IMLebanon

محاولة لترميم البيت الداخلي لـ 8 و14 آذار

 

saad-hariri-sleiman-franjieh

 

أوضحت صحيفة “السفير” انه “أما وان مبادرة الرئيس سعد الحريري لا تزال عملياً متعثرة، ولو انها لم تسقط، فإن كلا من فريقي 8 و14 آذار يحاول الدفع في اتجاه إعادة ترميم بيته الداخلي الذي تصدعت جدرانه، تحت وطأة “هزة” ترشيح رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية. شعر كل فريق أنه مهدد بأن يفقد تماسكه عبثاً، من دون أن يربح في المقابل رئيساً، فكان لا بد من السعي الى لملمة الجراح في انتظار حسم الخيارات”.

اضافت: “بالنسبة الى الرئيس سعد الحريري، لا ضرورة لخسارة تحالفه مع رئيس حزب “القوات” اللنانية سمير جعجع، مبكراً، ما دامت القوى الاساسية في 8 آذار لم تتلقف بعد مبادرته، ولم توافق عليها، وبالتالي فهو يعتقد أنه ليس هناك ما يستحق التضحية المجانية بجعجع في الوقت الضائع”.

وافادت المعلومات بأن “الاتصال الهاتفي الذي أجراه جعجع بالحريري، عبر خط آمن محصن ضد التنصت، كسر الجليد لكنه لم يُذبه. وعندما أقفل الرجلان السماعة، كان كلاهما لا يزال عند رأيه. الحريري مقتنع بجدوى ترشيح فرنجية كخيار وحيد للخروج من المأزق الحالي، وجعجع مصر على أن موازين القوى لا تبرر الذهاب في التنازلات الى حد القبول بانتخاب رئيس “المردة” رئيساً. لم ينجح أي منهما في إقناع الآخر بوجهة نظره، لكنهما اتفقا على تنظيم الخلاف”.

وقال مصدر قيادي في “القوات” لـ”السفير” إن الاتصال بين الحريري وجعجع كان عملياً وعلمياً، وجرت خلاله مقاربة الملف الرئاسي من كل النواحي، بسلبياته وإيجابياته، وتم الاتفاق على متابعة التواصل الأسبوع الحالي.

أما بالنسبة الى “المردة”، فالمعادلة باتت واضحة. “حزب الله” لن يتخلى عن العماد ميشال عون، وفرنجية لن يتخلى عن الحزب. والنتيجة: رئيس “المردة” باق الى جانب الجنرال، ما دام يعتقد وحليفه الشيعي أن فرصه لم تنعدم بعد. لكن هناك جزءاً آخر لهذه المعادلة تتمسك به بنشعي، وهو أن فرنجية ليس بصدد سحب مبدأ ترشيحه من التداول، بل ان أهمية المبادرة الحريرية تكمن في أنها كرّسته مرشحاً أصيلاً وربما الأكثر جدية، بمعزل عن نتائجها الفورية.

ودعت مصادر قيادية في “المردة” الى “انتظار الكلمة – الفصل التي سيدلي بها فرنجية في مقابلته التلفزيونية الخميس المقبل”، موضحة أنه “سيكشف عن التفاصيل المتعلقة بالمبادرة الرئاسية، منذ ولادتها، وسيشرح الخيار الذي سيعتمده في التعامل معها، تبعاً لما أفضت اليه لقاءاته مع الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله ورئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون والرئيس الحريري والنائب وليد جنبلاط”.

وأبلغت مصادر سياسية مواكبة للاتصالات “السفير” أن “مبادرة الحريري لم تمت لكنها ليست في صحة جيدة، وهناك حاجة الى مزيد من الوقت والتشاور لإنضاجها، لافتة الانتباه الى أن وتيرتها ضعفت إنما هي مستمرة، كونها الطرح الوحيد الواقعي والقادر على تحقيق خرق في الاصطفافات الداخلية، وسط انعدام البدائل القابلة للتطبيق لدى المعترضين”.