IMLebanon

الصندوق الكويتي يمنح لبنان 30 مليون دولار لدعم النازحين والمجتمعات المضيفة لهم

 

refugees

تم اليوم في مقر مجلس الانماء والاعمار التوقيع على إتفاقية منحة بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يقدم الصندوق بمقتضاها منحة مقدارها ثلاثون مليون دولار أميركي لتمويل عدد من المشاريع لدعم النازحين السوريين في المجتمعات المستضيفة لهم.

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن الجمهورية اللبنانية رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل عدنان الجسر، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية المدير العام عبد الوهاب أحمد البدر.

وتهدف المشاريع إلى رفع مستوى الخدمات العامة في المناطق اللبنانية المستضيفة للنازحين السوريين في قطاعات الصحة، والتعليم، الشؤون الإجتماعية، المياه والنفايات الصلبة. وذلك من خلال تنفيذ مشاريع في تلك القطاعات لضمان إستمرارية تقديم الخدمات المطلوبة في المناطق التي تشهد تركزا للنازحين فيها، وتشمل المشاريع التالية:

أولا: الصحة
1- توريد تجهيزات طبية لمستشفى تبنين الحكومي في قضاء بنت جبيل.
2- إعادة تأهيل وتجهيز مستشفى حلبا الحكومي في عكار.
3- إعادة تأهيل وتجهيز مراكز صحية تحددها وزارة الصحة العامة.

ثانيا: الشؤون الإجتماعية
1- حضانة الأطفال في عرسال: تتضمن إضافة طابق وإعادة تأهيل مبنى قائم وتجهيزه لإستغلاله كحضانة للأطفال.
2- إنشاء مركز متخصص للأطفال والنساء في منطقة زحلة.

ثالثا: مياه الشرب والصرف الصحي
1- إعادة تأهيل محطة معالجة المياه في فلاوي في قضاء بعلبك.
2- حفر وتجهيز بئر في بلدة الخيام في قضاء مرجعيون، وحفر وتجهيز آبار أخرى في بلدات النبي يوشع ودير نبوح وتجهيز بئر في بلدة عين التينة في قضاء المنية الضنية.
3- إعادة تأهيل وتطوير منظومة الصرف الصحي في المينا في قضاء طرابلس.
4- إعادة تأهيل شبكة المجاري في منطقة الدكرمان في مدينة صيدا.
5- توريد آليات لفتح المجاري في الضاحية الجنوبية في بيروت.

رابعا: البلديات
وتشمل توريدات وتجهيزات متنوعة لأشغال البلديات وإتحادات البلديات.
خامسا: الخدمات الإستشارية

ويتوقع أن يتم إنجاز المشروعات في نهاية عام 2018.

يقدر إجمالي تكاليف المشاريع بحوالي 30 مليون دولار أميركي وتغطي منحة الصندوق 100% من إجمالي تكاليف المشاريع.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد القروض التي قدمها الصندوق الكويتي للجمهورية اللبنانية تبلغ أربع وعشرون قرضا لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 245 مليون دينار كويتي أو ما يعادل حوالي 832 مليون دولار أميركي. كما قدم الصندوق للجمهورية اللبنانية معونتين فنيتين بقيمة 880 ألف دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 3 مليون دولار أميركي لتمويل إعداد دراسات جدوى فنية وإقتصادية لمشاريع في قطاعي النقل والطاقة، كما قدم لها الصندوق 6 منح بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 2,7 مليون دينار كويتي أو ما يعادل حوالي 9 مليون دولار أميركي لتمويل مشاريع في القطاع الصحي وتدريب الكوادر الحكومية. كذلك يتولى الصندوق إدارة منح حكومة دولة الكويت المقدمة للجمهورية اللبنانية وعددها 7 منح تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 119 مليون دينار كويتي أو ما يعادل حوالي 409 مليون دولار أميركي لتمويل مشاريع في قطاع الصحة بالإضافة إلى برنامج إعادة الإعمار في لبنان وإعادة بناء متحف بيروت التاريخي.