IMLebanon

الدولار يستقر وسط غموض بشأن وتيرة رفع الفائدة الأمريكية

Dollars
استقر الدولار دون تغير يذكر في تعاملات هزيلة يوم الأربعاء بعد أن رسمت بيانات صورة متباينة للاقتصاد الأمريكي بما لم يقدم للمستثمرين سوى علامات قليلة على مدى سرعة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في رفع أسعار الفائدة العام المقبل.

وبعد رفع مجلس الاحتياطي لأسعار الفائدة الأسبوع الماضي في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع تحولت الأنظار إلى وتيرة رفع الفائدة. وتتوقع الأسواق زيادتين في 2016 على الرغم من أن واضعي سياسات المركزي الأمريكي يلمحون إلى أربع زيادات.

وأظهرت مجموعة مختلطة من البيانات يوم الثلاثاء نمو الناتج المحلي الإجمالي اثنين بالمئة في الربع الثالث بما يقل قليلا عن التقديرات الأولية. كما تجاوز مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية -الذي يعد المؤشر المفضل لمجلس الاحتياطي لقياس التضخم- التوقعات بقليل.

وزاد إنفاق المستهلكين الأمريكيين في نوفمبر تشرين الثاني 0.3 بالمئة بحسب البيانات التي نشرت دون قصد قبل 12 ساعة من الموعد المقرر. لكن بيانات أخرى أظهرت أن مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة تراجعت بشكل غير متوقع 10.5 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني مسجلة بذلك أكبر تراجع منذ يوليو تموز 2010.

واستقر مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة تضم ست عملات – دون تغير يذكر عند 98.286 بعد تسجيل تراجعات على مدى ثلاث جلسات كما هبط اليورو 0.3 بالمئة إلى 1.0925 دولار.

ولم يتأثر الجنيه الاسترليني كثيرا بالتعديل النزولي لنمو الناتج المحلي الإجمالي البريطاني إلى 0.4 بالمئة حيث ارتفعت العملة البريطانية 0.4 بالمئة إلى 1.4891 دولار بعد أن بلغت أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر يوم الثلاثاء عند 1.4806 دولار.