IMLebanon

بالصور والفيديو: إحتجاجات واقتحام للسفارة السعودية بطهران بعد إعدام النمر

iran ksa embassy

اقتحم عشرات الإيرانيين السفارة السعودية في طهران، ليل السبت الأحد، وألقوا عليها زجاجات حارقة، بعد تصعيد لفظي من جانب الحكومة الإيرانية ضد المملكة بسبب تنفيذها أحكام قضائية بإعدام مدانين بالإرهاب.

iran 1

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية إن المتظاهرين رشقوا مبنى السفارة بالزجاجات الحارقة وتمكنوا من اقتحام السور ودخول حرم المقر قبل أن تخرجهم منه الشرطة.

وأظهرت صورة أُرسلت على تويتر محتجين أمام مبنى السفارة مع اشتعال حرائق صغيرة داخلها، في حين أظهرت صورة أخرى غرفة أثاثها مدمر قيل أنها تقع داخل السفارة.

inran 2

ودعت وزارة الخارجية الإيرانية في وقت لاحق من المحتشدين أمام السفارة بعدم مهاجمتها، بحسب رويترز.

ويأتي اقتحام السفارة رغم تحذير من وزارة الخارجية السعودية للحكومة الإيرانية، السبت، بتحميلها المسؤولية الكاملة حيال حماية السفارة السعودية في طهران، وقنصلية المملكة في مدينة مشهد، وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية.

iran 5

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، السبت، تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 “إرهابيا ومحرضا” في 12 منطقة. وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، أن المنفذ بحقهم حكم الإعدام، والذين وصفتهم بـ”الفئة الضالة”، اعتنقوا الفكر التكفيري، ونفذوا عمليات تفجير وقتل.

iran 4

ومن بين المنفذ فيهم حكم الإعدام، نمر النمر، الذي كانت المحكمة الجزائية أكدت، في اذار 2015، على حكم إعدامه، بعد إدانته بـ”إشعال الفتنة الطائفية” و”الخروج على ولي الأمر”.

وكانت إيران قد هاجمت السعودية بسبب إعدام النمر، وانتقدت ما وصفته بـ”غياب الحكمة وانعدام المسؤولية”.