IMLebanon

سوام 1 و2.. برنامجان ممولان من الاتحاد الاوروبي لادارة النفايات الصلبة في لبنان

waste-burning

أطلق مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية برنامجي ادارة النفايات الصلبة “سوام 1″ و”سوام 2” الممولين من الاتحاد الاوروبي بهبة قيمتها 35 مليون يورو، في حضور وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دي فريج ورئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن.

حضر حفل الاطلاق ممثلون عن وزارتي الداخلية والبلديات والبيئة ومجلس الانماء والاعمار ورؤساء اتحادات بلديات وبلديات، اضافة الى عدد من الخبراء في مجال ادارة النفايات الصلبة.

وتلا الحفل مؤتمر صحافي مشترك للوزير دي فريج والسفيرة لاسن، اعرب فيه دي فريج عن تقديره لدعم الاتحاد الاوروبي لادارة النفايات الصلبة في لبنان، وشكر جميع من عمل على اعداد البرنامجين وتنفيذهما، مشيرا الى “ان التعاون بين الاتحاد الاوروبي ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية طويل الامد وصلب ويشمل مجموعة واسعة من المشاريع من ادارة النفايات الصلبة الى تطوير الموارد البشرية، والتخطيط الاستراتيجي، والصفقات العمومية وتبسيط الاجراءات من خلال برامج السياسة والتخطيط، فضلا عن دعم المجتمع المدني عبر برامج افكار”.

وكشف عن “وجود 960 مكب عشوائي قبل حصول الازمة، اما اليوم فقد تجاوزت اربعة الاف مكب عشوائي”، مشددا على “اهمية التوعية لدى الاطراف كافة وعلى كامل الاراضي اللبنانية”.

كما شدد على “اهمية الفرز الصحيح قبل دخول عملية الفرز في المعامل”، معلنا عن “اتفاقيات سيتم التوقيع عليها مع قوى المجتمع المدني كي يصار الى الفرز من المصدر وبالتعاون مع البلديات”.

وطلب دو فريج من الاتحاد الاوروبي “المساعدة في عملية تبسيط الاجراءات كي تقوم بالتسريع في التنفيذ”.

واوضح “ان الهبة لم تشمل بيروت وجبل لبنان لان هاتين المنطقتين كانتا تحت رعاية “سوكلين”، في الوقت الذي كنا نعمل على التحضير لاقرار الخطة والاستفادة من الهبة”.

من جهتها، لفتت السفيرة لاسن الى انه “بفضل دعم الاتحاد الاوروبي منذ عام 2004، ستتم مساعدة ما مجموعه 540 بلدية تمثل 3,5 مليون مستفيد، في تنفيذ ادارة فاعلة للنفايات الصلبة، وسيجري استحداث اكثر من 600 وظيفة لصالح المجتمعات المحلية، وستصل قدرة المعالجة الاجمالية الى 2,395 طنا في اليوم، اي ما يمثل 43% من النفايات الصلبة المنتجة في لبنان”.

واعلنت انه “سيتم من خلال هذين البرنامجين بناء او توسيع 8 مطامر و8 معامل لمعالجة النفايات، بالاضافة الى تقديم معدات معالجة وجمع (السلال والشاحنات والضاغطات)”، وتوقعت “ان يستفيد حوالى مليوني نسمة في 280 بلدية بصورة مباشرة من هذين البرنامجين”.

ووزع الاتحاد الاوروبي بيانا عن عمله في مجال النفايات الصلبة في لبنان منذ العام 2004، مشيرا الى انه “مول في العام 2004 بناء 10 منشآت جديدة لمعالجة النفايات الصلبة وتقديم المعدات (الحاويات والشاحنات ومراكز التعقيم)”، موضحة انه “يعمل على دعم مقاربة لامركزية لادارة النفايات الصلبة مع تأدية البلديات واتحادات البلديات دور رئيسي فيها، في الوقت نفسه يجب تعزيز قدرات البلديات واتحادات البلديات”.

واعلن انه “لدى استكمال دعم الاتحاد الاوروبي، ستتجاوز القدرة اليومية لمعالجة النفايات الصلبة الممولة من الاتحاد الاوروبي 2,395 طنا في اليوم (مقارنة ب 5,500 طن في اليوم في لبنان ككل). ومن المتوقع ان يستفيد 3,5 مليون نسمة في 540 بلدية من التدخل الشامل للاتحاد الاوروبي. وسيجري استحداث اكثر من 600 وظيفة لصالح المجتمعات المحلية”.

واوضح البيان ان قيمة موازنة ادارة النفايات الصلبة في لبنان (سوام1 وسوام 2) بلغت : 14,000,000 يورو (سوام 1) – 21,000,000 يورو (سوام 2)، مشيرا الى ان الشريك المنفذ هو مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية، اما المستفيدون فهم اتحادات بلديات بعلبك وبنت جبيل والضنية وجب جنين والكورة والنبطية وصيدا وسرار وطرابلس وصور وزحلة وزغرتا.

واشار الاتحاد الى ان هذين البرنامجين يهدفان الى “المساهمة في تخفيف وقع الازمة السورية على المجتمعات المحلية اللبنانية المضيفة من خلال تخفيف التوترات المرتبطة بالصحة والمخاطر البيئية بتحسين تقديم الخدمات الاساسية الخاصة بادارة النفايات الصلبة”، وستتضمن انشطة البرنامجين بناء او توسيع 8 مطامر صحية و8 معامل لمعالجة النفايات الصلبة وتقديم معدات معالجة وجمع (السلال والشاحنات والضاغطات)، وهي موزعة على الشكل التالي:

– بناء منشآت معالجة: الضنية وطرابلس والكورة وزغرتا.
– بناء مطامر صحية (تستكمل المطامر الحالية): بعلبك والنبطية وصيدا وصور.
– بناء منشآت معالجة ومطامر صحية جديدة في بنت جبيل وجب جنين وسرار.
– توسيع المطمر الصحي الحالي وبناء خط تسبيخ: زحلة.

والى جانب الاستثمارات في المعدات والبنى التحتية، سيعزز برنامجا سوام 1 و2 قدرات الادارة والتشغيل والصيانة للبلديات المستهدفة، وستدعم مساعدة فنية طويلة الامد مخصصة مباشرة التنفيذ وتساهم ايضا في تأمين استدامة نتائج البرنامجين. وقد تتضمن الانشطة الرئيسية:

– دعم تشغيل المنشآت وصيانتها (مثلا وضع الخطط الرئيسية).
– الدعم القانوني في وضع الاتفاقيات بين البلديات باستخدام بنية تحتية مشتركة.
– الدعم في المشتريات بالنسبة الى الاستعانة بالمتعاقدين (مثلا لتشغيل معامل معالجة النفايات الصلبة) وشراء المعدات وتنفيذ الاعمال.
– دعم الفرز من المصدر وهرمية ادارة النفايات بحسب قاعدة التقليص واعادة الاستخدام واعادة التدوير.