IMLebanon

بالصور.. أوّل قسم للولادة تحت الماء في دبي!

Dubai

 

دشّن مستشفى “الزهراء” في دبي أول قسم لتقنية الولادة تحت الماء في الإمارة، وذلك في إطار سياسته الصحية العامة التي تهدف إلى تعميق الوعي بأنماط الحياة الصحية، ومن بينها الولادة الطبيعية، وذلك في ظل زيادة حالات الولادة القيصرية بصورة ملحوظة على مستوى المنطقة والعالم.

وقالت رئيسة قسم النسائية والتوليد بمستشفى الزهراء في بيان صحافي إنه “وبالرغم من أن عمليات التوليد تحت الماء ما تزال في مهدها في الإمارات، إلا أن مستقبلاً عريضاً ينتظرها وذلك لاعتبارات طبية عدّة، أهمها تخفيف آلام الولادة بنسبة عالية جداً لا يعود معها استخدام المخدر الموضعي ضرورياً أو بكميات بسيطة إن تطلب الأمر، فضلاً عن أنها توفر الخيار أمام المرأة لاختبار طريقة جديدة ومثيرة تمنحها شعوراً نفسياً أفضل، الأمر الذي يصب في صالح عملية ولادة أكثر يسراً وسهولة.

ولفتت رئيسة القسم إلى أنّ المستشفى سعى إلى توفير أفضل المعدات المستخدمة في هذه الولادات، وأمهر المختصين من ذوي الكفاءة والخبرة لإجرائها”.

وأوضحت أن “الولادة تحت الماء عند هذا الحد، تؤمن لجسم المرأة الطفو على الماء، ممّا يسهم في تخفيف الضغط على المعّدة والظهر، ومنح الأم شعوراً بالاسترخاء، وبالتالي الاستغناء عن معظم الأدوية التي تُعطى أثناء عملية الولادة القيصرية وحتى الطبيعية، إلى جانب الحد من حالات تمزق الجهاز التناسلي عند المرأة، الأمر الذي ينعكس إجمالاً على الحالة النفسية للمرأة كونها باتت أقلّ عرضة للتوتر المرافق لعملية الوضع”.

إشارة الى أنّ الولادة تحت الماء تستلزم وجود مقومات عدة، قبل اعتمادها كطريقة آمنة وفاعلة للولادة، كأن يتراوح عمر الأم بين الـ17 والـ35 عاماً، وأن يخلو سجلها الطبي من أي مضاعفات صحية أو أمراض نسائية قد تهدد عملية الولادة أو تحمل أي تأثيرات صحية على المولود.

 

2029500038

 

20151117012295

 

aiii3

 

iii

 

iiii 4