IMLebanon

جونز: لاتفاق واسع يكسب الرئيس شرعية

richard-jones-1

 

كتبت ريتا صفير في صحيفة “النهار”:

تعدّدت تفسيرات الاوساط السياسية لتراجع حظوظ مبادرة ترشيح رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية. فوقت كان الرئيس أمين الجميل “ينعى”، من الرابية، فشل التسوية مؤكدا “بالحرف الواحد” ان “الامور ليست ميسرة”، كانت مصادر متابعة تشير الى سلسلة معطيات حفلت بها الساعات الاخيرة.

أولها أن كلام الجميل دلل مجددا على فشل ما سمي “لائحة الاقوياء” وآلية العمل التي تمّ الاتفاق عليها في بكركي، بحجة أن المرشحين الاربعة هم الأكثر تمثيلاً للمسيحيين، وقد عدّ كثر هذا الواقع فشلا آخر لاجتماع “الأضداد في السياسة” في لائحة واحدة.

ثاني هذه المعطيات تمثل في ما نقله زوار عن النائب العماد ميشال عون لجهة تلقيه تطمينات من الرئيس السوري بشار الأسد بأنّ دمشق ما زالت على دعمها له، طالما هو مستمرّ بترشيح نفسه للرئاسة. ورغم صداقة الرئيس السوري مع فرنجية، الا أنّه يبدو أنّ السوريين غير مرتاحين إلى دعم المملكة العربية السعودية للأخير، وقت تخوض الرياض معركة تنحي الأسد في سوريا.

ثالثًا، تركز المصادر على ما تسرّب عن مصادر “حزب الله” لجهة تمسّك الحزب بدعم عون الى الرئاسة، على خلفية اساسية لبّها أنّ الحزب لن يحرق المراحل ويمضي في التسوية مع الرئيس سعد الحريري، في انتظار إتضاح ما ستؤول إليه العلاقات الإيرانية – السعودية.

رابعا، تلفت المصادر الى حركة الموفدين والديبلوماسيين التي حفلت بها الايام الاخيرة. ووقت عكس كلام ممثلة الامين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ، من السرايا، امس، جانبا من الاهتمام الدولي المستمر بلبنان على خلفية ازمة اللجوء، فإن جولات السفراء وممثليهم على مرشحين محتملين وقيادات، لم تتعد حدود الاستطلاع و”جس النبض” حيال امكانات دعم البلاد للمضي قدما وتسهيل الحل، انطلاقا من قاعدة واضحة ركيزتها السعي الى تأمين استمرارية للحل ومدى قدرته على ان يترافق مع تدعيم الاستقرار. وقد كان القائم بالاعمال الاميركي السفير ريتشارد جونز واضحا برده المقتضب على اسئلة “النهار” حيال الموضوع الرئاسي اذ قال: “ننتظر ما ستؤول اليه المشاورات بين القيادات”.

وعن موعد عودة الحريري الى لبنان وتأثير ذلك على العملية الانتخابية، اجاب: “لا اعتقد ان الحريري سيتخذ قرارا نهائيا قبل المشاورات مع السعوديين. المسألة هي ان احدا لا يعلم ماذا سيحصل بالتأكيد. كل طرف يتحدث مع الاخر، هذه الخلاصة الوحيدة التي توصلت اليها الى الان”. واضاف: “قالت الولايات المتحدة انها تدعم العملية (عملية انتخاب رئيس) ونتطلع الى ان تنتج رئيسا للجمهورية واعتقد ان الامر نفسه ينطبق على المرشحين. فهم لا يرغبون في ان يكونوا رؤساء، الى ان يتمكنوا من القيام بشيء ما. اعتقد انه يجب التوصل الى اتفاق واسع النطاق – وليس ضروريا ان يشمل كل الاطراف – بل اطرافا كافية كي يكتسب الرئيس الجديد شرعية. لا اعلم من يقرر ماذا تعني “كافية”. نحن لا نقرر ذلك بالتأكيد. الامر يعود الى الاطراف الفاعلين والمنخرطين في المشاورات”.

وعن إضفاء بعض هذه الاطراف بعدًا أكبر للمعركة، بربط الانتخابات اللبنانية بالحرب في سوريا؟ اجاب: “لا اعتقد ان الفوائد في سوريا تشكل جزءا من الحسابات الان. فالناس يقرون بان ما سيحصل في سوريا سيحصل، بغض النظر عما يحصل في لبنان، سواء كنت مع الحكومة السورية او المعارضة. الخلاصة واحدة. انها مسألة تقررها الاحداث والعملية على الساحة الدولية وليس ما يحصل في لبنان”.