IMLebanon

أسماء لمعت في «وول ستريت» والآن تهدد صناعتها القديمة

WallStreet

كاظم شبر

بعض المصرفيين رفيعي المستوى في العالم وضعوا خلال العام الماضي ملايين الدولارات في قطاع التكنولوجيا المالية المُزدهر، واستفادوا من التكنولوجيا الجديدة التي تُقدّم الخدمات المالية عبر الإنترنت، بدءا من المدفوعات والإقراض إلى العملات الرقمية والتحويلات عبر الحدود.

هذا الشهر، قيل إن بليث ماسترز، المصرفية السابقة في جيه بي مورجان التي كانت رائدة في استخدام المُشتقات المُعقدة، رفضت تولي إدارة باركليز من أجل التركيز على شركة ديجيتال أسيت هولدينجز، الشركة الناشئة القائمة في نيويورك، التي تهدف إلى تسريع تداول المُشتقّات باستخدام التكنولوجيا المرتبطة بعملة البيتكوين الرقمية.

إعلان

هناك شخصيات لامعة أخرى استبدلت التكنولوجيا المالية بالقطاع المصرفي، بهدف تحدّي الشركات التقليدية، منهم فيكرام بانديت الرئيس التنفيذي السابق لسيتي جروب، وجون ماك الرئيس السابق في مورجان ستانلي.

هانز موريس، الرئيس السابق لشركة فيزا، الذي أطلق شركة نيكا بارتنرز العام الماضي لتمويل وتقديم المشورة للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، قال إن أكبر المصرفيين في وول ستريت جذبهم الحجم لتطوير منتجات ذكية جديدة دون التعرّض للإعاقة من الضوابط الجديدة المُكثّفة المطلوبة في المصارف التقليدية.

وبحسب موريس “التعبير المُبتذل هو “القوانين التنظيمية تُثير جنوني”. الأمر ليس كذلك. إنه حجم ما هو مطلوب والموجة المستمرة من المبادرات التنظيمية الجديدة. هذا ما يدفعك إلى الإحباط”.

أصبحت التكنولوجيا المالية، الخالية من القيود الصارمة وأنظمة تكنولوجيا المعلومات القديمة، واحدة من أهم القطاعات هذا العام، حيث تجذب الشركات الناشئة مليارات الدولارات من الاستثمارات. في الربع الثالث وحده وصلت الاستثمارات العالمية في شركات التكنولوجيا المالية المدعومة بمشاريع، مثل إقراض السوق، إلى مستوى قياسي بلغ 4.85 مليار دولار، بحسب “سي بي إنسايتس”، شركة تزويد البيانات لصناعة رأس المال المُغامر.

وتشير تقديرات جولدمان ساكس إلى أن صناعة التكنولوجيا المالية الناشئة يُمكن أن تستهدف إيرادات تزيد على 4.7 تريليون دولار وأرباحا تبلغ 47 مليار دولار من المصارف التقليدية.

وأدى تدفّق الأموال إلى القطاع إلى رفع تقييمات الشركات الناشئة، مع تحقيق كثير منها، بما في ذلك “فندينج سيركل” و”ترانسفيروايز”، ما يُسمّى وضع “وحيدة القرن” الذي يعني شركة قيمتها مليار دولار أو أكثر.

ومن بين المُحرّكين الذين يهزّون العالم القديم للقطاع المالي، فيكرام بانديت. فمنذ أُخرِجه من سيتي جروب في عام 2012، أصبح الرئيس التنفيذي السابق لسيتي جروب واحداً من المستثمرين الأكثر إنتاجاً في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية. المصرفي المولود في الهند قاد مجموعة سيتي خلال الأزمة المالية، لكن استثماراته الآن تتركز في شركات تحاول انتزاع العمل من المصارف القائمة.

من بين استثمارات الرجل البالغ من العمر 58 عاماً هناك “كومون بوند”، مزوّدة قروض الطلاب عبر الإنترنت. جمعت هذه الشركة أكثر من 100 مليون دولار في شكل سندات وأسهم من المستثمرين في أيلول (سبتمبر) 2013.

وكان بانديت من بين مجموعة من المستثمرين الذين استثمروا في عام 2013 نحو 2.7 مليون دولار في “أوركارد”، شركة تزويد البيانات والبنية التحتية لقطاع إقراض السوق، التي يعتبر الرئيس المُشارك السابق في جولدمان ساكس، جون وينكيلريد، مستثمرا فيها.

كذلك تتضمن محفظة بانديت الاستثمارية في مجال التكنولوجيا المالية منصة إم إم كيه تي للتداول، التي تعمل على تطوير التكنولوجيا لتحسين السيولة في السوق الثانوية للقروض.

الاسم الثاني الذي لم يُضِع وقتا في محاولة زعزعة نفس العمل الذي أمضى فيه أكثر من ثلاثة عقود هو جون ماك. بعد تنحيه من منصب الرئيس التنفيذي لمورجان ستانلي في عام 2011، استثمر في مجموعة من شركات التكنولوجيا المالية، بما في ذلك “ليندينج كلوب” و”أوركارد”.

المصرفي البالغ من العمر 71 عاماً كان واحداً من مجموعة من المستثمرين البارزين الذين ساعدوا في جمع 130 مليون دولار في آذار (مارس) لشركة داتامينر، التي تعمل على تحليل وسائل الإعلام الاجتماعية لإنشاء تنبيهات للمتداولين. جمع التمويل كان على أساس أن قيمة الشركة نحو 700 مليون دولار.

إلى جانب لاري سامرز، وزير الخزانة الأمريكي الأسبق، وعدد من أصحاب رؤوس الأموال المُغامرة البارزين، يعتبر ماك واحدا من أعضاء مجلس إدارة شركة ليندينج كلوب. وتم تقدير قيمة أسهمه البالغة 2.4 مليون في الشركة بـ 36 مليون دولار عندما طُرحت في بورصة نيويورك في كانون الأول (ديسمبر) 2014، لكنها الآن تساوي أقل من 33 مليون دولار بقليل بسبب تراجع أسهم الشركة في عامها الأول من التداول.

في أيلول (سبتمبر)، شارك ماك في جولة تمويل أولية بقيمة عشرة ملايين دولار في “نيفت”، الشركة الناشئة في مجال التصنيف الائتماني، (نيفت هي الأحرف الأولى من “نيو إنجلاند فندينج تكنولوجيز”).

كذلك من الشخصيات التي حولت اتجاهها، جو ساندرز. فبعد حياة مهنية طويلة في مجال بطاقات الائتمان تم تعيين ساندرز (69 عاماً) في منصب الرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا والمدفوعات العالمية، فيزا، في عام 2007. وقاد المجموعة عند طرح أسمهمها للاكتتاب العام الأولي في بورصة ناسداك في عام 2008، وكان في ذلك الحين أكبر اكتتاب في تاريخ الولايات المتحدة ـ قبل تقاعده في عام 2012. وبعد عام ساعد في إطلاق “جرين فايزر كابيتال”، شركة رأس المال المُغامر التي تُركّز على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في مراحل مُبكّرة.

قال ساندرز هذا العام: “على المدى الأعوام القليلة الماضية، التغيرات الناشئة عن اعتماد التكنولوجيات الجديدة كانت هائلة وستتسارع في الأشهر المقبلة”.

وفي أيلول (سبتمبر) 2015 قادت جرين فايزر جولة استثمارات بقيمة 1.5 مليون دولار في الشركة الناشئة للمدفوعات، كاش، باعتبارها شركة قائمة في سان فرانسيسكو تهدف إلى تعطيل شبكات بطاقات الائتمان القائمة. وكجزء من جمع التمويل هذا، انضم ساندرز إلى الشركة ليتولى منصب رئيس مجلس الإدارة.

في الشهر نفسه، شاركت جرين فايزر في جولة تمويل مُغامر بقيمة ثمانية ملايين دولار من أجل شركة كلاود ليندينج سوليوشنز، مزوّدة التكنولوجيا لمصارف السوق وشركات مالية أخرى. وهناك استثمارات أخرى تشمل داتافوكس، منصة الجيل التالي للتحليل والأبحاث، التي جمعت خمسة ملايين دولار في تموز (يوليو).

شخصية مصرفية أخرى هي هانز موريس الذي أمضى 27 عاماً في سيتي جروب، والذي شغل منصب كبير الإداريين الماليين في البنك الأمريكي ورئيس قسم التمويل والتكنولوجيا والعمليات في سيتي ماركيتس آند بانكينج. وغادر البنك ليُصبح رئيسا لشركة فيزا في الفترة 2007 ـ 2009 قبل الانتقال إلى مجموعة الأسهم الخاصة، جنرال أتلانتيك، في عام 2010.

كانت تلك الشركة هي المكان الذي تعرض فيه لمفهوم “الابتكار” الذي قاده لتأسيس شركة رأس المال المُغامر في مجال التكنولوجيا، نيكا بارتنرز، في عام 2014 مع خطة لاستثمار 20-25 مليون دولار على مدى 18 شهراً في شركات التكنولوجيا المالية التي تُركّز على القروض الاستهلاكية البديلة، وحلول الدفع التجارية وبرامج البنية التحتية المالية.

قال موريس في ذلك الوقت: “نحن نجمع بين الخبرات في النظام المالي مع الكثير من العلاقات في وادي السليكون”.

أخيرا، بليث ماسترز، المُخضرمة السابقة في جيه بي مورجان، صنعت اسمها رائدة في سوق مُقايضة العجز عن سداد القروض ـ الأدوات التي أصبحت سيئة السمعة لمُساعدتها في تأجيج أزمة القروض العقارية في عام 2008.

منذ أن تركت البنك الأمريكي في نيسان (أبريل) 2014، أصبحت ماسترز واحدة من أبرز المُدافعين في وول ستريت عن “سلسلة الكُتل”، تكنولوجيا قاعدة البيانات التي تدعم العملة الرقمية المُثيرة للجدل، البيتكوين.

في عام 2015 انضمت إلى الشركة الناشئة في مجال سلسلة الكُتل، ديجيتال أسيت هولدينجز، لتتولى منصب الرئيسة التنفيذية، لاستحداث منتجات لضبط وتنظيم الأعمال البطيئة في آليات الخدمات المالية، مثل التسوية، التي تقوم على المعاملات الورقية.

نفذت الشركة بعدد من عمليات الاستحواذ منذ بداية العام، بما في ذلك شراء “هايبرليدجر” القائمة في سان فرانسيسكو، و”بيتس أوف بروف” القائمة في بودابيست مقابل مبالغ لم يتم الكشف عنها. وفي تشرين الأول (أكتوبر)، اشترت ديجيتال أسيت هولدينجز شركة Blockstack.io، التي تهدف إلى تقديم خدمات سلسلة الكُتل الخاصة إلى القطاع المالي في العالم.