IMLebanon

بوتين: العقوبات الغربية تؤثر على روسيا

putin

أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة مع صحيفة المانية اليوم، بان “العقوبات الاقتصادية الغربية المرتبطة بالازمة الاوكرانية، تؤثر بشكل ملحوظ، على روسيا”.

وقال في مقابلة طويلة اجرتها معه صحيفة “بيلد” الالمانية انه ” من خلال تأثيرها على الاسواق الدولية، تؤثر هذه العقوبات على روسيا بشكل ملحوظ”. ورأى ان هذه العقوبات اشبه ب”مسرح العبث”.

وتخضع موسكو لعقوبات اميركية واوروبية بسبب دورها في النزاع بين القوات الاوكرانية والموالين لروسيا، والذي اسفر عن سقوط اكثر من 9 آلاف قتيل منذ نيسان 2014.

ومدد الاتحاد الاوروبي في نهاية كانون الاول ل6 اشهر عقوباته الاقتصادية. وبررت المفوضية الاوروبية هذا القرار ب”عدم التطبيق الكامل لاتفاقات مينسك للسلام التي وقعتها موسكو”.

وقال بوتين: “ان اكبر الاضرار للاقتصاد الروسي، ناجمة عن انخفاض اسعار الطاقة. على مستوى صادرات النفط نسجل فارقا بين العائدات والخسائر يمكننا تعويضه جزئيا” في قطاعات اخرى”.

اضاف: “نحن نعاني خسائر خطيرة في عائدات صادراتنا من النفط والغاز، التي نستطيع التعويض جزء منها من مصادر اخرى. لكن الامر بأكمله له جانب ايجابي: اذا كسبت هذا العدد الكبير من البترودولارات كما فعلنا في وقت من الاوقات، فتستطيع ان تشتري اي شي من الخارج، وهذا يؤدي الى تباطؤ التطور في بلدك”.

وتابع: “موقف الشعب الروسي واضح جدا في شأن هذه المسألة. قال نابوليون مرة ان “العدالة هي ظل الله على الارض”. وانا اقول لكم: إن اعادة توحيد القرم مع روسيا امر عادل”، واصفا العقوبات المفروضة على روسيا بأنها “حمقاء”.