IMLebanon

الكوريتان تحشدان على الحدود

korea-border

 

يعزز الجيش الكوري الشمالي قدراته في مراقبة كوريا الجنوبية ويزيد عدد الجنود في بعض الوحدات في الجبهات الأمامية، إثر استئناف الجيش الجنوبي بث الدعاية ضد جارته عبر مكبرات الصوت.

وقد توافق استئناف البث التحريضي منتصف نهار الجمعة 8 كانون الثاني، حسب التوقيت المحلي مع عيد ميلاد الزعيم الكوري الشمالي كيم تشين إيل وتستمر الدعاية عبر مكبرات الصوت ست ساعات في اليوم، وستكون مسموعة حتى عمق 10 كم نهارا و24 كم ليلا داخل الأراضي الشمالية.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية: “إن الجيش الكوري الشمالي يعزز قدراته في مراقبة كوريا الجنوبية”.

ويذكر أن الجيش الكوري الشمالي يجري التدريبات الشتوية حاليا، مضيفا: “أنه يعزز المهمات العسكرية داخل الجيش بمناسبة التجربة النووية”.

من جهة أخرى نشرت كوريا الجنوبية على الحدود صواريخ مضادة للدبابات ومدافع هاوتزر ذاتية الحركة من طراز “كا-9” وذلك في أماكن استئناف البث التحريضي.

على صعيد آخر أعلنت كوريا الجنوبية الجمعة أنها لا تدرس إغلاق مجمع كايسونغ الصناعي الذي تديره بشكل مشترك مع كوريا الشمالية والواقع شمالي الحدود بين الجارين المتنافسين وذلك في أعقاب أحدث تجربة نووية أجرتها بيونغ يانغ.

وحسب وزارة الوحدة أيضا لم تتخذ حكومة سيئول بعد قرارا بشأن ما يجب أن تفعله كوريا الشمالية لإنهاء برامج الدعاية التي تبثها كوريا الجنوبية عبر مكبرات الصوت على امتداد الحدود بين البلدين والتي من المقرر أن تستأنف ظهر الجمعة.