IMLebanon

شركتان صينية وسعودية تتشاركان في بناء محطة لتوليد الكهرباء في دبي

DubaiTower
أعلنت شركة هاربين الصينية الدولية للهندسية الكهربائية في 2 ديسمبر الجاري عن توصلها إلى إتفاق تعاون استراتيجي مع شركة أعمال المياه والطاقة الدولية السعودية، حيث سيعمل الجانبان معا على تطوير سوق الطاقة الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا. كما وقع الجانبان على اتفاق مشروع مشترك لبناء أول محطة للطاقة الكهربائية تعمل بالفحم في دبي مع بلوغ سعة المولدات الكهربائية 1200 ميجاوات.
تخطط لبناء المشروع هيئة كهرباء ومياه دبي استنادا على “خطة دبي الاستراتيجية الشاملة للطاقة 2030″، وذلك تلبية للطلب على الطاقة الكهربائية الذي سيسجله معرض إكسبو العالمي 2020 في دبي.
وقد وقعت شركة هاربين الصينية الدولية للهندسية الكهربائية وشركة أعمال المياه والطاقة الدولية السعودية اتفاقية قروض لمشروع الطاقة الكهربائية مع البنك الصناعي والتجاري الصيني وبنك الصين، الأمر الذي يعد المرة الأولى التي تدخل فيها الشركات الصينية السوق الكهربائية في الشرق الأوسط عن طريق جمع الأموال والمقاولات العامة، الأمر الذي يكتسي أهمية كبيرة لتسريع انضمام الشركات الصينية إلى بناء “الحزام والطريق”.
تجدر الإشارة إلى أن شركة هاربين الصينية الدولية للهندسية الكهربائية قد أنشأت محطات كبيرة لتوليد الكهرباء في أكثر من 20 دولة ومنطقة بما في ذلك باكستان وفيتنام وبنغلاديش وغيرها، وتعد واحدة من الشركات الصينية الرائدة في مشاريع مقاولات الهندسة الكهربائية وصادرات المعدات الكهربائية، كما هي أهم المقاولين الدوليين في المجال.