IMLebanon

اطلاق مشروع الادارة الافضل للحياة البرية لمحمية أرز الشوف بدعم ايطالي

mohamad-machnouk

أطلق وزير البيئة محمد المشنوق وسفير ايطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي ورئيس لجنة محمية ارز الشوف الطبيعية شارل نجيم، اليوم من وزارة البيئة، مشروع “إدارة أفضل للحياة البرية في منطقتي العزل والتنمية لمحمية الشوف المحيط الحيوي”، المدعوم من السفارة الإيطالية ومكتب التعاون الإيطالي بقيمة 500 الف يورو، في حضور السيدة نورا جنبلاط، مدير مكتب التعاون الايطالي جان أندريا ساندري، رئيس بلدية الباروك ايلي نخلة، رئيس بلدية عين زحلتا ادوار مغبغب، رئيس بلدية عين دارة سامي حداد، مدير المحمية نزار هاني ومستشار وزير البيئة غسان صياح وحشد من الاعلاميين.

بعد كلمة لرئيسة دائرة الانظمة الايكولوجية في وزارة البيئة لارا سماحة عن أهمية المحميات الطبيعية، كانت كلمة رئيس لجنة محمية أرز الشوف الطبيعية شارل نجيم الذي شكر وزير البيئة على استضافته لهذه المناسبة، “لإطلاق مشروع تعاون جديد بين محمية ارز الشوف والسفارة الإيطالية في لبنان ومكتب التعاون الإيطالي في بيروت”.

من جهته، اعتبر السفير ماروتي، “أن هذا المشروع من أهم المبادرات التي تدعمها ايطاليا في مجال البيئة”. وقال: “إن محمية أرز الشوف هي رمز كبير للبنان ونتمنى أن يكون هناك تبادل لمزيد من التنمية والخبرات ومساعدة الاشخاص الذين يعملون في المحمية”.

اضاف: “ينبغي ربط البيئة السياحية بالاقتصاد لأنها تشكل وسيلة لخلق ونشر المعرفة وهي ايضا وسيلة لحماية الارث الثقافي، ونتمنى اخيرا نجاح هذا المشروع وأن يخدم التطلعات”.

كما تحدث وزير البيئة، مرحبا بالجميع في وزارة البيئة لإطلاق مشروع جديد مع السفارة الإيطالية في لبنان ومكتب التعاون الإيطالي لإدارة أفضل لمنطقتي العزل والتنمية (Buffer and development zones) في محمية ارز الشوف الطبيعة التي تعد من أكبر المحميات الطبيعية في لبنان”.

وقال المشنوق: “المحميات الطبيعية في لبنان هي جوهرة التاج التي تمثل نماذج عن نظمنا الإيكولوجية، وحمايتها واجب وطني لأنها الضمانة لحماية تنوعنا البيولوجي ولتخفيف تلوث الهواء والمياه، وهي مساحات خضراء لنا جميعا ومختبرات للتنمية المستدامة على المستويين الوطني والعالمي”.

واضاف: “عندما نتحدث عن المحميات تبرز محمية أرز الشوف الطبيعية، ليس لكبر مساحتها بل لتميزها وللتعاون الاهلي مع محيطها ولمنتجاتها. وكان لي الشرف أن أمشي فيها وآمل أن تتحقق الامنية التي رفعها القيمون على المحمية لأن تصبح أفضل محمية”.
ويتضمن مشروع “إدارة أفضل للحياة البرية في منطقتي العزل والتنمية” ما يلي:
– إعداد خطة عمل ومراقبة للحياة البرية في منطقتي العزل والتنمية وتقييم إعادة إدخال وعل الجبل.
– تأمين معدات متقدمة ومتطورة تساعد على حماية ومراقبة الحياة البرية.
– بناء قدرات فريق عمل المحمية والشركاء لحماية ومراقبة الحياة البرية.
– إنشاء وحدة هندسية في المحمية للعمل على تنظيم ومراقبة البناء في منطقة التنمية وتقديم الدعم إلى البلديات.
– زراعة صديقة للبيئة تحافط على الحياة البرية والمياه.
– تقييم الحاجات الزراعية.

رفع قدرات المزارعين والتعاونيات الزراعية لتكون الممارسات الزراعية صديقة للمحمية.
– العمل على تأمين المعدات المطلوبة وتحسين تسويق المنتجات الزراعية عبر استكمال إنشاء سوق المزارعين.
– إدارة الكتلة الحيوية في منطقة التنمية في المناطق القريبة من القرى حيث خطر الحرائق كبير.
– تشحيل 10 هكتار من غابات السنديان والصنوبر.
– تصنيع 150 طن من الكتلة الحيوية من فضلات التشحيل وجفت الزيتون) لتوزع مجانا على القرى المحيطة).

رفع القدرات على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية
– تدريب المزارعين والمنتجين المحليين والتعاونيات الزراعية على ممارسات زراعية صديقة للبيئة.
– تدريب فرق عمل المحميات في لبنان على إدارة الحياة البرية وتنظيم زيارة ميدانية إلى إيطاليا.
– مشاركة نتائج المشروع مع الشبكة العربية لمحميات المحيط الحيوي.