IMLebanon

عقوبات أميركية جديدة على طهران.. وأوباما: الخلافات مع إيران عميقة

obama-new-1

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، فرض عقوبات جديدة تتعلق ببرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، غداة رفع العقوبات المتعلقة بالبرنامج النووي عن طهران.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، إنّها أدرجت خمسة مواطنين إيرانيين وشبكة من الشركات على القائمة المالية الأميركية السوداء.

وأضاف البيان أنّ هذه الشبكة المؤلفة من 11 شركة متهمة بتسهيل وصول مكونات الصواريخ البالستية لإيران من خلال “استخدام شركات وهمية في دول أخرى لخداع الموردين الأجانب”، لافتاً إلى أنّ الأفراد الخمسة “عملوا على شراء مكونات صواريخ بالستية لإيران”.

وقال آدم زوبين مساعد وزير الخزانة المكلف شؤون مكافحة الإرهاب، إنّ “برنامج إيران للصواريخ البالستية يشكل خطراً كبيراً على الأمن الإقليمي والعالمي، وسيبقى خاضعاً لعقوبات دولية”.

من جهة أخرى، أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما، اليوم الأحد، بـ”التقدم التاريخي”، الذي تحقق بفضل الدبلوماسية الأميركية غداة رفع العقوبات الدولية عن إيران وتبادل سجناء بين طهران وواشنطن.

وقال أوباما في كلمة ألقاها في البيت الأبيض: “بدأ تنفيذ اتفاق بشأن الملف النووي إلى جانب لم شمل عائلات أميركية.. لقد حققنا تقدماً تاريخياً”. لكنّه شدّد في الوقت نفسه، على “الخلافات العميقة” التي لا تزال قائمة بين واشنطن وطهران.

واعتبر الرئيس الأميركي أنّ الاتفاق النووي مع إيران أثبت قوة الدبلوماسية الأميركية.