IMLebanon

المستثمرون ينتظرون بصبر وعود شركات التكنولوجيا

amazon
توم بريثويت من لندن

تعاني الأسواق العامة وجود مستثمري القطاع العام الأغبياء، قليلي التبصر الذين يريدون نتائج سريعة، سريعي الغضب الذين يبيعون على المكشوف. إنها حسرة قديمة الطراز تم تطويرها إلى رثاء جديد من قبل “وحيدات القرن”، شركات التكنولوجيا الخاصة ذات القيمة السوقية التي تبلغ أكثر من مليار دولار.

إنها صورة كاريكاتورية. نعم، من المتوقع أن تتجاوز عمليات إعادة شراء الأسهم وتوزيع الأرباح في الشركات الأمريكية رقما قياسيا يبلغ تريليون دولار هذا العام. وتقود هذه الموجة شركة أبل بعد أن حفزها أحد المستثمرين النشطاء.

لكن ليس هناك استياء متبادل بين وول ستريت ووادي السليكون بقدر ما هو شعور بالازدراء المتدفق من الغرب إلى الشرق. يمكن أن يكون مستثمرو أسواق القطاع العام صبورين بشكل ملحوظ فيما لو سمعوا قصة مستبعدة وغريبة بما يكفي وتم منحهم نوعا من الأدلة.

لنأخذ أمازون وتيسلا ونيتفليكس، ثلاث ركائز للاقتصاد الجديد، تقترب قيمتها مجتمعة من 390 مليار دولار.

عندما طرحت “أمازون” أسهمها للاكتتاب العام في عام 1997 كانت قيمتها 438 مليون دولار. أما اليوم فتبلغ رسملتها السوقية 315 مليار دولار. وقد تتطلب السوق قصيرة الأمد بشكل شرس أن يكون مثل هذا النمو المتسارع مدعوما بدفق مستمر من العائدات النقدية. “أمازون” مست فقط طرفا في عمليات إعادة شراء الأسهم ولم تدفع أي قرش على شكل أرباح.

لكن بالتأكيد لديها على الأقل، تاريخ من الأرباح القوية، أليس كذلك؟ شركة جنرال إلكتريك، التي تجاوزت “أمازون” أخيرا رسملتها السوقية للمرة الأولى، حققت مكاسب تقدر بـ 15 مليار دولار العام الماضي. أما “أمازون” فقد بلغت مكاسبها التراكمية ملياري دولار خلال السنوات الـ 20 الماضية، في الوقت الذي ارتفعت فيه نسبة سعر السهم إلى الأرباح نحو ألف مرة.

معنى ذلك أنه لا بد أنها كانت تلبي توقعات المحللين دائما؟ لكن الواقع أن أداءها قصَّر في 13 ربعا من أصل الأرباع الـ 20 الماضية. ومع ذلك ارتفعت الأسهم 300 في المائة خلال تلك الفترة الزمنية.

ما قدمته “أمازون” هو النمو وقصة جيدة. حتى إن تحويل الرواية بأساليب جديدة يكون مفيدا – بدءا من متاجر بيع الكتب الإلكترونية إلى “المتاجر التي تبيع كل شيء”، ومن الولايات المتحدة إلى الصعيد الدولي، ومن البيع بالتجزئة إلى الحوسبة السحابية. وصف إيريك ديلون، وهو من المستثمرين الأوائل في الشركة، لقاءه الأول مع المؤسس والرئيس التنفيذي، جيف بيزوس، قائلا: “لقد جعلني أقع في حبه. كان مقتنعا تماما بأن ما يفعله كان أساسا إرادة الله وأنه بطريقة ما قد تتحقق الأرباح”.

بعد مضي 20 عاما لا يزال ذلك الوعد بالتدفقات النقدية المستقبلية هو الذي يجعل المستثمرين يرفعون أسعار الأسهم.

استفادت “نيتفليكس” أيضا من عملية إعادة تصنيف أخيرة، وهي لم تزوِّر في العائدات بقدر ما زورت في وعودها بهذه العوائد. يستخدم مارك ماهاني، محلل الإنترنت في “آر بي سي”، شركة بث الفيديو عبر الإنترنت لمهاجمة فكرة أن “الأسواق العامة مقرفة، وأنها موجهة على المدى القصير بشكل كبير”. استثارت الشركة مزيدا من الحماس، ورفعت درجتها مرات عدة عندما رسمت رؤية أكبر للنمو على المستوى الدولي، بحسب ماهاني. “والأسواق العامة مستعدة الآن لاتخاذ وجهات نظر طويلة الأمد فيما يتعلق بالأسهم، لكن عليك أن تثبت ذلك”.

الثالثة هي تيسلا. من بعض الجوانب، تعتبر شركة إيلون مسك طعنا حتى أكثر قوة لفرضية المستثمرين قصيري الأجل. ربما مُنِحت أمازون ونيتفليكس مجالا للنمو لكنهما لم تختبرا ذلك الصبر عن طريق الاستمرار في طلب الأموال لدعم الشركة. بعد اكتتابها العام الأولي في عام 2010، باعت تيسلا، الشركة الصانعة للسيارات الكهربائية، ما قيمته 175 مليون دولار من الأسهم في عام 2011، و225 مليون دولار في عام 2012، و360 مليون دولار في عام 2013، ثم توقفت لمدة عام، لتبيع بعدها 750 مليون دولار في آب (أغسطس) الماضي، ما عمل على تخفيض قيمة المساهمين في كل مرة. المستقبل ليس رخيصا لكن مستثمري القطاع العام أكثر استعدادا لنيل جزء منه.

عاملهم بأسلوب أكثر لطفا ولن تجدهم يستجيبون دائما بشكل جيد. كانت “آي بي إم” تتمسك بالعقلية المستقيمة المفترضة في وول ستريت والمتعلقة بتخفيض التكاليف، وزيادة الرفع المالي وعمليات إعادة الشراء الكبيرة، ولفترة من الوقت كان أداء سهمها متفوقا. لكن أخيرا انتهى ذلك التفوق في الأداء. والآن هناك شكوى من ستانلي دراكينميلر، وهو مستثمر صندوق التحوط اشترى حيازة كبيرة على المكشوف، لم يقل فيها إن هناك هندسة مالية غير كافية، وإنما أن الشركة لم تستثمر من أجل النمو.

ربما تكون شركات التكنولوجيا الخاصة الحذرة أكثر تركيزا على السجل السيئ لأخواتها من الشركات. من المتوقع أن تنخفض “سكوير”، شركة المدفوعات، خلال الأيام القليلة المقبلة، مع نطاق إرشادي يشير إلى أن سعرها قد يصل إلى مستوى أقل من مجموع الأموال الخاصة التي جمعتها أخيرا. أما “بوكس”، وهي شركة تخزين سحابية، فقد فعلت الشيء نفسه في كانون الثاني (يناير) وانخفضت بشكل أكبر. وطرحت كل من “إيتسي” و”أونديك” و”نادي الإقراض” و”جوبرو” أسهمها للاكتتاب العام خلال الأشهر الـ 12 الماضية، وتتداول الآن بسعر أقل من سعر الاكتتاب العام الأولي لديها.

قد تكون بعض هذه الشركات أقل من قيمتها الحقيقية. بالمثل، خمس من أصل أعلى عشر شركات في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 هي شركات تكنولوجيا، وبعضها قد يكون مبالغا في قيمته. الأسواق العامة فهمت الموضوع بشكل خاطئ، لكنها لا تطالب دائما بالإشباع الفوري.