IMLebanon

بورتولانو ترأس إلاجتماع الثلاثي في رأس الناقورة وطمأن الى هدوء الوضع

unifil-new

صدر عن قوات الطوارىء الدولية العاملة في الجنوب البيان الآتي:”ترأس رئيس بعثة “اليونيفيل” وقائدها العام اللواء لوتشيانو بورتولانو اليوم إجتماعا ثلاثيا عاديا مع كبار ضباط القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي في موقع للأمم المتحدة على معبر رأس الناقورة.

وواشار البيان الى “ان المشاركين ناقشوا قضايا ذات صلة بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1701، بما في ذلك الوضع على طول خط الانسحاب (الخط الأزرق)، والانتهاكات الجوية والبرية، وعملية وضع العلامات المرئية الجارية على الخط الأزرق، إضافة إلى مسألة انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال الغجر”.

هذا وشدد رئيس بعثة “اليونيفيل” على الإنخراط البناء والمتواصل الذي تبديه الأطراف في المناقشات، مثنيا على دعمهم القوي لعمل البعثة. كما أشار إلى أن الوضع على طول الخط الأزرق ظل هادئا على الرغم من استمرار التقلبات والصعوبات في المنطقة، وقال: “اليوم أكثر من أي وقت مضى، من المهم جدا حماية الإنجازات التي حققها كلا الطرفين مع اليونيفيل في المنتدى الثلاثي. إن التزام الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1701 واستمرار تعاونهم مع البعثة كانا محل إشادة من الأمين العام للأمم المتحدة الذي شجع كلا الطرفين على الاستفادة من هذه الفرصة السانحة التي وفرها الهدوء على طول الخط الأزرق لإحراز تقدم ملموس على الأرض.

كما أكد اللواء بورتولانو انه “شدد مع الطرفين على أهمية الاستمرار في الحفاظ على ترتيبات الارتباط والتنسيق القوية مع “اليونيفيل” لتقليل الإنتهاكات ووقفها وتعزيز البنية التحتية الأمنية التي بنيناها معا على طول الخط الأزرق”.

وشدد القائد العام على أنه “في مناقشات مجلس الأمن الأخيرة، كان هناك اعتراف إيجابي بالدور البناء الذي يقوم به المنتدى الثلاثي لناحية تسهيل المناقشات والحفاظ على الاستقرار في منطقة عمليات “اليونيفيل””.

وأضاف: “أكد الأمين العام أن ترتيبات الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها “اليونيفيل” هي عنصر أساسي في منع التصعيد ونزع فتيل التوتر على طول الخط الأزرق، وأشاد بالطرفين لاستمرارهما في الاستفادة منها”.