IMLebanon

الأسواق العربية تنتعش مع توقع ميزانية السعودية الأسبوع القادم

ArabStockMarket3
ارتفعت الأسهم في الشرق الأوسط يوم الثلاثاء مع صعود أسعار النفط والأسهم العالمية قليلا وبسبب التوقعات بإعلان الميزانية السعودية يوم الاثنين القادم.

كان المستثمرون يتوقعون إعلان ميزانية المملكة هذا الأسبوع لكن تليفزيون العربية قال مساء‭ ‬الاثنين نقلا عن مصادر إن الإعلان سيجري يوم 28 ديسمبر كانون الأول.

ومع تلاشي احتمال الإعلان الوشيك للميزانية – التي من المتوقع أن تتضمن خفضا كبيرا في الإنفاق مع سعي الرياض لتقليص العجز – شعر مستثمرو الأمد القصير في السعودية والمنطقة عموما بمزيد من الارتياح للشراء عند انخفاض الأسعار.

وصعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.7 بالمئة. وارتفع سهم مصرف الإنماء 2.4 بالمئة وكان الأكثر تداولا بعدما أعلن البنك عن توزيعات أرباح نقدية بواقع 0.5 ريال للسهم لعام 2015 دون تغيير عن توزيعات 2014.

وهبط سهم الاتصالات السعودية 1.9 بالمئة بعدما قال مجلس إدارة فيفا الكويتية إن السعر الذي عرضته الاتصالات السعودية لشراء الشركة ليس عادلا. وقالت الاتصالات السعودية إنها ستمضي قدما في صفقة الاستحواذ على فيفا لكنها لا تعتزم تغيير السعر.

وزاد مؤشر سوق دبي 1.5 بالمئة. وقفز سهم أرابتك للإنشاءات المتقلب غالبا 14.2 بالمئة مما خفف الضغوط على السوق من تراجع سهم إعمار العقارية القيادي 1.5 بالمئة.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 بالمئة مدعوما بالأسهم القيادية للبنوك. وحقق المؤشر مكاسب لخمس جلسات متتالية. وصعد سهم بنك أبوظبي التجاري 3.3 بالمئة وسهم بنك أبوظبي الوطني 0.8 بالمئة.

وقال محلل مصرفي في دبي “مازالت بنوك أبوظبي قوية نسبيا نظرا لرفع أسعار الفائدة الأمريكية يوم الأربعاء.. ومع قيام مصرف الإمارات المركزي بخطوة مماثلة فسيسهم ذلك في تعزيز ربحية تلك البنوك.”

وزاد مؤشر بورصة قطر 2.7 بالمئة إلى 10175 نقطة معوضا جميع خسائر يوم الإثنين ليتجاوز مستوى العشرة آلاف نقطة للمرة الأولى منذ التاسع من ديسمبر كانون الأول.

وقال متعامل من الدوحة “كانت جلسة اليوم محض عمليات شراء عند مستويات سعرية متدنية.” وقفز سهم فودافون قطر 9.9 بالمئة محققا أكبر المكاسب في السوق.

مصر

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.1 بالمئة ليغلق مرتفعا لسبع جلسات متتالية مدعوما بسهمي أوراسكوم للاتصالات والمجموعة المالية-هيرميس حيث شكلا نحو ثلث قيمة الأسهم المتداولة في السوق.

وارتفع سهم هيرميس 3.5 بالمئة وسهم أوراسكوم 1.6 بالمئة.

وصعد سهم البنك التجاري الدولي في أوائل التعاملات لكنه أغلق منخفضا اثنين بالمئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.7 بالمئة إلى 7047 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 1.5 بالمئة إلى 3147 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 4209 نقاط.

قطر.. ارتفع المؤشر 2.7 بالمئة إلى 10175 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 6769 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 5625 نقطة.

البحرين.. أغلق المؤشر مستقرا عند 1190 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 5418 نقطة.