IMLebanon

بالصور والفيديو.. هذا ما فعلته “أورسولا”!

ursula-weather

 

كللت الثلوج قمم السلسلتين الشرقية والغربية من دون ان تلامس سهل البقاع حتى الساعة، وتجمعت مياه الامطار الغزيرة في برك كبيرة عطلت حركة السير حيث عمد العديد من المواطنين الى تغيير مسارهم خوفا من احتجاز مركباتهم وتعطلها في حين تواصلت سرعة اشتداد الرياح من حين الى آخر.

وعن حال الطرقات في البقاع، فقد افادت غرفة التحكم المروري عن انقطاع طريق ترشيش زحلة، وفتح طريق ضهر البيدر للسيارات المجهزة والرباعية الدفع، وسلوك طرقات بحمدون صوفر والمديرج.

 

ursula-daher-baydar
ضهر البيدر

 

وفي الشمال، عملت جرافات وزارة الاشغال العامة وبلدية بشري على فتح الطرقات العامة والفرعية في المنطقة ، فيما الطرقات من بشري حتى المصعد الكهربائي سالكة على الخطين للسيارات المجهزة والرباعية الدفع، مع سوء في الرؤية.

تجدر الاشارة الى ان اغلبية المؤسسات الرسمية والمدارس في منطقة بشري قد اقفلت ابوابها بسبب العاصفة الثلجية المسيطرة.

وفي إهدن تساقطت الثلوج ووصلت سماكتها الى 15 سنتم على طرق نبع مار سركيس وسيدة الحصن حيث تعدت العشرة سنتم. وعملت جرافات وزارة الاشغال، على فتح الطرق الرئيسية والطرق المؤدية الى بيوت المواطنين، الذي يمضون فصل الشتاء في اهدن .وكان بعض هواة الدراجات الثلجية يمرحون عند القصر البلدي المشرع الابواب وطريق نبع مارسركيس وباخوس وصولا الى الدير .
وفتحت مقاهي الميدان أبوابها امام الرواد والزوار، لكن حركة الذين قصدوا اهدن بقيت خفيفة بحكم المدارس والوظائف.

 

ursula-ehden'
إهدن

 

 

إهدن

 

وغمرت الثلوج مواقع اليونفيل في مرتفعات شبعا وكفرشوبا، كما قطعت الثلوج الطريق الرئيسية التي تربط شبعا براشيا الوادي عبر محور جنعم، حيث بلغت سماكة الثلوج 20سم، كما قطعت طريق شبعا – كفرشوبا، في حين تعتبر طريق شبعا – حاصبيا سالكة للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية.

إلى ذلك باشرت الجرافات التابعة لوزارة الاشغال العامة واليونيفيل فتح طريق السدانة – النقار وشبعا – جنعم التي اقفلتها الثلوج منذ الصباح.

 

ursula-chebaa
شبعا

 

ursula-chebaa-1
شبعا

 

ursula-chebaa-roads
فتح طريق السدانة – النقار وشبعا – جنعم

 

هذا ويغطي الضباب مختلف المناطق الجبلية وصولا الى الساحل حيث يعيق سوء الرؤية السير تزامنا مع أمطار غزيرة وتساقط حبات البرد.

ومع استمرار مفاعيل العاصفة “أورسولا” شلت العاصفة حركتي الملاحة والصيد البحري في مرفأ طرابلس. وفي مرفأ صيدا أيضا شلت الحركة بسبب اشتداد سرعة الرياح التي وصلت ليلا الى 90 كلم في الساعة وبسبب ارتفاع الانواء البحرية التي اجتاحت رصيف الميناء.

وقد بلغت العاصفة ذروتها فجرا مصحوبة بعواصف رعدية وامطار غزيرة تسببت رياحها القوية في سقوط بعض الاشجار كان اكبرها شجرة نخيل في شارع رياض الصلح عند مدخل البولفار البحري المؤدي الى وسط صيدا، وكذلك اقتلاع خيمة في الشرحبيل، كما رفعت الامطار من منسوب مياه انهار الاولي والزهراني ومجرى سينيق.

وفي قرى شرق صيدا تكونت السيول على جوانب الطرق وهطلت الامطار بغزارة مصحوبة بزخات من حبات البرد وسط تدن ملحوظ في درجات الحرارة.

 

 

ursula--saida-weather
صيدا
ursula-saida
صيدا

 

ursula-saida-sea
صيدا

الى ذلك، اشارت تعاونية صيادي الاسماك في العبدة بان الملاحة في مرفأ العبدة توقفت بشكل تام بسبب العاصفة، وقد سجل ارتفاع للأمواج واشتداد للرياح ولم يفد عن وقوع أي أضرار.

وضربت الامواج العاتية شاطىء البترون أيضا وكادت تلامس المنازل والمؤسسات وتغرقها بالمياه. كما ارتفعت الامواج عند “سنسول” مرفأ الصيادين وغمرت المياه المراكب الراسية في الميناء فيما لا يزال عدد كبير من المراكب خارج المرفأ بعد ان رفعها الصياديون في اطار احتياطاتهم من اضرار العاصفة.

كما تساقطت الامطار وحولت الطرق الى برك مياه وحملت الحصى والاتربة.

اما في اعالي المنطقة تساقطت الثلوج في تنورين وعلى مرتفعاتها وبقيت معظم الطرق مفتوحة باستثناء طريق تنورين – حدث الجبه المقطوع بسبب تراكم الثلوج.

في وقت أدت الرياح العاصفة التي ضربت عكار ليل امس الى اضرار في بساتين الحمضيات، وفي البيوت الزراعية في منطقة سهل عكار، حيث افيد عن “تشلع” بيوت بلاستيكة زراعية في خراج بلات قبة شمرا وكفرملكي ووادي الجاموس، وسقوط لوحة اعلانات فوق سيارة “بيجو” رقم اللوحة 104 582 /ج عند مفترق قرية حكر الشيخ طابا – حلبا.

 

ursula-akkar
عكار

 

وأدت المياه الى تشكل برك ومستنقعات، لا سيما في الأوزاعي بعد النفق ما أسفر عن زحمة سير من بيروت باتجاه جسر خلدة.

 

khalde
من بيروت باتجاه خلدة

 

وأدت الامطار الغزيرة أيضا، إلى تفجر مجاري المياه على طريق ميفدون النبطية ما تسبب بزحمة سير على طول الطريق، حيث عمل عناصر قوى الامن الداخلي على تنظيم السير، فيما ساءت الرؤية في مناطق اقليم التفاح.

وطلبت قوى الامن الداخلي والدفاع المدني من السائقين قيادة سياراتهم بحذر تخوفا من الانزلاقات وحوادث السير، وقد سجل ليلا 3 حوادث سير في منطقة النبطية ووقوع جريحين.

وادت الرياح الى تطاير اللوحات الاعلانية على طريق الزهراني – دير الزهراني ، في حين تسببت العاصفة بتراجع خدمة الانترنت وانقطاع التيار الكهربائي عن العديد من بلدات منطقتي النبطية واقليم التفاح والى رداءة في الاتصالات الهاتفية وتشويش في الخطوط نتيجة الهواء والرياح، فيما سيطر البرد القارس وتدنت درجات الحرارة الى ما دون الصفر .

 

ursula-nabatiyeh
النبطية

 

هذا وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني، أن يكون الطقس غدا غائما جزئيا مع أمطار متفرقة وثلوج على ارتفاع 1000م تتخللها إنفراجات واسعة، كما يتكون الجليد ليلا وصباح اليوم التالي على الطرقات الجبلية والداخلية، وجاء في النشرة الأتي:

-الحالة العامة: (URSULA) منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة متمركز فوق أوكرانيا يؤثر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى يوم الأربعاء، تليه إنفراجات ومرتقب أن يتجدد تأثيره نهاية الأسبوع.
-لطقس غدا غائم جزئيا مع أمطار متفرقة وثلوج على ارتفاع 1000م تتخللها إنفراجات واسعة، كما يتكون الجليد ليلا وصباح اليوم التالي على الطرقات الجبلية والداخلية، أما يوم الخميس فيكون غائما جزئيا مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة.

-الحرارة على الساحل من 10 الى 16 درجة، فوق الجبال من 2 الى 9 درجات، الأرز من -3 الى 1 درجة، في الداخل من 4 الى 11 درجة.
-الرياح السطحية:جنوبية إلى جنوبية غربية،سرعتها بين 30 و 50 كلم/س، تشتد لتقارب 75 كلم/ساعة.
-الإنقشاع:متوسط، يسوء خلال فترة الأمطار.
-الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و90 %.
-حال البحر:مائج الى هائج حرارة سطح الماء: 18 درجة.
-الضغط الجوي: 760 ملم زئبق.
-ساعة شروق الشمس: 06,42 ساعة غروب الشمس: 16,57.
-كمية الأمطارالمسجلة حتى الساعة السادسة صباحا (ت.ع) المحطات خلال 24 ساعة
المجموع حتى اليوم المعدل العام السنة الماضية
بيروت – المطار: 28.8 ملم 310.2 ملم 434ملم 544,4 ملم.
طرابلس: 29.4 ملم 588.6ملم 448ملم 599,9 ملم.
زحلة: 20.0 ملم 231.8 ملم 295ملم 433,5 ملم.

January 19, 2016 09:58 AM