IMLebanon

زهرا: الأولوية لعون في أي تسوية على مرشح من 8 آذار!

antoine-zahra-2

 

 

رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا ان ليس منتظرا ان يحصل اجتماع مباشر بين الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع لان التواصل قائم هاتفيا وبواسطة الموفدين والمستشارين والمعاونين وبالتالي لا تخطيط لاجتماع مباشر بين الرجلين والتشاور قائم في كل ما يجري خاصة بعد الفكرة الجديدة التي سمعناها وقد بدأنا نتعود على الابداع في التسميات من حكومة ربط نزاع الى رئيس تسوية.

زهرا، وفي مداخلة عبر صوت لبنان-الضبيه، قال: “ان القوات اللبنانية اعتبرت الوزير سليمان فرنجية، منذ اللحظة الاولى لاجتماعات بكركي، من المرشحين الطبيعيين ومن القيادات الاربعة المارونية المرشحة للرئاسة خاصة وان في لبنان لا ترشيح بموجب الدستور، ولكن اريد ان اذكر اننا في اللقاءات المذكورة، رغم تحفظ ممثل فرنجية، التزم الجميع بتأمين النصاب واجراء الانتخابات وهذا ما لم يتم خلال 33 مرة”.

زهرا أكد ان الموقف ليس من الوزير فرنجية كشخص، ونحن نعتبره مرشحا طبيعيا، والموقف الذي لم يأخذ بعد في القوات لا تأييدا ولا رفضا يبنى على اساس المشروع السياسي والجواب على الاسئلة الجوهرية الاساسية بشأن تحييد لبنان ودور حزب الله والسلاح والازمات الاقليمية.

وردا على سؤال، قال زهرا: “ان القوات اللبنانية تسأل عن المشروع السياسي والبرنامج، والوزير فرنجية قال من كليمنصو انه يتطلع الى حلحلة المشاكل العادية لان المشاكل الكبرى لا نستطيع حلها، ولهذا سألت: هل هو ربط نزاع جديد حتى على رئاسة الجمهورية التي تستمر 6 سنوات وهي رأس الدولة؟ وهل اصبحت مهمات رئيس الجمهورية تقتصر على جزء من عمل الحكومة التي هي تقطيع القضايا الحياتية وحل الازمات الاقتصادية؟ او ان رئاسة الجمهورية هي رأس كل المؤسسات وهي رئاسة واضحة ولديها موقف واضح تحاول ان تعممه في تعاطيها مع كل المؤسسات في موضوع تحييد لبنان وفي الموقف من اعلان بعبدا ومن السيادة والمواضيع الاساسية التي اختلف عليها اللبنانيين.

زهرا اشار الى ان القوات اللبنانية لديها الكثير من الشخصيات التي تثق بها ولديها نظرة طبيعية الى القيادات المارونية الاربعة، ولكن هناك قيادات اخرى.

وأضاف زهرا: “عندما تصبح محاولة التسوية على احد من 8 آذار اعتقد ان الاولوية تكون للعماد عون وبالتالي ليس هذا هو الحل للخروج من المأزق، إنما الحل يكون بأحد ليس من 8 ولا 14 اذار، وعندها يمكن الكلام عن تسوية، اما ان ننتخب رئيسا لا يمكنه ان يأخذ موقفا من القضايا الخلافية باعتبار انه رئيس تسوية تضع هذه القضايا “على جنب” لا نكون ننجز تسوية ترضي الناس وتؤمن عمل الدولة كدولة ذات سيادة وكمؤسسات دستورية تحترم دورها وتقوم به على اكمل وجه.

زهرا وردا على سؤال، قال: “ان انتخاب فرنجية يجعله رئيسا والقوات تبارك له لان القوات اللبنانية ديمقراطية ولذلك هي تصر على الحضور الى المجلس النيابي وحضور الجلسات واجراء الانتخابات في المجلس، واذا سار النائب وليد جنبلاط وكل كتلته مع 8 اذار بكاملها في خيار عون او فرنجية يستطيع احدهما ان يكون رئيسا لاننا دائما سنؤمن النصاب مع 14 اذار”.