IMLebanon

الميدل إيست تدخل بقوة في عالم الطيران الخاص

MEA

الفونس ديب

أضافت شركة طيران الشرق الاوسط (الميدل ايست) انجازا جديدا الى سجلها المليء بالانجازات، وتمثل ذلك في خطوة نوعية دخلت من خلالها الشركة من الباب العريض في عالم الطيران الخاص، لتفرض نفسها كمنافس قوي في هذا المضمار بعدما اشترت لهذه الغاية طائرة حديثة بـ19 مليون دولار وتفاوض حاليا على إدارة 4 طائرات اخرى تابعة لرجال اعمال لبنانيين، فيما ستستلم طائرة أخرى مماثلة في العام 2017.

ويقول رئيس مجلس ادراة المدير العام لـ»الميدل ايست» محمد الحوت لـ»المستقبل»: «ان ثقة الناس بالشركة والنمو الطلب الكبير على هذه الخدمات في السنوات الاربع الاخيرة، هو الذي دفعنا للدخول الى عالم الطيران الخاص».

وكشف الحوت عن ان الشركة ستقوم في العام الجاري باستبدال طائرتين ايرباص A 320 بطائرتين ايرباص A 321 ، كما سيتم شراء طائرة جديدة من نوع ايرباص A 330 سيتم استلامها في ايار المقبل.

وتوقع ان تبلغ ارباح الميدل ايست في العام 2015 بين 80 مليون دولار و90 مليونا.

وشرح الحوت المواصفات التي تتمتع بها الطائرة، قائلا: «الطيارة جديدة وحديثة وفيها أحدث التكنولوجيا، ويمكنها التحليق على ارتفاع 45 الف قدم، فيما مداها يصل الى 3200 ميل، اي انه باستطاعتها الطيران لمدة ست ساعات متواصلة، وتتسع لتسعة ركاب بشكل مريح، كما بالامكان تحويلها كليا للمنامة لأربعة اشخاص«.

وبالنسبة للاصوات التي تصدرها، أكد أن «محركاتها أهدأ بكثير من مثيلاتها، لذلك فانها توفر الراحة الكلية لكل من يطير على متنها نظرا لنعومتها والصوت المنخفض الذي يصدر منها«.

واشار الى ان الطائرة مزودة بكل التكنولوجيا ووسائل الراحة لخدمة المسافرين، لا سيما الانترنت والهاتف والانظمة الاخرى«.

وبالنسبة لسعرها كشف الحوت الى ان «الميدل ايست« دفعت ثمنها 19 مليون دولار.

ولفت الى ان «شركة طيران الشرق الاوسط تملك الطائرة، وتم في تصرف شركة Cedar Executive وشركة تابعة لـ»الميدل ايست» يراسها فؤاد فواز، وهي ستدير هذه الطائرة واربع طائرات اخرى عائدة لرجال اعمال لبنانيين«.

وقال: «ان فواز على اتصال مع 3 او 4 رجال أعمال لبنانيين يرغبون في وضع طائراتهم الخاصة بادراة الميدل ايست».

وعن الدافع لدخول «الميدل ايست« الى هذا القطاع، قال الحوت: «لان الميدل ايست عنوان للثقة، والناس يثقون بها وبخدماتها، فضلا عن نمو الطلب على هذا النوع من الخدمات«. واضاف: «منذ اربع سنوات هناك طلب متزايد على الطيران الخاص، كما ان الكثير من رجال الاعمال والفعاليات الاقتصادية وبعض المسؤولين طالبوا الميدل ايست بالدخول الى هذا القطاع«، مشيرا الى «الميدل ايست دخلت الى هذا القطاع منذ 10 سنوات، لكن لأول مرة نشتري طائرة لحسابنا».

ولفت الى الشركة تنوي شراء طائرة ثانية، مماثلة للحالية، وهي ستصل الى لبنان في العام 2017. وقال: «عندها يكون لدينا 5 الى 6 طائرات، تتراوح سعتها بين 6 ركاب و9 ركاب و13 راكبا، وهذا يتجاوب مع الطلبات المتنوعة في السوق اللبنانية».

وبالنسبة لتحديث اسطول «الميدل ايست«، كشف الحوت عن ان الشركة ستقوم في العام الجاري باستبدال طائرتين ايرباص A 320 بطائرتين ايرباص A 321 ، كما سيتم شراء طائرة جديدة من نوع ايرباص A 330 سيتم استلامها في ايار المقبل.

وبالنسبة لارباح الشركة في العام 2015، قال الحوت: «لولا الانخفاض الحاد في اسعار البترول لما كانت النتائج ايجابية، لكن هذا الانخفاض ساعدنا وساعد الشركة على تحقيق الارباح ويمكن اعلان اننا سنكون على نفس مستوى الارباح في العام 2014«.

وإذ اشار الى ان النتائج النهائية لم تصدر، اعلن ان الارباح في العام 2015 ستكون بين 80 مليون دولار و90 مليونا.

ولفت الى ان هذه الارباح ناتجة فقط عن هبوط اسعار النفط، لان اسعار البطاقات انخفضت بشكل كبير، كما ان وضع البلد كان مضطربا للغاية وساهم الى حد كبير في الحد من اعمالنا.

واكد ان الشركة تتطلع الآن الى العام 2016.