IMLebanon

التصدير الزراعي يتزايد مع تطبيق برنامج الجسر البحري للصادرات اللبنانية

 

MadeInLebanon

عقدت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال”، وبالتعاون مع شركة المراقبة TUV Hellas، ندوة في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة، تحت عنوان “الزراعة العضوية”، وذلك في إطار برنامج تنمية الصادرات الزراعية Agri Plus، في حضور حشد من المزارعين والمصدرين الزراعيين.

بداية، كلمة لرئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار نبيل عيتاني أشار فيها إلى أن “الزراعة العضوية اليوم باتت ذات أولوية كبرى لأسباب متشعبة وعديدة أبرزها الاستغناء عن استخدام الكيماويات من الأسمدة والمبيدات الحشرية في الإنتاج الزراعي، ما ينعكس إيجابا على سلامة الغذاء وصحة الإنسان والبيئة وأشكال الحياة كافة”. وقال: “إن منتجات الزراعية العضوية تحقق اليوم دعما للاقتصاد في العديد من دول العالم، خصوصا في ظل إقبال المستهلكين على المنتجات”، مؤكدا أن “المنتج العضوي بات عنصرا هاما في التنافس الاستراتيجي لتجار المنتجات الزراعية خصوصا أنه يتمتع بهامش ربحي كبير”.

أضاف :”نتيجة للأوضاع الإقليمية الصعبة وإقفال الحدود البرية، شهدت الأشهر التسعة الأولى من العام 2015 تراجعا بلغت نسبته 20 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2014، في حين حققت صادرات زيت الزيتون زيادة مهمة بلغت نسبتها 41 في المئة، وكذلك العسل الذي زادت صادراته بنسبة 237 في المئة”.

ولفت إلى أنه “من ضمن برنامج الجسر البحري للصادرات اللبنانية M.LEB، بدأ التصدير يتزايد مع تسيير المزيد من العبارات من خلال هذا البرنامج، حيث بلغ مجموع الشاحنات المحملة بالمنتجات الزراعية اللبنانية 533 شاحنة”.

مشير الى وود “فرص رئيسية لتنمية حجم التصدير سواء في الأسواق التقليدية أو في الأسواق الجديدة”.

من ناحيته، أكد المدير العام ل TUV Hellas جورج أبي حيدر أن “الزراعة العضوية تشهد اليوم اقبالا كبيرا خصوصا أنها تتعلق بسلامة الغذاء وتحافظ على البيئة”، داعيا الى “نشر الوعي بين المنتجين حول أهمية العودة إلى الزراعة العضوية والترويج لها على الصعيد الوطني”.

ختاما، كانت مداخلة لخبير الزراعة العضوية باتريك عبود تحدث فيها عن “مفهوم المزرعة العضوية ودورها في التنمية المستدامة ومتطلبات التحول نحو هذه الزراعة”. كما قدم الخبير سالم حيار مداخلة حول “توصيف الزراعة العضوية ومنح الشهادات اللازمة لتصدير المنتجات العضوية والأسواق الخارجية”.