IMLebanon

اجتماع للجنة إدارة الكوارث والأزمات في عكار

labaki

ترأس محافظ عكار المحامي عماد لبكي ورشة العمل الاولى للجنة إدارة الكوارث والازمات المشكلة حديثا في محافظة عكار، بإشراف وتوجيه من رئاسة مجلس الوزراء بالتعاون مع ال UNDP، وتضم اللجنة أعضاء يمثلون كافة الدوائر الرسمية في المحافظة وممثلون عن الصليب الأحمر والدفاع المدني، إضافة إلى ضباط منتدبون من الجيش اللبناني، الأمن العام وقوى الأمن الداخلي.

بداية، ألقى لبكي كلمة شكر فيها “رئاسة مجلس الوزراء على تعاونها ودعمها لمحافظة عكار”، شارحا “الهدف من مشروع إنشاء هيئات لإدارة الكوارث في كافة المحافظات اللبنانية”. وعرف أعضاء اللجنة على مكتب التنمية المحلية في محافظة عكار LDO.

ثم قدمت المستشارة الوطنية لوحدة الحد من مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء سوسن أبو فخر الدين، موجزا عن الإطار العام لخطة الاستجابة الوطنية خلال الكوارث والأزمات ومنها خطة المهام العامة لأعضاء لجنة إدارة الكوارث والأزمات في محافظة عكار وكيفية التخطيط للطوارئ على الصعيد المحلي.

بعد ذلك، قدم بلال الغالي من إدارة الكوارث والامم المتحدة شروحات مفصلة “للكوارث التي ضربت لبنان عبر التاريخ والاحتمالات القائمة”، متناولا في محور خاص “خطة محافظة عكار للاستجابة خلال الكوارث والازمات المحتملة وتعريفها وأهدافها والنتائج المتوقعة والهيكلية التنظيمية لادارتها والاستعداد لمواجهتها”.

ثم كان نقاش عام حول مختلف العناوين المطروحة والهيكلية التنظيمية لإدارة الكوارث على الصعيد المناطقي وتوزيع وظائف وأدوار أعضاء اللجنة ومجموعات للعمل متصلة بها، على أن يصار الى عقد لقاء ثاني في موعد يحدد ويبلغ الاعضاء المشاركين في ورشة العمل الذين وزع عليهم نسخة الكترونية، بتفاصيل لجان ادارة الكوارث في مختلف المناطق اللبنانية.