IMLebanon

اختتام المعرض المسيحي الرابع عشر لـ”الاتحاد الكاثوليكي”

khadra

 

ندوة بشأن “الاعلام وتحديات العنف”: دعوة لنشر ثقافة السلام

وإحياء يوم “العائلة مهد الرحمة”: التربية للأهل والعلم للمدرسة

اختتمّ المعرض المعرض المسيحي الرابع عشرالذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (ucipliban) في قاعات دير مار الياس – انطلياس نشاطاته

أُقيمت ندوة بشأن “الاعلام وتحديات العنف في عالم اليوم” نظمها تلفزيون SAT 7 والاتحاد الكاثوليكي، شارك فيها كل من الاعلامية هيام أبو شديد، الكاتب والمؤلف جورج غنيمة، اختصاصية في الطب النفسي المدرسي والعيادي ماريبال ضاهر الياس ورئيس الاتحاد الأب طوني خضره. وأدارها الأستاذ فادي بو راشد الذي طرح محاور الندوة حول “ما الذي يقدمه الاعلام الى الناس اليوم؟ أي زمن سينجو من مخالب العنف؟ مَن يتحدى مَن؟ هل العنف يتحدانا أم مَن؟ كيف تنظر الكنيسة الى العنف؟ ما هو مصدر العنف أهو تربوي أم بيولوجياً؟ ما هو دور الأهل والمدرسة ووسائل الاعلام؟ وما هي السبل الآيلة لنشر ثقافة السلام؟

 

IMG_1638

 

أبو شديد

رأت الاعلامية هيام أبوشديد أن الاعلام يدّعي أنه يوعّي الناس. يُمكن أن يكون صانع الحدث فيخاطب القلب أو العقل أو الغريزة، بحيث يحاكي جزءاَ من الانسان وليس الكل، وهذا ينسحب على برامج التبصيرمثلاً لأنها تخاطب المتلقي بعنف وعدم احترام قيمه.

وقالت: “يقوم الاعلام بالعنف والتعنيف تحت ستار حضاري في الظاهر ويدّس رسائل لا واعية. لا يحترم جسد الانسان مثلاً عندما يقوم بنقل حدث ما فيعرضه على الشاشة بلباسه الداخلي، ما يتنافى مع أخلاقيات الاعلام فيعني هنا أنهم يخاطبون الغريزة .”

وأضافت: “مقابل ذلك يستقيل الأهل من دورهم في توجيه أولادهم لاختيار ما يحترمهم في ما يُقدّم اليهم في وسائل الاعلام. فاذا غابت الرقابة في الاعلام يجب على الأهل أن يكونوا واعيين وعدم الضياع بين ما هو مواكب للعصر وما يمكن تسميته الاختيار السليم. لا اعلام مسؤول لأن العاملين في وسائل الاعلام لا يُتقنون أو بالاحرى ليس لديهم رقابة ذاتية لما يقدمونه الى المتلقين. وكذلك وزارة الاعلام غائبة والأجهزة المعنية. واعتبرت هذا الواقع ( بعض البرامج التي تُعرض حالياً على شاشة العديد من وسائل الاعلام) أنه بمثابة دعارة فكرية ونفسية تُفرض على المتلقي، ويدّس فكر العنف والموت والجنس فتلغى قدسية وحرمة الآخر. ودعت الى اعداد برامج تليق بالانسان تخدم العائلة والمجتمع والوطن. وختمّت بما قاله البابا فرنسيس عن التضليل الاعلامي والتشنيع والقدح والنميمة والافتراء، فهذه بمثابة خطايا وصفعة ليسوع المسيح .

خضره

ولفت الأب طوني خضره الى بعض الوثائق الروحية التي تتحدث عن الاعلام، أولها صدرت العام 1966 ، ثانيها العام 1927 والتي دعت الى انشاء إذاعة الفاتيكان من أجل نشر فكرة السلام، مشيراً الى 50 رسالة تتحدث عن أهمية الاعلام و21 رسالة عنوانها الاعلام والسلام ضد العنف. وقد ذُكرت كلمة عنف في رسائل البابا عن الاعلام 117 مرة و121 مرة عن السلام. وأكد الأب خضره أن الكنيسة تركز على الاعلام – الرسالة انما في الواقع فهناك نسبة 10 % منه اعلام للفضائح “ونحن بحاجة الى وسائل اعلام مثل SAT 7 تهتم بالانسان”.

ورأى أن الكنيسة تركز على الاعلام من أجل القيم والسلام، ورددّ ما قاله البابا يوحنا بولس الثاني: “نادوا به على السطوح، أنتم شهود العالم كي تحطموا أصنام هذا العصر”، معتبراً أن ما ينقص المجتمع اليوم هو السير باتجاه اعلام مؤسساتي .

وقال الأب خضره: “نتحول اليوم من الشراكة مع الناس الى شركة تجارية همها الكسب المادي والسبق الصحفي. الاعلام رسالة ومعرفة كيفية ايصال الرسالة الى المتلقين، هناك اعلام يوصل الحقيقة وآخر يفعل العكس. ولاحلال السلام يجب أن يقدّم الاعلام معلومات لاحلال السلام لكن ما نشهده اليوم إننا ذاهبون الى أن الاعلام يؤثر سلباً، ولا سلام من دون حوار ولا حوار من دون اعلام مباشر. الاعلام ضيّع الهدف ويأتي بالمعلومة ليحقق الأرباح وليس العكس كما كان يفعل في السابق. عندنا واقع غير سليم لذا ينبغي العمل كشركاء (البيت – المدرسة – الاعلام ) لأن هدف المؤسسات التربوية أيضاً أصبحت للعلم وليس للتربية وهذا يؤدي الى الموت.

الياس

وطرحت الاختصاصية في الطب النفسي المدرسي ماريبال ضاهر الياس سلسلة من الدراسات والأبحاث التي تؤكد أن الطفل عندما يولد هناك قوة داخلية فيه قد تتحول هذه القوة الى صرخة عدائية وعنف. ويعيد علم النفس هذا التحول الى الألم بحيث قد يتعاطى الانسان معه بحزن أو خسارة وربما يتأقلم معه. إن العنف يوجد في عمق الذات الانسانية ويعيش أكثر ويتفاعل بأشكال عديدة ويعود الى ألم مكبوت في هذه الذات فيدفنه أو يتصرف به عندما يكبر. ولفتت الى أن أولويات الحياة سبقت أولوية الاهتمام بالعائلة وهذا يزيد من أسباب العنف، وكذلك تدني المعيار الأخلاقي في وسائل الاعلام.

وأشارت الى أن المدرسة اليوم تربي أدمغة مليئة بالمعلومات من دون نقد ذاتي لها. فالتلميذ صامت والمعلومات تتكدس في ذهنه يومياً. إن هذا الجيل لا يعرف الحوار، لا يعرف ماذا يتلقى، فهو خزان للمعلومات لا يخدم تربيته. كل هذا يؤدي الى العنف في داخلهم .

 

IMG_1800

غنيمة

رأى الكاتب والمؤلف جورج غنيمة أنه يمكن ملاحظة التغيير في مسلكية الأولاد من خلال الاختصاصين لا سيما الذين يراقبون الحالات في المدرسة.

ولفت الى أن غالبية وسائل الاعلام والاتصال تقوم بكل أشكالها على العنف وكسر الآخر وقليلة هي الـ Games التي تحاكي القيم وغيرها. إن الولد يتأثر بكل ما يحيط به فمثلاً قد يتأثر الأولاد بالعنف عندما يشاهدون شجاراً بين الأهل. فالتلميذ يُظهر العنف الذي يوجد بداخله عندما يتعرض لأي أذى ولا يعود مثلاً الى المرجع المختص في المدرسة بل يرد الفعل بردة فعل وضربة بضربة وهكذا دواليك، يعني أنه يأخذ حقه بيده. ومن مظاهر العنف كسر الطاولة أو القلم أو طريقة التعامل مع رفاقه وغيرها، ما يُظهرالكبت الموجود لديهم والتعبير عنه عند حصول أية حادثة .

وقال غنيمة: “الدولة شبه غائبة عن الوعي ولم تضع أي خطة لتعميمها على المدارس. في الماضي كانت الأم تربي أما اليوم فالوضع مختلف بحيث استقال الأهل من دورهم ليلقوه على المدرسة التي تعلم فقط ولا تربي. لا يوجد خطة شاملة متكاملة لتعمم على المدارس للعمل عليها، داعياً الى ادراج موضوع القيم ضمن المواد التعليمية. حتى اليوم لا خطط جدية ملموسة لكن لا نفقد الأمل وسنعمل على نشر ثقافة السلام بين التلاميذ

يوم “العائلة مهد الرحمة”

أحيّت اللجنة الأسقفية للعائلة والحياة المنبثقة عن مجلس البطاركة يوم العائلة بعنوان “العائلة مهد الرحمة”، بحضور النائب البطريركي لمدينة جونيه المطران نبيل العنداري وحشد من ممثلي للجان العائلات في الرعايا من مختلف المناطق اللبنانية. تخلل هذا النشاط كلمة الأمينة العامة للجنة ريتا عزو ومداخلة للرئيس العام لجمعية المرسلين اللبنانيين الأب العام مالك بو طانيوس. وكانت شهادات حياة من أزواج عكست روح المحبة التي تحتاج اليها العائلة للحفاظ على القيّم والأخلاقيات المجتمعية. وقدّم عدد من الحركات الاجتماعية التي تُعنى بشؤون العائلة أعمالاً فنية ومسرحية إحياءً للمناسبة .

وأشارت ريتا عزو في كلمتها الى تميّز هذا اليوم لأنه باكورة نشاطات هذه اللجنة “ونطلقها ترجمة لسينودس العائلة، ولأنه يتزامن مع بدء سنة الرحمة الالهية التي ستطلق في 8 كانون الأول ولأنه يتوافق مع توجهات الكنيسة”. وطرحت عزو سلسلة من التساؤلات: “كيف تكون العائلة عائلة متمكنة وسط التهديدات التي تواجهها العائلة؟ كيف تكون الرحمة الالهية جواباً لحل أزمات العائلات؟ كيف تحافظ العائلة على قيمها وسط الايديولوجيات المتعددة وأن تميّز بين الرحمة الحقيقية والرحمة الكاذبة ؟ وقالت: “نضع تساؤلاتنا ونرفع صلاتنا ليجعل الله العائلة علامة رحمة”. وأكدت أن اللجنة تعمل للحفاظ على كينونة العائلة “.

بو طانيوس

ورأى الأب مالك بو طانيوس أن العائلة هي نواة المجتمع ، وهي مهد الرحمة. وفسّر أن: الرحمة هي الله، والله يدخل الينا بعائلاتنا، زكريا يعني الله يتذكر، اليصابات كلمة تعني الله يساعد ويساند، يوحنا يعني الله تحنن … كل هذا التفسير للقول أن الرحمة موجودة ولا تنسى أحداً، وبالرحمة يتذكر الانسان قريبه ويفكر كل فرد في العائلة بالآخر كما يفكر تجاه نفسه ويساندون بعضهم البعض، وبذلك تصل الرحمة من العائلة الى المجتمع فالمسكونة كلها. وركز على أهمية روح الأخوة بين الناس مقدماً بعض الأمثلة من سفر التكوين والعهد الجديد، متمنياً بناء عائلة على مقومات الأخوة لبناء كنيسة على أسس قويمة. وأكد أن الديانة المسيحية هي ديانة محبة ورحمة.

وفي الختام قدمت اللجنة الى الأب بو طانيوس درعاً تكريمياً عربون تقدير واحترام .

لقاء الجمعيات والتعاونيات

كما أقامت جمعية “نبض الشباب” لقاء الجمعيات والتعاونيات والأندية بحضور حشد من رؤساء جمعيات وأندية. وقّد عرّف رئيس الجمعية جورج طنوس عن الجمعية وخدماتها وكيفية الاستفادة من الخدمات التي توفرها الجهات المعنية في الدولة. ورأى طنوس أن هدف الجمعية هو استنهاض المجتمع الشبابي وتقديم المساعدة إن لناحية التأسيس أو لناحية تأمين وسائل الدعم والتوجيه.

وقام الاتحاد بتوزيع جوائز للفائزين ودروع تكريم في مسابقات المدارس والجامعات وكذلك جوائز مسابقة التنشئة المسيحية.

ومساءً، اختُتم المعرض بتوزيع شهادات مشاركة على المشاركين في المعرض على أمل أن يتمّ اللقاء في المعرض المقبل للعام 2016 .