IMLebanon

“واتس آب” يشنّ حربًا على “تلغرام”

whatsapp-telegramm

 

قام تطبيق المحادثة الشهير “واتس آب” ضمن الإصدار الجديد بحظر أي رابط يخص تطبيق المحادثة المنافس “تلغرام” أو يشير إلى الموقع الرسمي للتطبيق، ولاحظ مستخدمو تطبيق “واتس آب” الأمر بعد محاولة إرسال روابط تخص تطبيق “تلغرام” ضمن محادثات “واتس آب”.

وعند محاولة قيام المستخدمين بإرسال روابط تشعبية تشير إلى “تلغرام” يقوم “واتس آب” بإرسالها كرسالة عادية وليس كرابط تشعبي يمكن فتحه عن طريق المتصفح.

كما لا يمكن للمستخدمين نسخ الرابط أو الرسالة للقيام بلصقها في المتصفح أو تطبيق “تلغرام” لفتح الرابط، ويتعامل “واتس آب” مع الرسائل أو الروابط الخاصة بتطبيق “تلغرام” بشكل يشابه التعامل مع البرمجيات الخبيثة أو الغير مرغوب فيها.

وقد لا يظهر الأمر لجميع المستخدمين حالياً، ولكن الأمر يتم ضمن المحادثات الفردية ضمن “واتس آب” أو ضمن المجموعات أو غرف الدردشة مع حجب اسم المستخدم والرابط المرسل.

وأكد المسؤولون ضمن “تلغرام” هذا الموضوع، وأشارو إلى أن الأمر بدأ مع التحديث الأخير لتطبيق واتس آب الذي صدر صباح اليوم، والذي يحمل نفس رقم الإصدار للتحديث الصادر سابقاً 2.12.367، كما أكد متطوعون تابعون لتطبيق “تلغرام” أن التحديث الذي صدر صباحاً من “واتس آب” يحمل نفس رقم التحديث السابق.

ويبدو أن التحديث الجديد لتطبيق “واتس آب” لم يصل بعد لجميع المستخدمين وهو الأمر الذي يفسر الاختلاف والتباين الذي قد يظهر حول سلوك التطبيق مع الروابط الخاصة بتطبيق “تلغرام”.

وكشفت التجارب أنّ الحجب يطال أيضاً العنوان التشعبي Telegram.com الذي لا علاقه له بتطبيق المحادثة “تلغرام” بل يعود إلى صحيفة تصدر من مدينة ووستر في ولاية ماساتشوستس.

ويعتبر القيام بحجب الروابط أداة مشتركة مع شبكة “فايسبوك” المالكة لتطبيق “واتس آب”، وأثارت هذه الطريقة الكثير من الجدل في الماضي وتحديداً في عام 2010 عندما تم توجيه انتقادات لشبكة “فايسبوك” جراء حجبها الروابط الخاصة بموقع التورنيت Pirate Bay ضمن نظامها الجديد للرسائل.

ويمتلك “فايسبوك” تاريخ طويل من حجب التطبيقات المختلفة ضمن خلاصة الأخبار الخاصة بالموقع، وواجهت الشبكة في الآونة الأخيرة انتقادات متزايدة لقيامها بمنع المستخدمين وحجب أي وصلة أو أي محتوى يخص شبكة الاجتماعية الجديدة Tsu.co التي تقوم بالدفع للمستخدمين أصحاب المحتوى المميز والمفيد وفق نسب مئوية من إيرادات الإعلانات التابعة للشبكة.

ورغم ان سياسة الحجب متكررة الحدوث لدى شبكة “فايسبوك” إلا أنها أول مرة يقوم بها تطبيق “واتس آب” باستعمال هذه الطريقة وبشكل صريح ومباشر.