IMLebanon

ألمانيا: الناتو سيرسل طائرات استطلاع إلى تركيا

germany-flag-in-berlin

أعلنت الحكومة الألمانية أن حلف شمال الأطلسي سيرسل طائرات استطلاع إلى تركيا، لمساعدة أنقرة في حماية مجالها الجوي، الأمر الذي أثار موجة انتقادات.

وكتبت وزارة الدفاع الألمانية في 18 كانون الأول، في رسالة كشفتها الصحافة، اليوم الأحد، واطلعت عليها فرانس برس: “من المقرر أن يتم في شكل موقت نقل طائرات استطلاع من طراز أواكس من قاعدة غيلنكيرشن غرب ألمانيا، إلى قاعدة قونيا المتقدمة”، في جنوب تركيا.

وفي هذه الرسالة، الموجهة إلى لجنة الدفاع في البرلمان الألماني، ذكرت الوزارة بأن برلين تزود الأطلسي بـ “ثلاثين في المئة من طواقم” 17 طائرة أواكس، متمركزة في غيلنكيرشن، إضافة إلى طائرات بوينغ “اي-3 ايه سنتري”، التي يستعين بها الحلف لمراقبة الأجواء.

ورغم أن هذا القرار سيفضي إلى إرسال جنود ألمان للخارج، لا تعتزم الحكومة طلب رأي البرلمان، لأنه مجرد مساعدة لاستطلاع المجال الجوي وليس هجوماً عسكرياً، وفق وزارة الدفاع.

لكن مسؤول قضايا الدفاع في حزب الخضر، توبياس ليندنر، صرح الأحد لصحيفة بيلد: “على الحكومة أن تبلغ البرلمان فوراً بتفاصيل هذا الانتشار، وخصوصاً ما يتصل بالمهمات المحددة التي ستعهد إلى هذه الطائرات، ووجهة المعلومات التي ستجمع حول المجال الجوي”.

بدورها، اعتبرت سارا فاغننيشت، نائبة رئيس حزب “داي لينكي” اليساري المتطرف، أن “من الخطورة بمكان” إرسال هذه الطائرات إلى تركيا، مطالبة بأن يصوت البرلمان على هذا الأمر، ومبدية أسفها للدعم الألماني لقوات الأمن التركية التي “تقتل عدداً كبيراً من الأكراد في تركيا”.

واعتبر رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الاشتراكي الديموقراطي، فولفغانغ هيلميش، أن توقيت إعلان هذا الإجراء “يثير بعض الاستغراب”، في ظل عجز البرلمانيين الذين يمضون إجازة عن مناقشته، وفق ما قال لصحف مجموعة “فانكي” في مقابلة تنشر غداً الإثنين.