IMLebanon

تل أبيب: لدى “حزب الله” 10 صواريخ سكود “دي” المتطورة

fusee

 

كتبت صحيفة “الأخبار”: الخطوط الإسرائيلية الحمراء، ومحاولات إحباط نقل سلاح نوعي من سوريا إلى لبنان، يبدو أنها عاجزة عن منع “حزب الله” من التزود بالسلاح النوعي. هذا ما أشار إليه ضابط إسرائيلي رفيع، بصورة غير مباشرة، في حديث مع موقع “واللا” الإسرائيلي أمس الخميس، لافتاً الى وصول “حوالي عشرة” صواريخ من طراز سكود “دي” المتطورة الى لبنان، لتضاف الى ترسانة “حزب الله” الصاروخية التي قدرت مصادر استخبارية إسرائيلية، قبل أيام، أنها تكاد تتجاوز 150 ألف صاروخ من مختلف المديات والأنواع.

وأشار الضابط، الذي فضل عدم ذكر اسمه، الى ضرورة الالتفات إلى قدرات سكود “دي”، إذ إن وزنه الإجمالي هو 6500 كيلوغرام، ويصل مداه الى 700 كيلومتر، وهو قادر على إصابة أي نقطة في إسرائيل بدقة مع هامش خطأ لا يتجاوز خمسين متراً.

وأضاف إن هذا الصاروخ قادر على حمل رأس متفجر يصل الى طن واحد من المتفجرات، أما في حال تقرر أن يصل الى مديات أكبر، فبالإمكان تخفيف زنة الرأس المتفجر. ونوّه بأن “حزب الله” قادر على تحميل الصاروخ 40 قنبلة عنقودية قادرة على اختراق المسارات، أو مئة لغم ضد الأفراد، زنة كل منها خمسة كيلوغرامات.

وأوضح الضابط أن المعلومات الاستخبارية كانت تشير، وهو ما يوجد أيضاً لدى “مصادر غربية مختلفة”، الى أنه كان في حوزة الجيش السوري قبل “الحرب الأهلية” في سوريا، المئات من صواريخ سكود، إلا أن هذا المخزون يكاد يكون فارغاً حالياً، بعد استخدام 90 في المئة منها ضد المعارضة المسلحة خلال الحرب، إلا أنه أكد في المقابل أن “الوضع يمكن أن يتغير بسرعة، إذ إن للسوريين القدرة على إنتاج صواريخ جديدة” من هذا النوع.

وكان موقع “واللا” قد أشار، في وقت سابق، الى أن التقديرات السائدة في إسرائيل تشير إلى أن “حزب الله” بات يملك أكثر من 150 ألف صاروخ، من بينها صواريخ بعيدة المدى. لكنه لم يذكر في حينه أن من بينها صواريخ من نوع سكود. وبحسب الموقع، فإن تقدير الاستخبارات الإسرائيلية يشير الى أن الحزب لم ينشغل فقط في القتال الدائر في سوريا، إذ لم يتوقف حتى للحظة واحدة عن التزود بأسلحة مصممة للإطلاق ضد إسرائيل.

وتشير التقديرات الاستخبارية الإسرائيلية الى أن ترسانة “حزب الله” الصاروخية مكوّنة من صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى تزود بها من سوريا، إضافة الى صواريخ بعيدة المدى تزود بها من إيران، ويضاف الى ذلك أسطول من الطائرات من دون طيار، مصممة لشن هجمات، الى جانب جمع المعلومات الاستخبارية.

وورد في التقدير الإسرائيلي أن الحزب يواصل جهوده للتزود بصواريخ أرض ــ جو من نوع SA-17 وSA-22، وصواريخ مضادة للسفن من نوع “ياخونت” الروسية الصنع.