IMLebanon

نتنياهو: لن نسمح لـ”حزب الله” بفتح جبهة في الجولان

natanyahu

 

أكد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ان اسرائيل لن تسمح لـ”حزب الله” وإيران بفتح جبهة جديدة ضدها انطلاقاً من الحدود مع سوريا، وأنها ستواصل العمل على منع واحباط نقل الاسلحة الى لبنان.

نتنياهو، وفي كلمة القاها أمس الاربعاء في المؤتمر الديبلوماسي الرابع لصحيفة “جيروزاليم بوست”، أوضح انه اتفق والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ألا يؤذي احدهما الآخر فوق السماء السورية.

وأضاف: “لن نسمح لإيران و”حزب الله” بتحويل سوريا الى قاعدة امامية لهما، وسنواصل الدفاع عن مصالحنا”.

وحصر نتنياهو التدخّل الاسرائيلي في الأزمة السورية بأمرين: الاول، “تقديم المساعدة الانسانية والعلاج الطبي، وكانت اسرائيل الدولة الاولى التي قامت بذلك. فعمدنا الى مدّ يد العون الطبية في أماكن قريبة من الحدود وعالجنا الآلاف من الجرحى، من الرجال والنساء والاطفال، على ايدي يهود وأطباء اسرائيليين”.

والأمر الثاني، “أننا عملنا ضد نقل السلاح او الاقتراب من حدودنا وتهديدنا. لم نكن دائماً قادرين على تشخيص ذلك، وعندما لا نشخصهم، لا نتردد في تدمير جزء من الترسانة (العسكرية) للجيش السوري”.

وبحسب بيان صدر عن الناطق باسم رئيس الحكومة الاسرائيلية، تحادث الأخير هاتفياً مع الرئيس الروسي، واتفق الجانبان على اللقاء في باريس بعد عشرة ايام، في اطار مؤتمر المناخ الذي سيعقد في باريس لمزيد من المحادثات بشأن الاوضاع في سوريا.

وفي المؤتمر نفسه، اعتبر قائد سلاح الجو الاسرائيلي امير ايشل ان ما يحدث خلف الحدود يفرض على اسرائيل البقاء على جاهزية دفاعية، لأن عملاً واحداً قد يؤدي الى اشتعال آخر في المنطقة.

وأشار الى أنها تركز على ثلاثة اسس من ناحية سلاح الجو: الدفاع عن الدولة، وان نكون مستعدين لمواجهة اي سيناريو، والامر الثالث منع أي عملية استهداف ضدنا. لكن في الوضع الحالي يجب علينا ان نمنع الحرب والتصعيد، وهذا مهم جداً.

وقال: ان “حدودنا ساخنة وتغلي. وعمل واحد قد يؤدي الى تصعيد. مهمتنا هي المحافظة على الحدود والرد على التهديدات، وفي الوقت نفسه وضع الخطوط الحمر والمحافظة عليها”.

واضاف: ان “اسرائيل، مثل تويتر، تبعث برسائل تقول فيها لا تتجاوزوا الخطوط الحمر لأن تبعات ذلك ستكون مؤلمة من جانبكم. لكن في الوقت نفسه هناك معضلة: كيف نرسل برسالة قوية، من دون ان تؤدي الى تصعيد؟ يوجد حدّان صعبان، ونحاول العمل بينهما”.

وعن قدرة المناورة الاسرائيلية في اعقاب الوجود العسكري الروسي في سوريا، وقال: “في سوريا قوات واسلحة جو تعمل في هذه الساحة، والمعضلة الجديدة ان الشرق الاوسط كله بات مزدحماً، وهو امر جديد بالنسبة إلينا. توجد قوات روسية وقوات تحالف وغيرهما، وعلينا ان نعمل بطريقة وبأسلوب كي لا نمس بأي منهم ولا نريد لهم ان يمسوا بنا، ولهذه الاسباب نتخذ اجراءات احترازية كي لا نتأذى ولا نؤذي احدا”.