IMLebanon

تركيا تسعى لخفض اعتمادها على الغاز الروسي بشراء الغاز القطري

QATAR-GAS
قال مصدران لرويترز إن تركيا تستعد لتقليص واردات غاز البترول المسال من روسيا بمقدار الربع في العام القادم مرجعين التحول إلى توتر العلاقات بين أنقرة وموسكو إثر إسقاط المقاتلة الروسية.

وفرضت روسيا عقوبات على بعض السلع التركية بعد أن أسقطت تركيا طائرة حربية روسية في 24 نوفمبر تشرين الثاني قائلة إنها انتهكت مجالها الجوي. وتقول روسيا إن الطائرة كانت في الأجواء السورية.

وقال متعامل بسوق غاز البترول المسال لرويترز “الشركات التركية ببساطة غير قلقة من خفض تسليمات غاز البترول المسال من روسيا وبسبب الوضع (السياسي) الحالي هم يستعدون بالفعل لذلك.

“قد تكون أعلى تكلفة لكن عملية توفير الإمدادات من أماكن أخرى في المستقبل قيد الإعداد. لا نتحدث عن تسليمات من الجزائر فحسب بل ومن الولايات المتحدة أيضا.”

يأتي الكشف عن تلك الاستعدادات بعد أنباء بأن روسيا قد تتبنى مزيدا من الإجراءات العقابية بحق أنقرة بما يشمل تجميد العمل بمشروع خط أنابيب الغاز تركيش ستريم حسبما قال مصدران بشركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم لرويترز.

وقد قالت مصادر حكومية تركية لرويترز يوم الأربعاء إن تركيا تتفاوض مع قطر على شراء الغاز الطبيعي المسال في سوق البيع الحاضر في محاولة لتعويض أي نقص في إمدادات الغاز من روسيا.