IMLebanon

مؤسسة رينه معوض والـNRC يختتمان مشروع No Child Left Behind

Untitled-1

بدعوة من مؤسسة رينه معوض أقيم حفل اختتام مشروع “No Child left Behind” لدعم الأطفال اللبنانيين واللاجئين في منطقة باب التبانة – طرابلس، المموّل من المجلس النروجي للاجئين (NRC) وذلك في مدرسة متوسطة التبانة ، طرابلس . وقد حضر الاحتفال رئيسة مؤسسة رينه معوض الوزيرة السابقة نايلة معوض، مديرمنطقة الشمال لدى المجلس النرويجي للاجئين نصرت أوسمان بهيك، مدير متوسطة التبانة الرسمية حسام المير، المدير العام لمؤسسة رينه معوض نبيل معوض، رئيسة جمعية العمل النسوي في طرابلس منى قاسم، مسؤولة الاتحاد النسائي التقدمي طرابلس انعام محمود، مختارّي باب التبانة محمود الزعبي ومحمد ضباب، وحشد من أهالي الطلاب وأبناء باب التبانة.

IMG_6393

بداية النشيد اللبناني، فكلمة مقدمة الاحتفال ريّان السحمراني، ثم كلمة مديرمنطقة الشمال لدى المجلس النروجي للاجئين نصرت أوسمان بهيك الذي، وبعد أن أعرب عن سروره لوجوده في هذا المكان وبالسعادة على وجو الاولاد، أكد على أن “التعليم هو خطة استراتيجية مهمة جداًوكل بلد لم يستثمر في التعليم يطرح على مصيره العديد من علامات الاستفهام.”

وتابع: “ولبنان الذي يستقبل حوالى المليون ونصف لاجئ تم دعم التعليم المدرسي للاطفال اللبنانيين الى جانب الدعم المدرسي للاجئين السوريين. وبصفتنا منظمة نرويجية غير حكومية نحن نحاول دعم اللبنانيين أيضاً بالتعاون مع مؤسسة رينه معوض شركائنا في العمل حيث تمكنّا من دعم 150 طفلاً بالتعليم المعجل و75 طفلاً بالدعم المدرسي. وهذا النشاط وزّع بالتساوي بين اللاجئين السوريين واللبنانيين وبالتساوي ما بين الذكور والإناث”.

ولفت الى أنه “بالاضافة الى النشاطات التعليمية فان شركائنا مؤسسة رينه معوض قدّموا النشاطات الرياضية والثقافية مما خلق حالة من الانسجام بين الاطفال ومكّنهم من أن يشكّلوا صداقات وتواصل فيما بينهم. وهذا المشروع هو جزء صغير من مشروع كبير ممول منSIDA))الحكومة السويدية “.

وختاماً شكر مؤسسة رينه معوض “لجهودهم وتعاونهم معنا من أجل تحقيق أهداف هذا البرنامج وتنفيذه.”

IMG_6383

بعدها كانت كلمة المدير العام لـ”مؤسسة رينه معوض” نبيل معوض الذي بعد أن شكر الجميع على نجاح هذا المشروع أكد على “اهتمام الوزيرة معوض بمنطقة باب التبانة وأهلها واصرارها على ايلائها الاهتمام اللازم نظراً لحاجة هذه المنطقة الماسة الى الخدمات على انواعها.”

وشدّد على أن “رسالة مؤسسة رينه معوض هي رسالة بناء الانسان. ولا يمكننا بناء انسان من دون اعطائه القيم الانسانية منذ الصغر وهذا ما عملنا عليه في مؤسسة رينه معوض بتوجيهات من الوزيرة معوض التي عملت وسعت الى اقرارقانون التعليم المجاني الالزامي في لبنان”.

وتابع: “نحن نشكر أهل باب التبانة الذين فتحوا قلوبهم وأبوابهم لـ”مؤسسة رينه معوض” ونشاطاتها. ونعدكم بأن المسيرة ستستمر والرهانات على أن مؤسسة رينه معوض ستخرج من باب التبانة سقطت كلها بفضل محبتكم وتعاونكم رغم كل الظروف الصعبة التي مرت على المنطقة واهلها. كما نشكر الطلاب على ما حققناه واياهم واتمنى من كافة الجمعيات التعاون مع أبناء المنطقة ومخاتيرها وأهلها ومدراء مدارسها لتنفذ مشاريع تعود بالفائدة الحقيقية على هؤلاء الاولاد.

وختم قائلا: “يكفينا فخرا تمكّن أولاد كانوا يجهلون الكتابة والقراءة من كتابة أسمائهم، كما اكتشفنا لديهم مواهب فنية لافتة على أمل أن نحقق واياهم المزيد من التقدم.”

وأخيراً كانت كلمة لمدير متوسطة التبانة الرسمية حسام المير الذي نوّه فيها  بنشاط “مؤسسة رينه معوض”. ولفت الى أن” أفضل طلاب مدرستنا هم من الطلاب الذين يأتون من هذه المؤسسة.”

بعدها كان عرض فني شارك فيه الأولاد وجولة على معرض للأشغال اليدوية من تنفيذهم.