IMLebanon

شركات شحن السلع الأولية.. البقاء للأقوى في 2016

Shipping-Coal
تواجه شركات الشحن التي تنقل سلعا أولية مثل الفحم وخام الحديد والحبوب عاما عصيبا في 2016 حيث سيتجاوز أفضلها بالكاد الأزمة المتفاقمة الناتجة عن ضعف الطلب والفائض في عدد السفن التي يمكن الاستعانة بها.

وتعود المعضلة التي تواجهها الشركات التي تعمل في مجال شحن الكميات الكبيرة السائبة من السلع الأولية -أو ما يعرف بالصب الجاف- لأسباب منها تراجع الطلب على الفحم وخام الحديد من الصين أكبر مستورد في العالم في النصف الثاني من 2015.

وهبط مؤشر بالتيك اكستشينج الرئيسي للشحن البحري والذي يرصد أجور السفن التي تحمل بضائع الصب الجاف إلى أدنى مستوى له على الإطلاق هذا الشهر.

وفي تناقض واضح حققت ناقلات النفط أفضل مكاسبها في سنوات خلال الأشهر الأخيرة. ومع هبوط أسعار النفط قادت صفقات الشراء بأسعار رخيصة الطلب إلى الارتفاع في حين اتجه الملاك بقوة إلى تخريد السفن للتخلص من الفائض في سوق الصب الجاف.

وقال سيميون بارياروس المسؤول الإداري بشركة يوروسيز للشحن المدرجة في نيويورك والتي تديرها أثينا “أساسيات الطلب ضعيفة للغاية. أداء الاقتصاد الصيني المحرك الأساسي للصب الجاف دون التوقعات… لن يتجاوز هذه العاصفة سوى الشركات الكبيرة صاحبة الميزانيات القوية جدا.”

وبدأ الاتجاه النزولي لشحن الصب الجاف في 2008 بعد بداية الأزمة المالية العالمية وازداد سوءا بشكل كبير هذا العام مع تباطؤ الاقتصاد الصيني. وهبط مؤشر بي.دي.آي التابع لشركة بالتيك اكستشينج-والذي يقيس تكلفة شحن مثل تلك السلع الأولية ويشمل أيضا الأسمنت والسماد- أكثر من 95 بالمئة عن أعلى مستوى سجله في 2008.

وأدى تباطؤ الطلب بالإضافة إلى المخاوف بشأن متانة اقتصاد الصين والاقتصادات العالمية إلى هبوط مؤشر تومسون رويترز سي.آر.بي للسلع الأساسية -الذي يضم 19 سلعة أساسية من بينها النفط والحبوب- إلى أدنى مستوياته منذ 2002.

وقال خالد هاشم المدير العام لشركة بريشس شيبينج إحدى كبرى الشركات المالكة لسفن شحن البضائع الجافة في تايلاند “لا شك أن الوضع الكلي بشكل عام لا يمنح الكثير من الثقة بزيادة التدفقات التجارية في 2016 وما بعد ذلك.”

وقال توني فوستر المدير التنفيذي لشركة مارين كابيتال البريطانية المتخصصة في إدارة أصول الشحن “من الواضح أن هناك مشكلات كبيرة يواجهها جميع ملاك (سفن) الصب الجاف تقريبا خصوصا أولئك الذين لا يستطيعون دعم الصب الجاف من خلال ملكية الناقلات (ناقلات النفط). لا يمكن خدمة الدين إلا من خلال احتياطيات رأس المال وليس من تدفقات السيولة.”

كما يتنافس ملاك السفن بالمزيد من طلبيات السفن وهو ما يتوقع أن يزيد تخمة المعروض.

وأظهر تحليل من أكسيا كابيتال ماركتس أن إجمالي الخسائر في إيرادات 13 شركة شحن مدرجة في نيويورك تجاوز 3.36 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من 2015.

وقال روبرت بيري من أكسيا كابيتال ماركتس “في ظل التخمة الحالية في معروض السفن بالسوق والتي تكونت خلال السنوات الخمس الأخيرة نتوقع أن تظل المعدلات عند مستويات منخفضة لعامين آخرين على الأقل حيث تكافح السوق من أجل إيجاد توازن جديد.”

في المقابل ارتفع حجم الطلب على ناقلات النفط وأسعارها إلى أعلى مستويات منذ 2008 في الأشهر الثلاثة الماضية.

وتضررت أسواق شحن الصب الجاف بشدة جراء تراجع الطلب على الفحم من الصين التي تحاول أيضا تخفيف اعتمادها على الوقود الملوث والوفاء بالتعهدات البيئية.

لكن البلاد تتطلع لزيادة الاحتياطيات الاستراتيجية من الخام مستفيدة من ميزة هبوط الأسعار إلى أدنى مستوى في عدة سنوات وهو ما ساعد سوق ناقلات النفط على الازدهار. وقالت الصين في وقت سابق هذا الشهر إنها زادت حجم احتياطياتها الاستراتيجية من النفط الخام إلى أكثر من المثلين خلال الفترة من نوفمبر تشرين الثاني 2014 ومنتصف هذا العام وهو معدل يفوق توقعات المحللين.

وارتفع متوسط إيراد ناقلة النفط العملاقة في المسار القياسي للسوق من الشرق الأوسط إلى اليابان إلى أكثر من 110 آلاف دولار يوميا.

في المقابل هبط متوسط إيراد سفينة الصب العملاقة المخصصة لنقل الفحم وخام الحديد إلى أقل من خمسة آلاف دولار في اليوم في الأسابيع الأخيرة وهو ما يقل عن تكلفة التشغيل الأساسية التي تحتاجها السفينة للوصول إلى حد التعادل البالغ ثمانية آلاف دولار.