IMLebanon

إيران تطلق صواريخ قرب السفن الأميركية في مضيق هرمز

fuse

 

بثت البحرية الأميركية شريطاً مصوراً أبيض وأسود قالت إن طائرة هليكوبتر أميركية صورته ويٌظهر سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني تطلق صواريخ غير موجهة في 26 كانون الأول، قرب سفن حربية من بينها حاملة الطائرات الأميركية هاري إس.ترومان في مضيق هرمز.

ونفت إيران في 31 كانون الأول، إطلاق سفن الحرس الثوري الإيراني صواريخ مثلما قالت الولايات المتحدة، وقال متحدث باسم الحرس الثوري إن هذا الاتهام “الكاذب بمثابة حرب نفسية”.

وقالت البحرية الأميركية إن صور الرادار التي التُقطت بالأشعة تحت الحمراء أظهرت “سفناً هجومية سريعة” تطلق عدة صواريخ في 26 ديسمبر “من مسافة قريبة” على ترومان والمدمرة بلكيلي المزودة بصواريخ موجهة والفرقاطة بروفنس التابعة للبحرية الفرنسية وسفن تجارية في ذلك الممر المائي المزدحم.

وأكد هذا النزاع التوترات المستمرة بين الولايات المتحدة وإيران رغم الاتفاق الدولي الذي تم التوصل إليه العام الماضي، للحد من البرنامج النووي الإيراني.

وتبلغ مدة الشريط المصور الذي التقطته طائرة هليكوبتر من طراز سي هوك نحو 30 ثانية، وقالت البحرية الأميركية إن الصواريخ أُطلقت “داخل ممر لحركة الملاحة البحرية معترف به دولياً” أثناء مرور ترومان والسفن الأخرى في مضيق هرمز إلى الخليج.

وأعلن الجيش الأميركي في 29 كانون الأول روايته عن الحادث.

ووصف متحدث باسم القيادة المركزية الأميركية في ذلك الوقت التصرفات الإيرانية بأنها “استفزازية وغير آمنة ولا تتميز بالاحتراف بشكل كبير”، وقال: “إنها تشكك في التزام إيران بأمن ممر مائي مهم للتجارة”.