IMLebanon

بالصور.. إجازة أوباما تكلّف ملايين الدولارات!

barack-obama

 

كشفت منظمة غير حكومية في الولايات المتحدة تحمل اسم “منظمة المراقبة القضائية” عن المبالغ التي تنفق على اجازة رأس السنة التي يقوم بها الرئيس الاميركي باراك اوباما الى جزر هاواي.

وقالت المنظمة إنها حصلت على ارقام من جهات رسمية تظهر ان رحلة اوباما واسرته الى هاواي في عام 2013 كلفت 8 ملايين دولار ويمثل هذا الرقم مؤشرا على كلفة الاجازة التي يمضيها الرئيس الاميركي حاليا في هاواي.

 

628x4713

 

وتعمل منظمة المراقبة القضائية على حماية حقوق دافعي الضرائب الاميركيين وقالت على موقعها على الانترنت إنه لو تم جمع مبالغ سبع رحلات أجراها الرئيس اوباما واسرته الى هاواي كل رأس سنة على مدى سبعة اعوام فسيصل المبلغ الذي انفق عليها الى 50 مليون دولار، علما أنّ من المرجح ان يقوم برحلة ثامنة في نهاية العام المقبل قبل تسليمه الادارة الى رئيس جديد.

أرقام رسمية

واعلنت المنظمة الثلاثاء أنها حصلت حديثا على سجلات من وزارة الامن القومي كشفت عن ان نفقات اجهزة الامن خلال اجازة الرئيس اوباما واسرته الى هونولولو في كانون الاول 2013 وكانون الثاني 2014 كلفت دافعي الضرائب الاميركيين 316698 دولارا، ما يعني ان مجمل ما كلفته رحلته الى هاواي في راس السنة هو ثمانية ملايين و98 الف دولار تقريبا. علمًا أنّ أجهزة الامن انتظرت سنتين تقريبا لتزويد المنظمة بهذه الارقام بموجب قانون خاص بحرية المعلومات صدر في عام 2014.

ومن التفاصيل الواردة فيها:

91752 دولار تقريبا نفقات تأجير سيارة.

224974 دولار نفقات اقامة.

وتشير المنظمة الى أنّ الوثائق التي سلمتها الوزارة لها مفقود منها 28 صفحة كاملة.

 

Palm trees are reflected in President Barack Obama's motorcade vehicle as he is driven through the Kailua, Hawaii, neighborhood where he is spending his annual holiday vacation with his family, Saturday, Dec. 21, 2013, en route to Marine Corps Base Hawaii in Kaneohe, Hawaii, to play golf. (AP Photo/Carolyn Kaster)

 

وكان اوباما أخذ أسرته في اجازة الى هونولولو قائلا إنه يريد الخروج من المدينة، في 20 كانون الأول 2013 لقضاء 17 يوما هناك بمناسبة عيد الميلاد وعطلة رأس السنة، حسبما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”.

وقالت الصحيفة إن اوباما قاد سيارته عبر جزيرة اواهو وهي اكثر الجزر ازدحامًا بالسكان الى منطقة تقع مقابل المحيط واسمها كايلوا حيث يمضي العطلة في منزل خاص مؤجر يمضي فيه 17 يومًا. علمًا أنّ اوباما يمضي اجازة رأس السنة في هاواي للسنة السادسة على التوالي حيث يلتقي مع افراد آخرين من الاسرة ومع اصدقاء ويمارس لعبة الغولف.

 

epaphotosfour399245-0197777

 

وكانت منظمة المراقبة القضائية قد اصدرت في آذار 2014 سجلات بالنفقات المخصصة لرحلات اوباما بالطائرة الى هاواي وكشفت عن انها كلفت لوحدها سبعة ملايين وسبعمائة وواحد وثمانين الفا وثلاثمائة وواحد وستين دولارا، بما معناه ان كلفة الساعة حوالى 210877 دولارا علما انه امضى في الطيران حوالي 40 ساعة.

 

Obama-family-Hawaii

 

لا جواب

يذكر ان الرد الذي حصلت عليه المنظمة من وزارة الامن القومي على طلباتها وأسئلتها بشأن كلفة رحلات الرئيس اوباما هو الاول منذ تموز 2014. علما أنّ المنظمة رفعت دعوى قضائية على الوزارة الشهر الماضي لتجاهلها 19 طلبا من المفترض أن ترد عليها وفقا للقانون الخاص بحرية المعلومات.

وتقول المنظمة إن السعر الاجمالي المعروف للنفقات الخاصة برحلات اوباما بلغ 70 مليون و880 الف دولار.

ويقول جون فيتون رئيس المنظمة “إنفاق مبلغ 317 الف دولار على اجهزة الامن ونفقاتها ليست سوى راس جبل الجليد، حيث من المتوقع ان يكون المبلغ الحقيقي الخاص بكلفة اجازة اوباما في عام 2013 في هاواي اكثر من ثمانية ملايين دولارا”، واضاف فيتون أنّ دافعي الضرائب الاميركيين هم الذين يدفعون هذه المبالغ في الواقع.

 

وهذه صور من إجازات عدّة قضاها الرئيس الأميركي في هاواي مع عائلته على مدى سنوات:

Barack+Obama+Obama+Family+Vacation+Hawaii+IRaqnuMgoBcl

 

Democratic presidential candidate Sen. Barack Obama, D-Ill. sits on Kailua Beach in Kailua, Hawaii, Tuesday, Aug. 12,2008, with his daughter Sasha, 7. (AP Photo/Marco Garcia)

Barack-Obama-surfing

 

628x471

 

Capture1

 

firstfamilyvacation

 

President+Obama+Family+Spend+Final+Vacation+RbQg4kuKBYSl