IMLebanon

تحرير “الفلوجة” من داعش نهاية الأسبوع

fallouja

اعلنت مصادر متطابقة في وزارة الدفاع العراقية لصحيفة “عكاظ” السعودية إن عملية تنفيذ تطهير مدينة الفلوجة وقضاء هيت من سيطرة تنظيم “داعش” ستنطلق مع نهاية الأسبوع الحالي، لافتة إلى أن القوات الأمنية المعززة بطائرات التحالف الدولي ستتحرك باتجاه الفلوجة من مدينة الرمادي المحررة.

وأكدت أن تحرك قوات الجيش والأمن ووحدة مكافحة الإرهاب ومقاتلي العشائر سيتم قبل نهاية الأسبوع بعد أن تكون عملية تمشيط الرمادي قد انتهت وجرى تأمينها بالكامل، مشيرة إلى أن مقاتلي عشائر الأنبار سينضمون إلى معركة تحرير الفلوجة.

من جانبه رجح مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت تطهير مدينة الفلوجة وقضاء هيت من سيطرة تنظيم “داعش” قريبا، فيما بين أن القرار النهائي يعود إلى القيادات العسكرية.

وقال كرحوت لـ “عكاظ”: إن المناطق المرجح تطهيرها بعد مدينة الرمادي هي الفلوجة التي لها أهمية عسكرية في ارتباطها بقضاء الخالدية أو قضاء هيت والذي له أهمية كبرى في ارتباطه بالمناطق الغربية منها حديثة والبغدادي ومدن أعالي الفرات، مبينا أن الأمر العسكري النهائي يعود للقيادات الأمنية التي تضع الخطط القتالية وما هي المناطق ذات الأولوية في التحرير.

وأضاف كرحوت إن القوات القتالية من الجيش والشرطة وجهاز مكافحة الإرهاب ومقاتلي العشائر تعمل على تمشيط وتفتيش ما تبقى من مناطق الرمادي للقضاء على فلول التنظيم مع فتح ممرات آمنة لخروج المدنيين من مناطق الرمادي.

يذكر أن محافظة الأنبار شهدت معارك عنيفة وسيطرة تنظيم “داعش” على أغلب مدن المحافظة ومنها الرمادي والفلوجة والمناطق الغربية وسقوط المئات من القتلى والجرحى بين عناصر الجيش والشرطة والمدنيين خلال المواجهات منذ أكثر من عامين تقريبا.