IMLebanon

فضائح وأحداث الـ 2015!

2015

 

شهد العام 2015 العديد من الأحداث البارزة في مجالات عدة كان لها اثر كبير على العالم. ونشر موقع “غوغل تريندز” اكثر الاحداث التي شغلت محرك البحث في جميع البلدان هذا العام، وتنوعت المواضيع بين السياسية والاقتصادية والعلوم والرياضة.

واحتلت اعتداءات باريس اكثر المواضيع السياسية التي تفاعل معها الناس بأكثر من 897 مليون بحث على “غوغل”، وتصدرت باريس عناوين الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي في العالم. وكانت الإعتداءات وقعت يوم الجمعة في 13 تشرين الثاني الماضي، وهُوجم مسرح وملعب رياضي ومطعم ومقهى واسفرت عن مقتل 130 شخصا على الأقل، وإصابة قرابة 352 وتبنتها “تنظيم الدولة الاسلامية”، وهذه الهجمات هي الاكثر دموية في فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية.

اما في الاقتصاد، سجلت فضيحة شركة “فولكسفاغن” اكثر من 13 مليون بحث على “غوغل”. وكانت أعلنت مجموعة “فولكسفاغن” لصناعة السيارات في 22 ايلول الماضي ان حوالى 11 مليون من سياراتها في العالم مزودة ببرنامج للغش، وكُشفت بالولايات المتحدة في فضيحة أثرت بشكل كبير في وضعها المالي السنوي، وكان لفضيحة الانبعاثات تأثير على قطاع الأعمال والمؤسسة السياسية في ألمانيا، وكان محللون حذروا وقتها انها قد تتطورلتصبح تهديداً واضحاً لأكبر اقتصاد في أوروبا.

وفي المواضيع المتعلقة بالعلوم، ذكر موقع “غوغل تريندز” ان اكتشاف المياه على سطح المريخ سجل اكثر من 10 ملايين بحث على “غوغل”، والسودان هي أكثر دولة في العالم بحثت عن هذا الموضوع. وكان علماء حللوا البيانات من سفينة فضاء تابعة الى “إدارة الطيران والفضاء الأميركية” (ناسا) واعلنوا في 28 ايلول الماضي إن مياها مالحة تنساب خلال شهور الصيف على سطح كوكب المريخ، وهو ما يزيد احتمال أن يكون الكوكب الذي ساد اعتقاد على مدى أعوام طويلة أنه قاحل ربما يكون فيه ما يدعم الحياة.

ويذكر انه بينما لا يزال كوكب الارض هو اكثر الكواكب الذي يبحث عنه الناس في “غوغل”، ارتفعت نسبة البحث عن كوكب المريخ بخاصة بعد اعلان نتائج اكتشافات “ناسا”.

وفي الرياضة، ذكر “غوغل” ان فضائح “الاتحاد الدولي لكرة القدم” (فيفا) لاقت اكثر من 42 مليون بحث على “غوغل”، والكويت هي اكثر بلد في العالم بحثت عن الموضوع، تليها البحرين. ووُجه في آيار الماضي، اتهامات الى مسؤولين في “فيفا” بسبب مزاعم للفساد. وفي تشرين الاول اعلنت لجنة الاخلاق المستقلة والتابعة لـ”فيفا” وقف رئيس “فيفا” المستقيل السويسري جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني موقتا لمدة 90 يوما بسبب فضيحة الفساد. وأعلنت بعد ذلك وقفهم 8 سنوات عن مزاولة أي نشاط كروي.