IMLebanon

الDSL في كل مراكز عكار مع نهاية 2015

youssefakkar
تابع المدير العام لهيئة أوجيرو عبد المنعم يوسف جولته في محافظة عكار، حيث دشن مركزي خدمة الانترنت DSL في رحبة وبينو في منطقة الجومة، في حضور النائبين معين المرعبي وخالد ضاهر، مدير اعمال عصام فارس في لبنان رئيس اتحاد بلديات الجومة المهندس سجيع عطية، منسق عام “تيار المستقبل” سامر حدارة ووفاعليات.

ففي بلدة رحبة، تفقد يوسف اقسام المركز شارحا للحاضرين كيفية العمل والتجهيزات.

ثم القى عطية كلمة رحب فيها بيوسف قائلا: “ان تشريفه هذه المنطقة، غال جدا عليها، ويحمل بشائر خير لها، وشرحك المستفيض سعادة المدير عن التجهيزات والامكانات الموجودة في المركز، اعطانا الامل باننا اصبحنا على خريطة الاتصالات العالمية، وان رحبة تم وصلها بنيويورك، وهذا امر مهم جدا ويشكل قفزة نوعية”.

ووجه تحية لوزير الاتصالات بطرس حرب “الذي لم تسمح له الظروف بالحضور”، ثم شكر يوسف على “جهوده ومواكبته الدائمة للتكنولوجيا، وبصماته الكبيرة بهذا البلد، وان كان هناك انتقاد في بعض الاماكن، فان الانتقادات دائما توجه للذين يعملون، هذه الشخصية الكبيرة التي اعطت من زمان وزمان وستقبى على عطائها”.

كما رحب عطية ب”النواب المتفانين في خدمة المنطقة، ويشكلون خلية نحل بعملهم المتواصل”، وقال: “انني كرئيس اتحاد وكرئيس بلدية، شاهد على الاجتماعات التي تحصل حتى الصباح، خاصة في منزل النائبين معين المرعبي وخالد ضاهر، وكل السادة النواب، والحقيقة هذا نابع من حس وطني كبير، نابع بدوره من هذه المنطقة المحرومة”.

أضاف: “وجودك معنا سعادة المدير العام، هو تأكيد على ان عكار ستكون في قلب هذا البلد، وفي صلب اهتماماته، واليوم ندشن هذا المركز الحديث المتطور تكنولوجيا”.

وتابع: “وعدنا المدير العام لهيئة أوجيرو انه سيسعى الى انشاء مركز بيع وموظفين في المركز، بحيث تصبح رحبة مركز اتصالات وسطي للمنطقة، ومن خلال السادة النواب، وان شاء الله في القريب العاجل، سندشن الثانوية التي قدمها الرئيس سعد الحريري، الذي نوجه له كل الشكر، ونحن في عكار نشبه بعضنا، كلنا ضيعة واحدة وكلنا اهل فنيدق ورحبة وببنين وبينو، كلنا اصبحنا عائلة واحدة، وان مسيرة الانماء التي تشهدها الجومة اليوم تستكمل الخطة التنموية التي طرحها الرئيس عصام فارس، الذي نقل لكم تحياته ومحبته”.

ورد يوسف معربا عن سعادته بوجوده في رحبة، ثم قدم شرحا لما تم انجازه في محافظة عكار منذ ستة شهور وحتى اليوم، مؤكدا انه “تم تدشين كل المراكز في محافظة عكار، وبتاريخ 31/12/2015 يكون قد تم وصل كل المراكز، مئة في المئة، بشبكة الانترنت، بعد الانتهاء من وصل خمسة مراكز متبقية”.

وأوضح يوسف: “مركز رحبة انشئ منذ 18 عاما، الانترنت وصل الى لبنان بتقنيات DSL، منذ حوالي 8 سنوات، أي تأخرنا على رحبة هذه المدة، وكان من المفترض ان لا يحدث ذلك، واليوم اصبح وراءنا. وهذا المركز موصول بالكابل البحري الذي يصل لبنان بالعالم، ومنذ شهر بات هناك امكانية لأهالي رحبة بتقديم طلبات الاشتراك في خدمة DSL. الانترنت حاجة ضرورية في حياة الناس، ويساهم في الحياة الاقتصادية، الميكرو ايكونومي لرحبة، هذه البلدة المعروفة بحيويتها، بذكاء ابنائها وخبرتهم، مركز رحبة باشرنا به وبزخم كبير منذ ستة اشهر، نواب المنطقة راجعوني دائما بهذا الخصوص، خاصة النائب معين المرعبي الذي ظل متابعا العمل حتى انجازه، ونبارك لرحبة بهذا الانجاز”.

ونقل يوسف تحيات الوزير بطرس حرب “الذي كان يرغب جدا بالمجيء، وهو يحمل كل محبة لعكار ولرحبة بشكل خاص، لكن التزامات سياسية حالت دون ذلك، وبدعمه انجز هذا المشروع”.

بينو

بعد ذلك انتقل يوسف والوفد المرافق، والنائبان وعطية، الى بلدة بينو المحطة الأخيرة في جولته العكارية، حيث تم تدشين الشبكة هناك.

وقد تحدث بالمناسبة النائب المرعبي مرحبا بيوسف والضيوف، ومعتبرا ان “انجازات عظيمة تشهدها عكار اليوم، وهذا امر ليس سهلا، فنحن نتحدث عن عشر مساحة لبنان، وعن 653000 نسمة، وعن اكثر من 30 بلدة وقرية في عكار، وبعد سنين الحرمان التي مرت علينا، نرى اليوم اهتماما مباشرا من وزارة، ننظر لها على انها في تطور وتقود البلد الى المستقبل، وفعلا كانت نظرتنا بمكانها، بفضل جهود معالي الوزير، الذي حرمنا من الحرمان السابق، الذي كان موجودا، وبمعية الدكتور يوسف تم هذا الانجاز العظيم، اليوم في عكار”.

أضاف: “نعيش اليوم فرحة فتح 10200 خط جديد في مراكز عكار. في الفترة السابقة لم يكن بمقدورنا الحصول على خط هاتف، وعلى DSL، لتلبية احتياجات المواطنين، كنا نسير مسافات طويلة وساعات من الوقت، كي ندفع فاتورة او لشراء كارت تشريج، الحمد لله نرى اليوم تجهيزات عظيمة، ومن شركات عظيمة، مثل شركة زونا الامريكية، والحقيقة ان اوجيرو، برئاسة المدير العام، استقدمت هذه التجهيزات الهامة وزودت بها المراكز، وسوف تكون شبكة الDSL عندنا في عكار قريبة او مشابهة لشبكات المدن الرئيسية، ويمكننا القول ان مراكز عكار صارت الاحدث طالما تم تركيب هذه الاجهزة، على امل ان يتم في المستقبل وصل المنازل بالمراكز، بواسطة كابلات الالياف البصرية، ليس فقط الخطوط والوصلات الرئيسية بل الوصلات المنزلية ايضا، ونتمنى على الدكتور يوسف وضعها على نار حامية، لنؤمن السرعة التي نطمح اليها”.

وتابع: “اليوم اصبحنا نرتبط بالشبكة العالمية للاتصالات، حسب شروحات الدكتور يوسف، وهذا في الحقيقة عيد سعيد وعيد كبير لعكار، ومبروك للجميع هذا الانجاز”.

وحيا يوسف وفريق عمله، معتبرا ان “هيئة اوجيرو مثل اعلى في الدولة اللبنانية، فهي تقدم الانجازات، رغم كل الصعوبات وكل التضييق الذي حدث في المرحلة السابقة، مرحلة سياسية كانت عصيبة جدا، وكانت الكيدية هي السائدة فيها، اليوم نلاحظ انه خلال فترة بسيطة، فترة تولي معالي الوزير بطرس حرب، ومن خلال وجود الدكتور يوسف والفريق، حصلت انجازات رائعة، والحمد لله بعد ست سنوات من الانتظار، وخلال ستة اشهر، عندما توفرت الامكانات والارادة، حققتم هذا الانجاز”.

وختم المرعبي: “وزير الاتصالات والمدير العام لهيئة أوجيرو وعدانا ان يتم استحداث نقطة بيه هنا في مركز بينو، وخاصة ان هذا المركز هو من اكبر المراكز الموجودة، وفي منطقة وسطية، ولا ننسى اننا اليوم في بينو، بلدة الرئيس عصام فارس، الذي نوجه له التحية، هو الذي له اياد بيضاء في هذه المنطقة”.

ورد يوسف بكلمة قال فيها: “اولا، على المستوى العاطفي، اؤكد لكم جميعا، انني وزملائي، وفي كل جولاتنا في لبنان، لم نشعر مرة كما اليوم، بحرارة الاستقبال، بمثل هذه المحبة، واتحدث امام الاعلام، دون الانتقاص من اي رئيس بلدية، او مسؤول في اي منطقة استقبلنا، ولكن، وبكل صدق، لم نشعر في اي يوم من الايام، كما شعرنا اليوم بهذا الدفء في قلوبنا”.

أضاف: “ثانيا، على المستوى العملي، ان السنوات الست التي جرى الحديث عنها هي في الواقع 4+2، اربع سنوات كانت ضاحلة توقف فيها العمل بسبب توقيف عقود طيلة هذه المدة، بين وزارة الاتصالات وهيئة اوجيرو، وعند تسلم معالي الوزير بطرس حرب الوزارة، منذ سنتين تقريبا، وبعد شهر من الثقة، اول عمل قام به هو توقيع تلك العقود، وأول عقد كان بقيمة 170 مليار ليرة لبنانية، طبعا لم نصرفها، وضع معاليه ثقته في اوجيرو من جديد، وجدد العقود حسب الاصول، واخذ موافقة رئاسة الحكومة مجتمعة وديوان المحاسبة، وبدأنا العمل. وفي بداية ال2014 كانت نسبة نفاذ الانترنت في لبنان، على مستوى السكان، 71 في المئة. في آخر ال2014 وحسب احصاءات الاتحاد الدولي للاتصالات، احد وحدات الامم المتحدة، وصلنا الى 86 في المئة، اليوم ومع انتهاء عكار، سترتفع النسبة الى 88 او 89 في المئة، وستساهم عكار بدفع لبنان عدة مراتب في التقييم الدولي في مجال نسبة نفاذ خدمات الانترنت، وهذا بعملكم السياسي الضروري لعملنا”.

وتابع: “في 1/12/2015 كان هناك مؤتمر دولي، في هيروشيما في اليابان، نظمته الامم المتحدة، لاعلان مؤشرات دخول تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، في الدول. تصنيف لبنان جاء في المرتبة 56 على 200 بلد، في حين انه كان في العام 2013 في المرتبة 77، اذا قفز لبنان هذه القفزة النوعية متقدما على البرازيل، الارجنتين، الصين، اندونيسيا، ماليزيا، تركيا، مصر وتونس، بالدرجة السابعة مباشرة بعد الخليج والوطن العربي، وهذا الجهد بفضل الشباب، ولكن بثقة وزارة الاتصالات، والناس تعمل بالمحبة في ما بينها”.

وختم يوسف مؤكدا انه “خلال 8 اسابيع سوف يكون في مركز بينو مركز بيع، بحيث يصبح عدد مراكز البيع 9 في عكار، والعشرة آلآف خط هي زيادة، لأن شبكة الDSL تغطي 70 بلدة، وحوالي خمسين الف خط مشترك”.

بعد ذلك كان كوكتيل بالمناسبة أقامته بلدية بينو- قبولا.