IMLebanon

تصنيف وزارة الصحة لمطاعم بيروت يُعلن اليوم في السرايا: 84 مؤسسة حصلت على شهادة Gold و34 علىSilver

LebanonRestaurant2

سلوى بعلبكي

 

بعد الحملة التي أطلقها وزير الصحة وائل ابو فاعور لسلامة الغذاء، والتي كانت الحصة الاكبر من المراقبة فيها للمطاعم على نحو أحدث ضجة كبيرة إذ اعتبرها البعض حملة للتشهير بالمطاعم، وقع أبو فاعور مع نقابة أصحاب المطاعم والفنادق واتحاد نقابات المؤسسات السياحية اتفاقاً في 29 حزيران الماضي لبدء تطبيق “برنامج تصنيف الجودة في المطاعم اللبنانية”. وستعلن وزارة الصحة النتائج اليوم في احتفال تقيمه في السرايا برعاية رئيس الحكومة تمّام سلام وحضوره.
يهدف البرنامج الى دفع جميع المؤسسات الغذائية لتطبيق معايير سلامة الغذاء والحصول على شهادة “Silver” او “Gold”، ورفع مستوى سلامة الغذاء، والتخفيف من حالات التسمم الغذائي، ورفع مستوى السياحة، ويتضمن لائحة مواصفات Check List وضعتها الوزارة لتطبيقها في المطاعم. فتم احصاء نحو 341 مؤسسة، خصص لها 11 مراقباً قاموا بزيارة المطاعم في بيروت على ثلاث مراحل. تضمنت المرحلة الأولى كشفًا أولياً اذ دونت ملاحظات تم تبليغها الى المطاعم المعنية، ولحظ الكشف الثاني تدوين ما حصل من تحسينات وتبليغ الملاحظات الجديدة، أما الكشف الثالث فكان نهائياً لتحديد تصنيف المطعم.

P09-01-N25856-640_109241_large
كيف يعمل المراقبون؟اثر كل زيارة يدون المراقب الصحي كل النقاط المطابقة وغير المطابقة لمعايير سلامة الغذاء التي وجدت خلال عملية الكشف، وكذلك التوصيات التي يجب العمل بها للنقاط غير المطابقة، وتقدم نتيجة الكشف الى صاحب المؤسسة بعد كل زيارة.
وقد تم الكشف على المؤسسات الغذائية نحو ثلاث مرات خلال ثلاثة اشهر، وأخذت عيّنات منها. فاذا كانت نتيجة الكشف الثالث مطابقة بنسبة 80 – 89%، تعطى المؤسسة الغذائية شهادة “Silver”، واذا كانت مطابقة بنسبة 90% او اكثر، تمنح المؤسسة الغذائية شهادة Gold”.
ولا تنتهي المهمة عند اعطاء الشهادة للمؤسسة، إذ بعد اعطاء الشهادة تقوم الوزارة بزيارات دورية كل ثلاثة اشهر على الاقل الى المؤسسات عينها، فإذا تراجع مستوى المؤسسات تسحب الشهادة.
يحق للمراقب الصحي تبديل الشهادة أو سحبها في حال تدنت نتيجة الكشف عن الـ90% او الـ 80%.
ماذا عن النتائج التي خلص اليها برنامج تصنيف الجودة في بيروت خلال الفترة ما بين آب – كانون الأول 2015؟
وفق المعلومات التي حصلت عليها “النهار”، حصلت 84 مؤسسة على شهادة Gold من بين 341 مؤسسة تمت مراقبتها، فيما حصلت 34 مؤسسة على شهادة silver، أما المؤسسات التي حصلت على نسبة أقل من 80% فقد بلغ عددها 120 مؤسسة.
وثمة 12 مؤسسة لم تحصل على الشهادة لأنها لم تفصل بين القاعة المخصّصة للمدخنين وتلك التي لا يسمح فيها بالتدخين، ونحو 17 مؤسسة وجدت لديها عينات غير مطابقة، و74 مؤسسة ارتكبت مخالفات متنوعة.

ووفق مصادر وزارة الصحة، فإن البرنامج يخوّل المؤسسة التي تحصل على شهادة “Silver” او “Gold” ان تلصقها على مدخلها بما يؤدي الى كسب ثقة الزبائن، على أن يدرج اسمها في الموقع الالكتروني لوزارة الصحة. وفيما سيتم ابراز الشهادات على مداخل المطاعم بدءا من الاسبوع المقبل بعد أن تعلن النتائج عبر الموقع الالكتروني للوزارة، يجدر السؤال: هل سترفع المطاعم الحاصلة على الشهادات الذهبية والفضية اسعارها ومن سيتولى مهمة مراقبتها؟
أكدت مصادر وزارة الصحة أن مهمتها تقف عند حدود مراقبة السلامة الغذائية للمؤسسات، أما الاسعار فهي من مهمة الوزارات المعنية الاخرى. وفي حين تعذر الاتصال بوزير الاقتصاد آلان حكيم، اشار نقيب اصحاب المطاعم طوني الرامي لـ “النهار” الى أن مسألة رفع الأسعار غير واردة بتاتا خصوصا في ظل الظروف التي تمر فيها البلاد، وتراجع عدد رواد المطاعم، والقدرة الشرائية للمواطنين، وانخفاض عدد السياح العرب والاجانب والمغتربين
اللبنانيين.
وأشاد بالبرنامج الذي تقوم به وزارة الصحة بالتعاون مع نقابة المطاعم والذي يشكل عامل طمأنينة للمواطنين ويحفز المطاعم على تحسين أوضاعها بشكل دائم.
وفيما يتخوف البعض من أن عدم حصول المؤسسات على شهادات قد يؤدي الى خفض عدد زبائنها، يؤكد الرامي أن “هذه المطاعم ليست بالضرورة غير مطابقة لمواصفات الشهادة، بل قد تكون ثمة مسائل بسيطة ادت الى وضعها الحالي. ومن المؤكد أنها ستسوي أوضاعها لتحصل بعدها على الشهادة المطلوبة”.

 

القسم النقاط القصوى النقاط الفعلية
1 أماكن تحضير الطعام 40 –
2 الموظفون و مجهزو الطعام 26 –
3 استلام وتحضير الطعام 46 –
4 التنظيف والتطهير 8 –
5 أماكن المرافق الصحية وغرف تبديل الملابس 20 –
6 المرافق الصحية الأساسية 20 –
7 مجموع النقاط 160 –
8 نسبة التطابق 100% –