IMLebanon

روسيا تواصل ضخ كميات قياسية مرتفعة من النفط

RussiaOil1

أظهرت بيانات لوزارة الطاقة الروسية يوم الأربعاء مواصلة روسيا استخراج النفط بمعدلات هي الأعلى بعد الحقبة السوفيتية بلغت 10.78 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني رغم انخفاض أسعار الخام.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الجمعة وسط تخمة معروض أدت إلى انخفاض أسعار النفط إلى حوالي 45 دولارا للبرميل من 115 دولارا في حزيران 2014.

وقررت روسيا غير العضو في المنظمة عدم إرسال وفد للمشاورات المعتادة قبل الاجتماع لتشككها في استعداد أوبك لخفض إنتاج النفط من أجل تعزيز الأسعار.

وأظهرت إحصاءات تشرين الثاني استمرار مستوى الإنتاج الروسي القياسي المرتفع 10.78 مليون برميل يوميا المسجل في تشرين الأول بفضل صغار المنتجين مثل نوفاتك وباشنفت.

ويباشر منتجو النفط الروس مزيدا من أعمال الحفر بما يظهر استعداد أكبر بلد منتج للخام في العالم لخوض معركة طويلة على الحصة السوقية مع أوبك في ظل قدرة القطاع على مواصلة العمل حتى إذا وصلت الأسعار إلى 35 دولارا للبرميل. وساعد تراجع الروبل وانخفاض التكاليف المنتجين الروس.

وبالأطنان بلغ إنتاج تشرين الثاني 44.115 مليون طن من النفط مقابل 45.572 مليون في تشرين الأول.

وتراجعت صادرات النفط الروسية عبر خطوط الأنابيب إلى 4.318 مليون برميل يوميا من 4.465 مليون برميل يوميا في تشرين الأول.

وبلغ إنتاج الغاز الطبيعي 60.8 مليار متر مكعب بما يعادل 2.03 مليار متر مكعب يوميا مقابل 60.76 مليار متر مكعب في تشرين الأول.