IMLebanon

الأردن: توقعات متفائلة تجاه الموارد المائية

JordanWater
يتوقع الأردن أن تكون موارد المياه جيدة هذه السنة، نتيجة التساقطات التي عرفتها البلاد، وأحوال الطقس المتوقعة في المستقبل، حيث ستستفيد السدود من نسبة ملء وصفت بالمهمة والجيدة من حيث الجودة. وقال وزير المياه والري الأردني حازم الناصر، إن المنخفض الجوي الذي شهدته بلاده خلال اليومين الماضيين، ساهم في رفد السدود بحوالي 10 ملايين متر مكعب، ما يبشر بموسم مطري جيد، خاصة أن كميات الأمطار التي خزنت هي من المياه عالية الجودة، وستعمل على تحسين المياه الموجودة في السدود. وأضاف في تصريح صحافي اليوم السبت، أن أية أمطار تسقط على الأردن، ستساهم في تحسين وتغذية المياه الجوفية، وستاهم في دعم موارد المراعي، وضمان مياه لمربي المواشي، وكذلك تغذية المزروعات والأشجار.

وأوضح الناصر، أن كميات التخزين في السدود حتى صباح اليوم بلغت 151,5 مليون متر مكعب، وذلك خلال الموسم المطري الحالي، مشيراً إلى أن الأمطار الأخيرة، رفعت حجم المطر التراكمي الساقط على الأردن بنسبة تقارب 20%، من الموسم المطري طويل الأمد.

وتبلغ قدرة التخزين الكلية لسدود الأردن، في السدود العشرة الرئيسة، حوالي 325 مليون متر مكعب، بزيادة حوالي 18 مليون متر مكعب، عن كمية تخزين السدود في نفس الفترة من العام الماضي 2014.

وبين الوزير الأردني الناصر، أن وزارة المياه تمضي بتطبيق “خطتها للتعامل بأعلى درجات المسؤولية والحرص والالتزام، للوفاء بالاحتياجات المتزايدة لحاجيات الشرب والزراعة، من خلال الإبقاء على مخزون السدود الاستراتيجي، في حده الآمن”. وشدد على أن هذه الخطة، “أثبتت فاعليتها في تأمين كافة المتطلبات ولمختلف الاحتياجات”.
وشهد الأردن منذ الخميس الماضي، منخفضاً جوياً صاحبته أمطار غزيرة وثلوج في بعض المناطق.
إلى ذلك، يعاني الأردن من نقص حاد في المياه، خاصة لأغراض الشرب، ويعتبر من أفقر الدول مائياً في العالم، وتراجعت حصة الفرد من المياه كثيراً في السنوات الخمس الأخيرة، نتيجة تزايد الطلب على مياه الشرب، بعد أن استقبلت البلاد أكثر من 1.4 مليون لاجئ سوري.