا في رسائل تأييدهما للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما للصحفيين في البيت الأبيض “مرة أخرى نشهد محاولة شائنة لإرهاب المدنيين الأبرياء، هؤلاء الذين يعتقدون إن بإمكانهم إرهاب الشعب الفرنسي أو القيم التي يدافع عنها مخطئون.”

وعبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ عن صدمته بالهجمات الإرهابية المرعبة في باريس. “مشاعري مع أسر الضحايا ومع جميع المتضررين ومع شعب فرنسا.”

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في بيان “شعرت بهزة عميقة بسبب الأنباء والصور التي تصلنا من باريس. مشاعري في هذا الوقت مع ضحايا ما يبدو أنه هجوم إرهابي وأسرهم وكل الشعب في باريس، الحكومة على اتصال بالحكومة الفرنسية ونقلت رسالة تعاطف وتضامن من الشعب الألماني.”

وكان وزير الخارجية الألماني يحضر مباراة كرة قدم بين فرنسا وألمانيا مع هولاند عندما هوجم الاستاد.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على حسابه على “تويتر” يوم الجمعة “صُدمت بهذه الأحداث التي وقعت في باريس. مشاعرنا وصلواتنا مع الشعب الفرنسي. سنفعل كل ما بوسعنا من أجل المساعدة.”

وفي القاهرة ذكرت وكالة أنباء “الشرق الأوسط” أن الرئاسة المصرية دانت “بأقسى العبارات الحوادث الإرهابية الآثمة” التي وقعت في العاصمة الفرنسية باريس .

ونقلت الوكالة عن المتحدث الرئاسي علاء يوسف قوله إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف السفير المصري في باريس “بنقل خالص التعازي والمواساة للقيادة السياسية الفرنسية وحكومة وشعب الجمهورية الفرنسية.”

وفي الرياض نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مسؤول في وزارة الخارجية قوله إن السعودية تدين بشدة “التفجيرات الإرهابية” التي شهدتها العاصمة الفرنسية.

وعبر المسؤول السعودي عن تعازي المملكة حكومة وشعبا لأسر الضحايا وحكومة وشعب فرنسا. وقال “تؤكد المملكة العربية السعودية على ما سبق أن عبرت عنه من ضرورة تكاتف المجتمع الدولي ومضاعفته جهوده لاجتثاث هذه الآفة الخطيرة والهدامة التي تستهدف الأمن والاستقرار في أرجاء المعمورة.”

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن قطر عبرت عن “استنكارها الشديد للهجمات المسلحة والتفجيرات بالعاصمة الفرنسية باريس.”

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة دان “الهجمات الإرهابية الإجرامية التي وقعت في باريس.”

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن مسؤولا في وزارة الخارجية الكويتية دان الهجمات واصفا إياها بالجبانة.

وبعث الرئيس الايراني حسن روحاني برقية الى هولاند قدم فيها تعازيه بالهجمات الارهابية منددا في برقيته هذه بالهجمات الارهابية.

اما وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اعرب عن استنكار المملكة لهذا العمل الإجرامي واصفاً إياه بـ”البربري”، كما وشدد على دعوة المملكة لتكثيف الجهود وتوحيد الصفوف من أجل مكافحة الإرهاب بأي شكل كان والذي لا تتماشى أفعاله لا مع القيم ولا مع الديانات.

وأشار وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان اعتداءات باريس وغيرها من الاعمال الارهابية الاخيرة، تؤكد ان العالم يشهد نوعا من الفاشية من القرون الوسطى والحديثة الساعية الى التدمير ونشر الفوضى.

وقال كيري: إن “الامر الوحيد الذي يمكننا قوله لهؤلاء الاشخاص، هو ان يقومون به يعزز تصميمنا جميعا على مكافحتهم”، معلنا ان الاعتداءات دفعت بالدبلوماسيين المجتمعين في فيينا بشأن الازمة السورية الى بذل مجهود اكبر للمساعدة على حل الازمات.