IMLebanon

“حزب الله” والميليشيات الإيرانية بين مطرقة تل أبيب وسندان موسكو

 

hezbollahh-syria

 

فيما قتلت إحدى الطائرات الجوية الروسية قرب حلب في شمال سورية الخميس الماضي أربعة من كبار ضباط “الحرس الثوري” الإيراني، أكدت مصادر أمنية في بيروت، أمس، أن عدم التصدي الروسي للمقاتلات الاسرائيلية التي شنت غارة على مدينة جرمانا قرب دمشق أسفرت عن مقتل القيادي في “حزب الله” سمير القنطار وتسعة من رفاقه، مرده إلى الاتفاق بين موسكو وتل أبيب بشأن عدم تدخل أي من الطرفين في عمليات الطرف الآخر بسورية.

ونُقل عن اوساط ديبلوماسية إيرانية في اثينا أمس تأكيدها مقتل الضباط الأربعة من “الحرس الثوري”، مشيرة إلى سقوط تسعة جنرالات إيرانيين في سورية و67 من أصحاب الرتب العسكرية العالية منذ منتصف العام الحالي.

وقدرت الأوساط عدد قتلى حزب الله خلال العام 2015 فقط في مناطق مختلفة من سورية بأكثر من 160 قتيلاً ونحو 250 جريحاً، وعدد قتلى العناصر المقاتلة من “الحرس الثوري” بـ350 قتيلاً و900 جريح نقلوا على دفعات بالطائرات الايرانية الى طهران لدفنهم أو إدخالهم المشافي. كما قتل نحو ألف مقاتل من الجمهوريات السوفياتية السابقة جندتهم ايران مقابل ملايين الدولارات لدولهم ورواتب لهم ولعائلات القتلى منهم، وهناك عدد مماثل من الجنسيات الباكستانية والافغانية الشيعية وحتى من شيعة روسيا المقيمين على الحدود الجنوبية للبلاد.

وفي السياق نفسه، اعترفت قيادات بقاعية في “حركة أمل” الشيعية الحليفة لإيران و”حزب الله”، بـ”مقتل وجرح أحد عشر عنصرا ميليشياويا من الحركة خلال الاشهر الاخيرة من هذا العام بعدما اشتدت المعارك في أرياف دمشق واللاذقية وحلب، وبعد إصابة الجماعات اللبنانية الميليشياوية بخسائر كبيرة قبيل انتهاء معركة القلمون على حدود لبنان الشرقية، سقطت فيها قيادات بينها اثنان من كبار قادة “حزب الله” وأحد أبناء قيادي آخر مقرب من حسن نصرالله”.

وأكدت قيادات “أمل” أن نحو 800 عسكري روسي نزلوا في اللاذقية وطرطوس وريف حلب الجنوبي خلال ايلول وتشرين الاول وتشرين الثاني الماضية، حملوا مقاتلي »”حزب الله” وايران المنتشرين في تلك المناطق دفاعاً عن المعاقل العلوية لنظام الاسد، على تغيير مواقعهم هناك لصالح القوات الروسية، فيما استخدمت المقاتلات الروسية صواريخها لضرب تجمعات ايرانية وتابعة للحزب اللبناني شرق اللاذقية وقرب حمص ما أدى الى سقوط العشرات بين قتيل وجريح ودفع بهؤلاء الى النزوح جنوباً هرباً من “النيران الصديقة”.

واتهم عناصر من “الحرس الثوري” الايراني يقاتلون في شمال سورية قيادة تلك المنطقة الروسية، في احد المطارات قرب اللاذقية، بالطلب من احد قادة »الحرس« اخلاء مواقع جماعاته غرب حلب وشرق اللاذقية وبعض مواقع حمص التي يتقاسمونها مع “حزب الله” والميليشيات العراقية الشيعية، كما أقدمت تلك القيادة الروسية على رفض طلبات عدة من ضباط سوريين تابعين للقيادة العامة في الشمال للاجتماع مع قادة ميدانيين ايرانيين كبار، من اجل وضع خريطة طريق تحدد أماكن تواجد الطرفين عشية وصول مئات الجنود الروس للانتشار البري في المنطقة بمحاذاة الانتشارات العربية الاخرى التي قد تبدأ في منتصف يناير المقبل، في إطار عملية للتحالف الإسلامي الجديد بقيادة السعودية.

وكشفت عناصر “الحرس الثوري” في ريف حمص عن أن القيادة السياسية السورية توسطت لدى الروس في قاعدة اللاذقية الجوية، من أجل اطلاق سراح سبعة من مقاتلي “الحرس” و”حزب الله” كانوا اطلقوا النار على جنود روس في تلك المنطقة، ما ادى الى مطاردتهم واعتقالهم ووضعهم في سجن أقيم في القاعدة الجوية منذ أكتوبر الماضي.

وأكد احد قياديي “أمل” في بيروت ان حسن نصرالله التقى السفير الروسي في بيروت لطلب الافراج عن السبعة المعتقلين، “إلا انه لم يلق تجاوباً يذكر”.