IMLebanon

استمرار نمو سوق التوظيف في الإمارات

سهيل المصري: الإمارات أكثر الدول جاذبية للعيش والعمل
سهيل المصري: الإمارات أكثر الدول جاذبية للعيش والعمل

علي الصمادي

تشير المواقع الإلكترونية لشركات التوظيف إلى استمرار الطلب الكبير على الوظائف في الإمارات التي تعد أكبر سوق للعمل في المنطقة مدفوعة بعوامل بارزة أهمية جاذبية السوق وعوامل الأمن والاستقرار.

وتتصدر شركات كبرى مثل طيران الإمارات وبنك الإمارات دبي الوطني واتصالات ودو قائمة الشركات المستقطبة للوظائف وهي تشكل عاملاً مهماً في نمو سوق العمل.

وأكد خبراء استمرار قوة ونمو سوق العمل في الإمارات كواحد من أكبر الأسواق في المنطقة جاذبية للعيش والعمل.

jobmarketUAE

ويشير موقع بيت دوت كوم إلى وجود أكثر من 9244 وظيفة متوفرة عبر الموقع الشبكي لشركات في الإمارات فيما يشير موقع ناكوري دوت كوم إلى 19 ألف باحث عن عمل يومياً عبر موقعه مع وجود نحو 18 ألف وظيفة لنحو 6500 شركة وصاحب عمل.

وقال الخبراء إن تراجع أسعار النفط لن يؤثر في سوق التوظيف في الدولة التي ما تزال تعد على رأس قائمة الدول جذباً للكفاءات المهنية بالنظر لوجود كبريات الشركات العالمية التي تتخذ من الدول مقرات إقليمية لها إضافة إلى وجود شركات محلية كبرى في قطاعات مختلفة ما زالت تستقطب تلك الكفاءات والخبرات.

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت. كوم وهو أكبر موقع للوظائف في المنطقة إنه وعلى الرغم من انخفاض أسعار النفط عالمياً، إلا أن الإمارات لا تزال على رأس قائمة أكثر الدول جاذبية للعيش والعمل ..

موضحاً أن مؤشر ثقة المستهلك من بيت. كوم في سبتمبر الماضي أشار إلى أن 59 % ممن شملهم الاستطلاع أشاروا إلى استمرار نمو اقتصاد الإمارات خلال الأشهر الستة المقبلة الأمر الذي يعني نمو مؤشر فرص العمل..

كما أن 72% من أصحاب العمل في الإمارات قالوا إنهم سيقومون بالتوظيف خلال العام المقبل 2016 وهناك 10 وظائف سيتم تعبئتها من الشركات التي شملتها الدراسة في الوقت الذي أشار فيه 69% من المهنيين في الدولة إلى أن سوق العمل هو أكثر جاذبية مقارنة بغيره من الدول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تصنيف

وحول قطاعات العمل الأكثر جاذبية أكد المصري أن الخدمات المالية والمصرفية ما زالت تستحوذ على نصيب كبير من سوق العمل وهي تستقطب المزيد من المواهب المتميزة وتحافظ عليها حيث تستحوذ الخدمات المالية والمصرفية على 42 % يليها قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات بنسبة 36 % ثم الإنشاءات بنسبة 34 %.

مؤشر

وحول أكثر الوظائف التي تشهد طلباً في سوق الدولة قال المصري إنه ووفقاً لمؤشر فرص العمل فإن الوظائف الأكثر طلباً في دولة الإمارات هي أخصائي الموارد البشرية ويستحوذ على نسبة تصل إلى 21 % ثم مساعد تنفيذي بنسبة 18 % ثم مدير مبيعات بنسبة 18 % ثم محاسب بنسبة 17 وموظف استقبال 14 % ومندوب خدمة العملاء بنسبة 13 %.

ومن جهته يشير تارون اغاروال نائب رئيس شركة ناكوري جلف دوت كوم الى ان سوق الامارات مستمر في نمو الوظائف مدفوعا بالمشاريع الانشائية الضخمة التي اعلنت عنها الحكومة موضحا ان ميزانية دولة الاماارت توضح انه لن يتم الغاء او تعليق اي مشروع بسبب اسعار النفط .

وقال اغاروال ان قطاع الانشاءات ومع وجود هذه المشاريع سيكون اكبر جاذب لقوى العمل سواء العمالة المهنية المدربة او فئة العمال .

وحول دور المؤسسات الحكومية في سوق الوظائف وحصتها أكد المصري أن 68% من المؤسسات الحكومية تنوي التوظيف خلال العام المقبل، حيث صرّح 75% من أصحاب العمل الذين يعملون في القطاع الحكومي بأنهم سيقومون بتعبئة ما يصل إلى 10 وظائف في مؤسساتهم.